سيرة ” تركي الشبانة ” ومسيرتة المهنية

لقد صدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمر ملكي في السابع والعشرين من شهر ديسمبر لعام 2018 بتعيين تركي بن عبد الله الشبانة كوزير للإعلام وذلك عقب الدكتور عواد العواد، ويرجع مولد تركي بن عبد الله إلى 6 نوفمبر من عام 1964 ميلاديًا، وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على السيرة الذاتية له ومسيرته المهنية طوال حياته وأهم الأعمال التي شغلها قبل أن يشغل منصب وزير الإعلام في المملكة العربية السعودية.

سيرة ” تركي الشبانة ” ومسيرتة المهنية

يعد تركي الشبانة من مواليد مدينة الرياض في السادس من شهر نوفمبر لعام 1964، ودرس القانون في جامعة الملك سعود في خلال عام 1990، وحصل على درجة الماجستير في القانون الدولي من الجامعة الأمريكية في مدينة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1993، وتمكن تركي الشبانة من أن يدخل مجال إدارة المؤسسات الإعلامية في عام 1996، وبذلك أصبح من أشهر المسئولين عن واحدة من أكبر المحطات التلفزيونية في المنطقة العربية في خلال عام 2008.

وشغل أيضًا منصب الرئيس التنفيذي في مجموعة  قنوات روتانا، وقام بعد ذلك بتحويل مسار قناة روتانا الخليجية من قناة تهتم بالموسيقى فقط لقناة منوعات، ومن الجدير ذكره أيضًا أن قنوات روتانا تضم حوالي 13 قناة فضائية كما تمتلك أيضًا واحدة من أكبر المكاتب الفنية في جميع دول الوطن العربي كله.

مسيرة تركي الشبانة المهنية

لقد شغل تركي الشبانة مجموعة كبيرة من المناصب المهنية ومن أهمها مايلي:

1- في خلال المنتصف من شهر ديسمبر الحالي قامت مجلة ” فاريتي ” بالإعلان عن أقوى 500 شخصية إعلامية دولية تمكنت من أن تؤثر في المجال الإعلامي في جميع دول العالم المختلفة، وكان تركي الشبانة واحد من هذه الشخصيات.

2- في عام 1996 شغل تركي الشبانة منصب مسئول محطة “Mbc”  في منطقة الولايات المتحدة الأمريكية، كما شغل أيضًا منصب مساعد للمشرف العام على هذه المجموعة في مدينة لندن وذلك قبل أن تنتقل لمقر دبي المقر الحالي لها.

3- تمكن من أن يعمل كرئيس للإنتاج البرامجي والمشرف على قناة “LBC FM” الإذاعية، وبعد ذلك قدم استقالته من هذا المنصب.

4- استطاع أن يقوم بإنتاج مجموعة عديدة من البرامج المخلتفة والتي تم إنتاجها في مراكز المحطة بمدينة القاهرة وبيروت وكذلك عمان ومدينة الرياض.

5- وفي عام 2008 تم تعينه كمدير لمجموعة قنوات كل من  روتانا الخليجية وقنوات LBC.

6- بالإشتراك مع الإعلامي الشهير الأردني أيمن الزيود وشقيقه أيهم الزيود قاموا بإنشاء شركة ” كاريزما ” من أجل الإنتاج التلفزيوني والتي قامت هذه الشركة بإنتاج مجموعة عديدة من البرامج المختلفة.

7- تمكن من أن يحول مسار عمل قناة روتانا الخليجية من أن تكون قناة موسيقية لقناة منوعات، تكون موجهة لكافة أفراد الأسرة كلها، وقام باستقطاب مجموعة كبيرة من أشهر الإعلامين حيث يعد بلال العربي وكذلك الراحل سعود الدوسري والذي توفي في عام 2015 من هؤلاء الإعلاميين.

8- في عام 2011 تزوج تركي الشبانة من ابنة عبد الرحمن بن عبدالله العتيبي، ولقد أقيم هذا الحفل في إحدى الفنادق المشهورة وهو فندق الفورسيزون.

أهم أعمال تركي الشبانة

1-  تأسيس شركة كاريزما من أجل الإنتاج التلفزيوني.

2- شارك في الكثير من المهرجانات والأنشطة الخليجية للشباب.

3- أسس مهرجان ” شبكة العرب الأمريكيين” في مدينة واشنطن في خلال عام 1998.

4- تحويل قناة روتانا الخليجية لقناة منوعات شهيرة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *