علاج تقرحات الفم بالطحينه

تقرحات الفم أو ما يطلق عليها البثور تظهر نتيجة العديد من العوامل منها العامل النفسي المؤثر بشكل مباشر على البشرة و على صحة الإنسان بشكل عام ، من العوامل الأخرى التي تساعد على ظهور تقرحات الفم الخلل في جهاز المناعة نتيجة فقر الدم أو نقص عناصر مهمة في حماية الجسم من الأمراض و يصاحبه تغيرات متعددة ، و تظهر البثور على محيط الفم أو داخليا على اللثة و علاج تقرحات الفم بالطحينه هو مفتاح التخلص من هذه المشكلة.

تقرحات الفم

– كما ذكرنا أسباب ظهور التقرحات في الفم نذكر أيضا شكلها فهي عبارة عن بقعة صغيرة أو كبيرة بيضاء اللون و تحيطها هالة من اللون الأحمر ، و هذا يدل على الالتهابات التي تسببها بالإضافة إلى أنها لا تشفي سريعا مثل الحبوب العادية ، أيضا هذه الالتهابات تعيق تناول الطعام بشكل كبير كما انها في منطقه الفم ، و استخدام المواد الكيميائية مع الأطفال يكون غير مرغوب فيه و مع الكبار يكون غير مستحب.

– و لأن الطحينة المكون الأساسي لها هو السمسم ، حيث يشكل أكثر من 50% من تكوينها بأقل تقدير ، و زيت السمسم من الزيوت التي تعصر على البارد ، و أيضا كانت تستخدم في الطب البديل و التداوي بالاعشاب قديما ، فله قدرته على شفاء التقرحات ، و الطحينة ما هي الا تحويل للسمسم في الصورة المتعارف عليها إلي كريم موضعي ، كما أن باقي مكونات الطحينة هي الدقيق و الزيت النباتي و هي مكونات تخفف من الالتهابات المصاحبة للتقرحات بشكل كبير.

كيفية أستخدام الطحينة في علاج التقرحات

– توضع كمية من الطحينة فقط لا غير على التقرحات أو البثور في الفم ، و يتم تكرار هذه العملية كل ساعتين على مدار اليوم ، حتى يختفي الألم ، و تكرر هذه العملية يوميا حتى تختفي التقرحات.

– يمكن إضافة ملعقة من العسل إلى الطحينة ، و يفضل العسل الابيض ، و عمل مزيج متجانس منهم ، و تطبيقه على المنطقة المصابة لمدة نصف ساعة ، و تكرر أيضا استخدام هذه الوصفة على الأقل خمس مرات يوميا .

– و إليك ايضا طريقة عمل الطحينة في المنزل في حالة عدم توافرها فهي بسيطة في المكونات و سهلة التنفيذ.

طريقة عمل الطحينة

المكونات

– كوب من السمسم.
– كوب من الدقيق الأبيض.
-كوب من الزيت النباتي أو نصف كوب من الزيت النباتي نصف كوب من زيت السمسم .

طريقة التحضير

– في كسرولة نسخن السمسم على نار هادئة حتى لا يحترق أو ما يطلق عليه بتحميص السمسم.
– ثم في الخلاط الكهربائي  نضع السمسم المحمص  مع الدقيق الابيض مع  ربع كوب الزيت ونشغل الخلاط حتى يمتزج الخليط.
– ثم نضيف الزيت تدريجيا للوصول الى القوام المتعارف عليه للطحينة .
– تحفظ الكمية في برطمانات معقمة في الثلاجة.
– الزيت هو المادة الحافظة للطحينة ، لا يجب إضافة أي مواد صناعية حافظة حتى لا تؤثر بالسلب عند استخدامها كعلاج للتقرحات.

–  الملاحظة الوحيدة هي توحيد الكوب المعايير لجميع المكونات ، حتى يصبح القوام متماسك ، و يمكن عمل نصف المقدار أيضا فهي تستخدم في الطعام على نطاق كبير بالإضافة الي قدرتها في علاج تقرحات الفم.

علاج تقرحات الفم

الطحينة العلاج الفعال لمشاكل التقرحات ، و لكن يجب أيضا العمل على تجنب ظهورها مرة أخرى بتعزيز مناعة الجسم ، لأن نقص الحديد و بعض الفيتامينات من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلي ظهور هذه المشكلة مرة أخرى ، لذلك الوقاية شئ مطلوب للحفاظ على صحتنا ، و استخدام المكونات الطبيعية مثل الطحينة في علاج التقرحات لن يضر الجسم بأي طريقة ، لأنها تحتوي على مكونات طبيعية خالصة من أي مواد حافظة فيمكن الاعتماد عليها خاصة عند علاج الاطفال لانهم الاكثر تعرضا لها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *