كيف نصنع السعادة

السعادة هي أجمل شعور في الوجود، والإنسان هو الذي يستطيع أن يصنع السعادة لنفسه وللآخرين، أو يعيش في التعاسة والحزن، لهذا سوف نوضح لكم بعض الطرق التي تساعدنا لصنع السعادة لأنفسنا حتى نعيش حياة أفضل.

السعادة

الشعور بالسعادة هي أمر نسبي يختلف من شخص إلى آخر، فبعض الأمور قد تسعد شخص، وهي نفسها لا تحقق سعادة الشخص الآخر، بعض الناس قد يسعد بـ الزواج، والبعض الآخر سعادته في الذرية، والبعض سعادته في جمع المال وغير ذلك من الأمور التي تجلب السعادة.

عندما يصل الإنسان إلى ما يتمناه قد يعتقد أنه حقق السعادة بالفعل، ولكن تطلعات الإنسان تزيد كلما وصل إلى ما يتمناه، ويتمنى تحقيق المزيد من السعادة، لأن السعادة شعور لا ينتهي.

كيفية صنع السعادة

– هناك حقيقة يجب أن يدركها الناس، وهي أن السعادة مؤقتة، ولو حقق الإنسان الشعور بالسعادة فإن هذا الشعور يكون مؤقت، ويعود الإنسان مرة أخرى إلى البحث عن بعض الأمور الأخرى التي تحقق له السعادة.

– قد يعتقد البعض أن السعادة هي الإنجاب للأطفال، وبعد أن يتم إنجاب الأطفال بالفعل، تبدأ المشقة في تربية هؤلاء الأطفال، وتتحول السعادة إلى القلق والتفكير في المستقبل.

– كذلك قد يعتقد البعض أنه سوف يحقق أقصى شعور من السعادة لو تزوج، وبعد أن يتزوج بالفعل، يجد نفسه دخل في صراعات الحياة، ومسؤوليات الحياة، وغيرها من الأمور التي تبعد عنه الشعور بالسعادة.

– لهذا يجب على كل شخص منا الاستمتاع بالأوقات التي تجلب له السعادة، حتى وإن كانت هذه الأوقات قليلة، لكن يجب على كل شخص البحث عن ما يحقق له السعادة والسعي وراءه.

أساليب تحقق لك السعادة

هناك الكثير من الطرق والأساليب التي تحقق لك السعادة ومنها:

عدم المقارنة مع الآخرين

من أكثر الأمور التي تجلب للناس التعاسة، الغيرة، الحقد هي مقارنة نفسه مع الغير، ويكون ذلك من خلال مقارنة نفسه بالمحيطين به، أو بأصدقائه على الفيس بوك، أو زملائه في العمل، أو غير ذلك من الأماكن التي يتعامل فيها مع الناس.

فلو توقف الإنسان عن مقارنته بالآخرين، وركز النظر على مواطن القوة الموجودة لديه، سوف يجلب له ذلك المزيد من الشعور بالسعادة.

التوقف عن التذمر

التذمر تجاه المواقف التي تمر علينا هي من أكثر أسباب التعاسة، وعدم الرضا عن الحياة لن يجلب للإنسان الشعور بالسعادة، فلو تقبل الإنسان ما قسمه الله له من حيث الرزق، الأولاد، العمل، أي رزق من الله تعالى فسوف يعيش حياة سعيدة.

نصائح للمساعدة على تحقيق السعادة

هناك بعض الأمور لو فعلها الإنسان فسوف يحقق لنفسه السعادة وهي:

–  التدليك، لأن التدليك يساعد على استرخاء الجسم، ويخلص الجسم من القلق والتوتر، ويجعل الشخص يشعر بالراحة والسعادة.

– التحدث مع بعض الأصدقاء يحقق لك السعادة، وخاصة مع الأصدقاء المقربون، أو الأصدقاء الذين يتميزون بخفة الظل.

– المشي وممارسة التمارين الرياضية، تحقق للإنسان السعادة، لأنها تحسن من عمل الدورة الدموية في جسم الإنسان، وتزيد من استنشاق كمية أكبر من الأكسجين مما يجعل الإنسان يشعر بالسعادة نتيجة إفراز هرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة.

– الاستماع إلى الموسيقى الهادئة تحقق التوازن النفسي وتسعد الشخص.

– التنزه وإقامة الرحلات خاصة في إجازة نهاية الأسبوع تساعد الشخص على التخلص من التوتر الذي مر به خلال الأسبوع، وتجلب له السعادة.

– هناك الكثير من أنواع الأطعمة تعطي الشعور بالسعادة والراحة مثل: الشوكولاتة، الفواكه الطازجة، الخضروات الطازجة، السلمون، الأسماك وغيرها من الأطعمة، لأنها تزيد من هرمون السعادة عند الإنسان.

– النوم لعدد ساعات كافية كل يوم.

– تناول كميات كبيرة من السوائل في اليوم وخاصة الماء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *