سلمان خان صاحب خان أكاديمي

يعتبر سلمان خان واحدا من أشهر رجال الأعمال الأمريكيين من أصول غير أمريكية وهو صاحب ومؤسس أكاديمية خان التعليمية Khan Academy التي تهتم بالتعليم عن بعد ، حيث ولد في مدينة نيو أوريلانز وترعرع فيها .

نشأته وتعليمه

ولد سلمان خان في 11 أكتوبر عام 1976 تحت اسم سلمان أمين خان وكان والديه مهاجرين ، فوالده كان بنجلاديشي الأصل أما والدته فكانت هندية ، ترعرع سلمان خان في نيو أورليانز ، وتلقى تعليمه في مدارس ولاية لويزيانا العامة ثم انتقل ليدرس الرياضيات والهندسة وعلوم الحاسب الآلي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا .

حصل خان على درجة الماجستير من جامعة هارفارد في مجال إدارة الأعمال ، وسرعان ما التحق بإحدى الشركات ليعمل بها كمحلل مالي فور انتهاء دراسته .

أكاديمية خان Khan Academy

جاءت فكرة أكاديمية خان المبتكرة بمحض الصدفة ، حيث كان يقوم سلمان خان بمساعدة ابنة عمه وتدعى ناديا في مذاكرة دروسها ، في بداية الأمر لجأ سلمان خان للتواصل مع ابنة عمه عن طريق الإنترنت ، ثم انتقل لفكرة تسجيل فيديوهات لشرح مادة الرياضيات ثم يرسلها لها لكي تذاكر دروسها ، وفي عام 2006 قام سلمان خان برفع تلك الشروح المسجلة على يوتيوب ، والجدير بالذكر أن هذه الفيديوهات حصدت ملايين المشاهدات .

بعد النجاح الباهر الذي حققته الدروس التي ينشرها خان على يوتيوب وبالتحديد في عام 2009 قرر خان ترك عمله كمحلل مالي وأن يتفرغ تفرغ تام للشروح التي يقدمها على الإنترنت ، والجدير بالذكر أن تلك الفيديوهات كانت النواة لإنشاء أكاديمية خان المبتكرة على الإنترنت للتعليم بالمجان .

ولقد استفاد من تلك الشروح جميع الطبقات المعنية من الطلاب والمدرسين و معلمي الفصول ، وكان خان دائما يصر على ضرورة الالتزام بالتعليم المدرسي والشهادات الدراسية بجانب الدروس التي تقدمها أكاديميته .

نجاح الأكاديمية وذياع صيتها

بسبب شهرة الدروس والشروح التي يقدمها خان على الإنترنت لفت هذا الانتباه لأكاديميته ، فاهتمت بها وسائل الإعلام التلفزيونية و الصحف مما وفر للأكاديمية ممولين داعمين لها من ضمنهم شركات كبرى مثل ميكروسوفت و جوجل ، ولقد صرح مالك ومؤسس شركات ميكروسوفت بيل جيتس أنه يثق في الشروح والدروس التي تقدمها أكاديمية خان المبتكرة وأنه يستعين بتلك الدروس في تعليم أولاده .

توسعت أكاديمية خان حاليا بتقديم دروس وشروح لمواد غير الرياضيات كالتاريخ والاقتصاد وعلوم الكومبيوتر والصحة و الطب والسياسة و غيرها من الموضوعات الهامة .

حياة سلمان خان الشخصية

حاليا يعيش سلمان خان في منطقة خليج سان فرانسيسكو مع أطفاله وزوجته أوميما مارفي التي تعمل في مهنة الطب .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *