على ماذا تدل النقط السوداء في الاظافر

في بعض الأحيان قد يعاني الشخص من ظهور بعض الخطوط السوداء أو الداكنة على أظافره ، و التي قد تؤدي إلى سقوط الأظافر ، و قد تدل على إصابة الشخص ببعض الأمراض ، مثل : الورم الميلانيني .

أسباب ظهور نقط سوداء على الأظافر

– في الغالب ، تكون الخطوط الداكنة أسفل أظافر الشخص ناتجة عن أعراض تُعرف باسم “melanonychia” ، و وفقاً لدائرة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة ، فإن هذه النقط أو الخطوط تحدث عادةً لدى أولئك المنحدرين من أصل إفريقي و الذين يبلغون من العمر 20 عامًا وأكثر .

– تعد الميلانيونيا الخطية هي اختلاف لون ظفر طبيعي ، و تحدث الحالة عند صبغات في الظفر المعروف باسم الخلايا الصباغية تجعل الصباغ الزائد ، هذا يسبب سواد الظفر ، و وفقا لمقال في مجلة Podiatry Today ، يقدر أن 50 في المائة من الأمريكيين من أصل أفريقي لديهم هذا الشرط .

– هناك أسباب أقل شيوعًا لوجود الميلانونيا في الأظافر ، و تشمل : تناول أدوية معينة ، مثل أدوية العلاج الكيميائي ، أو حاصرات بيتا ، أو العقاقير المضادة للملاريا ، أو أدوية azidothymidine ، أو فيروس نقص المناعة البشرية ، أو متلازمة لوغير-هونزيكر
الذئبة ، أو متلازمة بوتز-جيغرس ، أو تصلب الجلد .

– و هناك سبب آخر للخطوط السوداء على الأظافر هو نزيف منشق ، و الذي يحدث عندما تتضرر الأوعية الدموية تحت الأظافر ، و غالبا بسبب إصابات ، مثل الضرب ، و لكن الأخطر من ذلك ، و يمكن أن يشير الخط الأسود أو الخطوط على الأظافر إلى وجود الورم الميلانيني ، و هو شكل خطير من سرطان الجلد ، فهو واحد من أنواع سرطان الجلد هو المعروف باسم سرطان الجلد اللاميني (ALM) .

تشخيص النقط السوداء على الأظافر

– عادة ما تبدأ عملية التشخيص للخطوط المظلمة تحت أظافر الأصابع بالتاريخ الطبي للأشخاص ، و قد تتضمن الأسئلة التي قد يطرحها الطبيب ما يلي :

1- كم من الوقت كانت الخطوط موجودة؟
2- متى كنت على علم لأول مرة من الخطوط؟
3- هل لاحظت أي تغييرات حديثة على الخطوط؟
4- هل كان لديك صدمة للأظافر التي قد تسببت في هذه التغييرات؟
5- سيسأل الطبيب أيضًا عن الأدوية ، إذا كان لدى الشخص تاريخ من تناول مرققات الدم ، مثل الوارفارين أو الأسبرين ، يمكن أن يفسر ذلك النزيف الشظوي .

6- في بعض الأحيان ، سيأخذ الطبيب خزعة أو عينة من منطقة الظفر ، سيرسلون هذه الخزعة إلى أخصائي علم الأمراض ، و الذي يمكنه تحديد ما إذا كانت أي خلايا سرطانية قد تكون موجودة .

علاج النقط السوداء على الأظافر

– معظم أسباب الخطوط السوداء على الظفر لا تتطلب العلاج ، و لكن الميلانوما هو استثناء ، حيث عادة ما يقوم الطبيب أولاً بإزالة منطقة الميلانوما و كذلك الجلد تحت الأظافر ، و يمكن للطبيب إجراء عملية زرع جلد فوق الظفر لتحسين مظهر الأصابع بعد الجراحة ، و إذا انتشر الورم الميلانيني إلى العظم ، فقد يوصي الطبيب ببتر الإصبع لوقف انتشار الميلانوما .

– من المهم بصفة خاصة أن ترى الطبيب إذا كان الشخص يعاني من نزيف أو تكون الأظافر مؤلمة ، و يجب على الشخص أن يرى طبيبه إذا لاحظ تغييرات في جودة الظفر نفسه ، مثل الترقق ، أو التصدع ، أو الاختلافات في الشكل ، و معظم الخطوط السوداء على أظافر اليدين والقدمين غير ضارة ، و مع ذلك ، إذا كان الشخص يعاني من سرطان الجلد ، في وقت سابق يتم تشخيص حالة ، كان من الأفضل تشخيصها .

– و وفقًا لصحيفة أبحاث القدم والكاحل ، فإن الورم الميلانيني الذي يحدث في القدم أو في أظافر القدم يكون له توقع أسوأ من الورم الميلانيني في أماكن أخرى ، حيث أنه قد لا يتم تشخيصه في وقت مبكر دائمًا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *