اعراض الحمل في الاسبوع الثاني

- -

الحمل هو حمل الأنثى لواحد أو أكثر من الأجنة في جسدها، لنحو 9 أشهر، بعد مرور 38 أسبوعا بعد الإخصاب، ويحدث الحمل نتيجة  اختراق حيوان منوي للبويضة، التي تُغلق ويقوى جدارها، وبذلك تكون بويضة مخصبة، تتدحرج حتى تلتصق بجدار الرحم فيبدأ الحمل.

لكن الجنين لم يتكون بعد وهو عبارةٌ عن نقطة دم لا نبض ولا حركة فيها، وبالرغم من ذلك هناك أعراض قد تشف عن حدوث الحمل من عدمه، ويعد الأسبوع الثاني من الحمل هو البداية للحمل أو المرحلة الأولى منه، وذلك بسبب أن هناك بعض التغيرات لا تحدث إلا بمرور أسبوعين على بداية الحمل.

أعراض الحمل في الاسبوع الثاني

يجب على المرأة أن تحسب  أولاً فترة التبويض، حتى تتأكد من حدوث الحمل من عدمه، و يتم حساب فترة التبويض؟ من بداية أول يوم في آخر دورة شهرية، وعلى أساس هذا الحساب  يمكن تحديد أول يوم في الحمل، وعليه يتم تحديد متى بدأ الحمل في الأسبوع الثاني.

أيضا للتأكد من حدوث الحمل يجب إجراء اختبار حمل، وهذا الاختبار يكشف عن طريق البول ما إذا كانت بعض الهرمونات موجودة في جسم المرأة أم لا، فإذا وجدت يمكن التنبؤ بإتمام عملية التبويض واقتراب حدوث الحمل.

علامات يمكن من خلالها معرفة حدوث حمل أم لا

1 – غياب فترة الطمث.

2- ميل المرأة إلى البكاء أو الدخول في اكتئاب، القلق واضطراب الحالة المزاجية.

3- الحنان الثديي والإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي وحول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي، مع الشعور بآلام في الثديين.

4- ضعف عام وإعياء وغثيان ورغبة في التقيؤ، في بداية الصباح وعند النهوض من السرير.

5- رغبة متكررة  في التبول.

 لكن تجدر الإشارة إلى أن هذه العلامات والأعراض لا تعدو  كونها مجرد إشارات يمكن أن تكون صادقة أو كاذبة، لذا  لا يجب الاعتماد عليها بشكل قاطع لحدوث الحمل،  والدليل المؤكد للحمل هو إجراء الاختبارات والفحوصات .

 تطورات الجنين خلال الأسبوع الثاني من الحمل

 يتراوح عمر الجنين المتخلق حديثا ما بين 7 و14 يوماً، ويستقر بصورة جيدة داخل الرحم، ويبلغ حجمه  0.2 مم، خلال هذا الأسبوع من 150 خلية تنقسم إلى طبقات ثلاث تسمى الطبقات الجرثومية، تشكل الجنين فيما بعد.

 أعراض الحمل في الأسبوع الثاني

1 – تكون علامات الحمل  ضعيفة في هذا الأسبوع ومن الممكن أن لا يظهرها اختبار الفحص المنزلي، لذلك من الضروري إجراء فحص للدم ليتم التأكد من حدوث الحمل من عدمه.

 2- وتظهر أول أعراض الحمل في غياب الدورة الشهرية، وهي علامة قوية تدل على حدوث الحمل، مع ضرورة التنبه للحالات المرضية التي يحدث لديها خلل في انتظام الدورة الشهرية، وعلى الرغم من غياب الدورة الشهرية إلا أن المرأة الحامل تشعر ببعض آلامها، وتلك أيضا علامة من علامات الحمل.

3- يبدو الوجه شاحبا عليه علامات الارهاق والتعب الشديدين، وهذه العلامة تُرافق المرأة الحامل من بداية الحملِ رغم إنها قد لا تقوم  بأعمالٍ مرهقة لكن الحمل أشد ارهاقا للأم من العمل الشاق.

4- زيادة حاسة الشم من العلامات المميزة للحمل حيث يكون لدي المرأة الحامل حساسية عالية من بعض الروائح قد لا ترغب بشمها، بينما تفضل شم روائح أخرى، وفي خلال الأسبوعِ الثاني تفضل رائحة نوعٍ معين من الطعام أو عطر أو رائحة المنزل، وقد تكره نوع آخر.

5- عدم استقرار الحالة المزاجية ، حيث يتعكّر مزاج الحامل ويتقلب، وذلك نتيجة لحدوث تغيرات هرمونية لدى المرأةِ، وتكون هذه التغيرات سببا في عدم استقرار حالتها المزاجية، لذلك يفضل عند التعامل مع المرأة الحامل عدم إزعاجها أو إثارة غضبها.

6- يحدث تغير ظاهر في ثدي الحامل فيصبح لون الحلمة غامقا عن ما قبل الحمل، ويزيد حجمها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *