اسباب تاخر الوحام ” الوحام المتأخر “

- -

قد وجدت الأبحاث أن 68٪ من النساء الحوامل يمرون في الحمل أنهن بحاجة إلى بعض الأطعمة في مرحلة ما أثناء الحمل ، على الرغم من أن هذا ليس دقيقاً تمامًا ، لأن قلة من النساء يحكين قصة رغبتهن في تناول هيه الأطعمة.

لكن الرغبة الشديدة في المواد الأخرى غير الغذائية في الحمل ، أمر الشائع بالنسبة للعديد من النساء ، و بعض النساء يتوقون للمواد غير الغذائية ، مثل الطمي و الثلج ، و التي يمكن أن تكون ضارة بصحة المرأة الحامل والجنين في كثير من الأحيان.

سبب حدوث الوحام أثناء الحمل

لا يوجد سبب علمي لذلك ، لكن الأطباء أشاروا إلى أن التغيرات الفسيولوجية و الهرمونية التي تحدث في الجسم فجأة أثناء الحمل هي السبب الرئيسي ، و البعض يقول أن السبب يكمن في عدم وجود بعض الفيتامينات و المعادن في الجسم.

الأطعمة الأكثر شهرة في فترة الوحام

– الحلوى : واحدة من أكثر الأطعمة استهلاكا بين النساء في مرحلة الوحام في الحمل هي الحلوى و الشوكولاتة ، و الغريب ان أكثر النساء بعد انتهاء تجربة الحمل لم تعد تتوق إلى تناول الشوكولاتة و الحلوى مجددا.

– الأطعمة المملحة : ما يقرب من 33 ٪ من النساء الحوامل يتوقون للأطعمة المالحة.
– ثمار الحمضيات : الفواكه الحمضية بشكل رئيسي مثل البرتقال و اليوسفي و الكيوي و الليمون ، وهي نسبة صغيرة.
– وأخيرا ، هناك من يتوق إلى مواد أخرى مثل الطين و الرمل و معجون الأسنان و الثلج و مسحوق الأطفال و المناديل و غيرها من الأشياء الغريبة ، كن حذرا إذا كنت واحدا من هؤلاء النساء و لابد من عدم التسرع في تناول أي شيء يمكن أن يضر بصحة طفلك.

فترة زيادة الوحام

على الرغم من أن معظم النساء الحوامل يزيدن شهيتهن للطعام طوال فترة الحمل ، لكن الوحام ليس له فترة محددة ، فإن معظم النساء يحدث لهن الوحام في النصف الثاني من الحمل ، أي منذ بداية الشهر الرابع و حتى نهاية الشهر السادس ، حيث أن اغلب النساء يميلون إلى رفض تناول الطعام معظم الوقت في الفترة الأولى من الحمل.

تأخر فترة الوحام

بعض النساء يلاحظن تأخر فترة الوحام ، أو أنهن لا يشعرن بها من الأساس ، و على الرغم من أن بعض النساء يظنوا أن هذا الأمر يشكل قلق بالنسبة لصحة الحمل ، إلا أن الدراسات اثبتت أن الأمر ليس له علاقة مطلقا بصحة الحمل ، فالأمر ليس إلا أحد أعراض الحمل التي يمكن ألا تحدث أصلا.

نصائح للتخلص من فترة الوحام

– لابد من تجنب المشاكل و عدم التفكير فيها ، و تهدئة الأعصاب.
– على النساء الحوامل أن تأخذ وقتها مع الأشياء الممتعة مثل الذهاب في نزهة، أو قراءة كتبا أو زيارة صديق.
– تجنب رائحة العطور القوية و الرائحة النفاذة للكيماويات و غيرها ، خاصة في الصباح ، لأنها تسبب الدوخة و الغثيان.
– البقاء في السرير لمدة ربع ساعة عندما تستيقظ.
– من الأفضل لها تناول وجبة الإفطار في السرير والخروج من السرير بعدها حتى لا تزعج معدتها.
– لا تأكل الأطعمة الدسمة مثل الحلويات ، والزبدة ، والابتعاد عن المخللات.
– اعتمد على تناول وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية طوال اليوم.
– تناول الأطعمة الخفيفة مثل الحساء والسلطة، وتجنب الصلصات الحارة، وتجنب المقليات، وأكل المشويات، والحد من كمية التوابل في الطعام.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *