الفواكه الملينة للامساك

الإمساك من بين المشاكل الصحية التي تصيب الجهاز الهضمي فيصبح الشخص يعاني من عدم القدرة على التبرز وقد تحدث تلك المشكلة نتيجة الكثير من الأسباب، والتي من أهمها عدم إتباع نمط صحى في الطعام وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف التي تعمل كملين طبيعي.

فواكه تخلصك من الإمساك

من السهل التخلص من الإمساك في المنزل من خلال تناول بعض الفواكه التي تساهم في ليونة البراز وسهولة إخراجه من فتحة الشرج بدون التعرض إلى ألم أو وجع ومن بين الفواكه الهامة التي تعمل كملين طبيعي ما يلي.

1- الكمثري

تعد فاكهة الكمثرى من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف على حد سواء وتساهم الكمثرى في التخلص من الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي والتي من بينها الإمساك فيعمل على دفع البراز إلى الخارج من خلال تسهيل عملية العبور المعوي، كما أنها من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن.

2- اليوسفي

وهو واحد من بين الفواكه التي تعد مصدر قوي لـ فيتامين سي كما يحتوي على الماء والألياف اللازمة لعملية الهضم وتساهم في زيادة ليونة البراز ومن ثم منع حدوث الإمساك.

3- الجوافة

حيث تعمل تلك الفاكهة على تحسين وتنظيم عمل الأمعاء ومن ثم عدم حدوث إمساك كما أنها تحتوي على الألياف التي تحسن من عملية الهضم.

4- العنب

من الفواكه التي يوجد بها نسبة كبيرة من السوائل مما يساهم في زيادة ليونة البراز ومن ثم سهولة دفعه إلى الخارج ويحتوي العنب على الكثير من الفوائد الأخرى للجسم بصفة عامة.

5- فاكهة البابايا

من الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء فيمثل الماء نسبة 90% من الفاكهة وتحسن تلك الفاكهة من عملية العبور المعوي وعدم التعرض إلى سرطان القولون.

6- البرتقال

من الفواكه الحمضية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والسوائل التي تحد من تراكم السموم في القولون ومن ثم التخلص من الفضلات أول بأول كما يزيد من عملية العبور المعوي للتخلص من البراز ومنع حدوث الإمساك.

7- التفاح

ومن الأفضل في حالات الإمساك تناول التفاح كما هو بدون إزالة القشرة الخارجية لها حيث يعمل على تطهير من الأمعاء والسموم التي تتراكم بها ومن الأفضل تناول التفاح أكثر من مرة على مدار اليوم في حالة التعرض إلى الإمساك.

8- الكيوي

كما يعد الكيوي من الفواكه التي تحتوي على نسبة من الألياف التي تساهم في سهولة عملية الإخراج وتنظيم حركة الأمعاء ومنع حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي على وجه التحديد.

9- فاكهة

البطيخ من الفواكه الصيفية التي لها قدرة كبيرة على منع حدوث الإمساك أو التعرض له نظار لاحتوائها على كمية من السوائل والألياف بالإضافة إلى العناصر الغذائية والفيتامينات ويساهم في طرد الديدان من الأمعاء والتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي.

نصائح عامة للتخلص من الإمساك

من الممكن التخلص من الإمساك من خلال اتباع النصائح الهامة التالية.

1- تناول كمية مناسبة من الماء على مدار اليوم.

2- الفواكه هامة جدا خلال اليوم.

3- تجنب الاعتماد على الوجبات السريعة يوميا.

4- استبدال الأطعمة المشبعة بالدهون بالأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.

5- عدم الإفراط في تناول الحليب ومشتقاته.

6- ممارسة التمارين الرياضية يوميا لزيادة نشاط الجسم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *