علاجات منزلية طبيعية للتخلص من آثار الحروق

الحروق و العلامات ، من منا لم يخض هذه التجربة ولو لمرة واحدة على الأقل في حياته ، ويكمن التحدي في هذا الأمر في التخلص من العلامة التي خلفها الحرق ، وتعد العلاجات المنزلية هي الحل المثالي والاقتصادي للتخلص من هذه الآثار لأنها آمنة تماما وطبيعية .

علاجات منزلية طبيعية للتخلص من آثار الحروق

العسل

يستخدم العسل كمساعد لتسريع التئام الجروح في القروح أو الحروق ، كما يساعد أيضا في في تلاشي علامات الحروق إلى حد كبير

المكونات : 2 ملعقة طعام عسل نحل ورشة من الكركم

طريقة العمل : خذ وعاء صغير وأضف بعض العسل الخام إليه ، بعد ذلك أضف رشة من الكركم إلى العسل واخلط المكونات معا حتى تشكل عجينة ناعمة ولزجة ، ضع العجينة على المنطقة المصابة واتركها لتجف لبضع دقائق – ويفضل 10-15 دقيقة ، بعد هذا الوقت قم بمسحها بمنديل أو منشفة مبللة ، كرر هذا يوميا كل يوم للحصول على نتائج فعالة .

الألوا فيرا

تمتلك الألوا فيرا خصائصا مضادة للالتهابات وعلاج الجروح كما تساعد في علاج الحروق وإزالة علاماته ، وتهدئة البشرة المتهيجة .

المكونات : 2 ملعقة طعام هلام الألوا فيرا و ملعقة كبيرة ماء الورد

طريقة العمل : استخرج هلام الصبار الطازج وضعه في وعاء ، وأضف بعض ماء الورد إليه وامزج المكونات جيداً ، خذ كمية كبيرة من المزيج ودلك به المنطقة المصابة لمدة 5-10 دقائق ، ثم اتركه لمدة 10-15 دقيقة أخرى ثم اشطفه بالماء ، كرر هذا مرتين في اليوم للحصول على النتائج المرجوة .

الكركم والحليب

يمتلك الكركم خصائصا مضادة للالتهابات و خصائص مطهرة تساعد في علاج علامات الحروق ، ويساعد الحليب على تهدئة البشرة المتهيجة كما يزيل أي ندوب تتركها الحروق مع الاستخدام المتكرر .

المكونات : 2 ملعقة طعام حليب خام ورشة من الكركم

طريقة العمل : في وعاء اخلط بعض الحليب الخام والكركم وامزج المكونات جيدًا ، خذ كرة قطنية واغمسها في خليط الحليب والكركم وقم بمسح المنطقة المصابة ، ودلكها بلطف لبضع دقائق ثم اتركها لمدة 5 دقائق أخرى ، واغسلها بالماء أو امسحها بمنشفة مبللة ، كرر هذا مرتين في اليوم .

الطماطم والبيض و الزبادي

تساعد الطماطم على تفتيح لون البشرة ، وبالتالي التخلص من علامات الحروق ، كما أنها تساعد على ترطيب البشرة و يساعد اللبن الزبادي والبيض على التخفيف من آثار الحروق .

المكونات : ملعقة طعام معجون طماطم و ملعقة طعام زبادي و ملعقة طعام بياض البيض

الطريقة : خذ الطماطم واطحنها لصنع معجون وضعه في وعاء ، الآن قم بإضافة بعض البيض إلى ذلك وضف إليه بعض الزبادي ، اخلط جميع المكونات جيدًا حتى تحصل على معجون ناعم ، ضع العجينة على المنطقة المصابة وقم بالتدليك بلطف باستخدام أصابعك ، واتركها لمدة 15 دقيقة ثم اغسلها بالماء البارد ، كرر هذا مرتين في اليوم للحصول على النتائج المرجوة .

البطاطا

البطاطا تستخدم لسحب الحرارة من جسم الإنسان ولهذا السبب فهي خيار ممتاز في حالة الحروق كما أنها تساعد أيضًا على تقليل علامات الحروق بالاستخدام المنتظم .

المكونات : قطعة بطاطا مسلوقة

الطريقة : خذ البطاطا المسلوقة و قشرها و قطعها إلى قطعتين ، خذ قطعة البطاطا وافركها على المنطقة المصابة ، ودلكها بلطف لمدة 5-10 دقائق ثم اغسلها بالماء البارد ، ويمكنك أيضا فرك قشرة البطاطا على المنطقة المصابة ، كل ذلك سيساهم في تخفيف علامات الحروق مع استخدامها لفترات طويلة ، كرر هذا مرتين يوميًا .

البصل وزيت اللافندر

البصل يحتوي على الكبريت والكيرسيتين اللذين يساعدا في تلاشي علامات الحروق العنيدة بينما يمتلك زيت اللافندر الأساسي خصائص مطهرة تساعد في تلطيف البشرة وعدم تهيجها .

المكونات : بصلة مقشرة و ملعقة كبيرة زيت لافندر

الطريقة : خذ بصلة واطحنها ثم خذ منها العصير وانقله إلى وعاء ، أضف بضع قطرات من زيت اللافندر الأساسي إلى الخليط واخلط المكونات جيدًا ، الآن خذ كرة قطنية ، واغمسها في الخليط وافركها على المنطقة المصابة لمدة 5 – 10 دقائق ، واتركه لمدة 5 دقائق ثم اغسله بالماء البارد ، كرر هذا مرتين في اليوم للحصول على النتائج المرجوة .

** في حالة الحروق البسيطة من الدرجة الأولى ، يمكن استخدام هذه العلاجات في غضون دقائق قليلة من الحرق لأن ذلك سيؤثر كثيرا في سرعة التشافي والتخلص من الأثر .

على الرغم من أن العلاجات المذكورة لا تظهر آثارا فورية ، ولكنها فعالة للغاية وتظهر بالتأكيد نتائج إيجابية مع الاستخدام لفترات طويلة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Tasneim

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *