الامراض التي يعالجها الجزر

الجزر أحد الخضروات العالية القيمة الغذائية والغني بمحتوياته من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، وله عدة ألوان منها  الأحمر والأصفر و الأبيض والبرتقالي، وكلما كان الجزر أكثر احمراراً كلما زادت نسبة ما يحتويه من مادة  الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار 5و1 مليجرام يوميا، وللجزر مذاق حلو، ويتوفر طوال أيام السنة.

 ويحتوي على مجموعة فيتامينات منها فيتامين  أ، ب، ب2، ب،6 ، ج، و، د، ونسبة عالية من الكربوهيدرات، إضافة إلى أنه غني بالمواد البروتينية والأحماض الأمينية، كما يحتوي على كمية كبيرة من الأملاح مثل المغنسيوم، الصوديوم، اليود، البورون، البوتاسيوم، الكالسيوم، وفيه كمية قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والبورون واليود وغيرها.

الأمراض التي يعالجها الجزر

1 – تحسين الرؤية

يعرف الجزر بأن له فائدة عظيمة في تحسين الرؤية وتعزيز شبكية العين،  وذلك بفضل احتوائه على البيتا كاروتين، وهي مادة تساعد في تقوية النظر، فضلا عن أنها تحمي شبكية العين من الغباش والتبقع ومن المياه الزرقاء وإعتام العدسة، وللجزر دور حيوي وفعال في منع خطر الإصابة بأمراض العيون مثل العمى و الضمور البقعي.

 2- تعزيز المناعة

تلعب مادة البيتا كاروتين التي توجد في الجزر بكميات كبيرة دورا مهما في تعزيز المناعة، إضافة إلى أن للبيتاكاروتين خصائص مضادة للشيخوخة حيث أنه يبطئ الشيخوخة بوصفه مضاد لأكسدة الخلايا التالفة الناتجة من عملية الأيض.

3- الوقاية من السرطان

يساعد الجزر في الوقاية من أنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الحلق، سرطان الرئة، الثدي، القولون، الصدر، البروستات، الفم، المعدة، الأمعاء

4- منع العدوى

 يساعد الجزر بفاعلية في منع الإصابة بالعدوى، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تعزز مناعة الجسم.

5- محاربة أمراض القلب

أثبتت دراسات طبية عديدة أهمية الجزر في محاربة أمراض القلب، حيث أن مكوناته التي تحتوي البيتا كاروتين، والألفا كاروتين والليوتين، وجميعها مضادات أكسدة تقلل من نسبة الكوليسترول بالدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

6- تطهير الجسم

يساعد الجزر في تطهير الجسم، حيث يساعد فيتامين أ الموجود بوفرة في الجزر على طرد السموم من الجسم، إضافة إلى إنه يخفض العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد والدهون، كما أن الألياف الموجودة في الجزر تنظيف القولون وتسرع في عملية تطهير الجسم من الفضلات.

7- يمنع الإمساك وعلاج للإسهال

بفضل مكوناته المرتفعة من الألياف يساعد الجزر على الهضم بسهولة، كما أن الألياف تحفز المعدة على العملية الهضم، وتسهل حركات الأمعاء لذلك، يمنع أكل الجزر الإمساك ويخفف من اضطرابات المعدة الأخرى، كما أن شرب عصير الجزر يستخدم في علاج الإسهال حيث يعوض الجسم مما فقده من سوائل وعناصر غذائية، إضافة إلى ما سبق فإن الجزر يساعد بفاعلية في القضاء على الديدان المعوية التي تعيش في المعدة.

8- منع الالتهابات

أثبتت دراسات طبية أن للجزر فائدة كبيرة في منع التهاب الدماغ وفقدان الذاكرة التدريجي والإصابة بالخرف مع تقدم العمر، وذلك بفضل احتوائه على مركب وتيولين، كما أن للجزر دورا هاما في تنشيط الوظائف المعرفية للدماغ.

تعد من أفضل فوائد الجزر أنه يعمل بكفاءة على خفض نسبة الكولسترول السيئ LDL والدهون من الكبد، كما أنه يحافظ على مستويات الصفراء.

 9- يمنع ظهور التجاعيد

يحتوي الجزر على فيتامين أ الذي يمنع ظهور التجاعيد، جفاف الجلد، التصبغ.

10- إنقاص الوزن

 يساعد الجزر على إنقاص الوزن، حيث أن محتواه الغني من الألياف فضلا عن سعراته الحرارية القليلة يجعلانه مثاليا في أي برنامج غذائي لإنقاص الوزن، كما أن الألياف تمنح احساسا بالشبع يستمر لفترة طويلة.

11- تقليل التوتر

يساعد الجزر على تقليل التوتر في الأوعية و الشرايين، نتيجة لاحتوائه على الكالسيوم، وهو ما يؤدي إلى منع تدفق الدم والدورة الدموية، كما يقوي وظيفة الجهاز الدوري في جميع أنحاء الجسم.

12- علاج الالتهابات

يساعد الجزر في تعزيز عمل الجهاز المناعي، وعلاج الالتهابات كما ينشط ويحفز إنتاج  خلايا الدم البيضاء، وذلك بفضل مكوناته من الفيتامينات وخاصة فيتامينC  .

13- تنظيم السكر في الدم

ينظم الجزر مستويات السكر في الدم، وذلك بسبب الكاروتينات المتوفرة بالجزر، التي تؤثر عكسيا على مقاومة الأنسولين، ونتيجة لذلك يخفض نسبة السكر في الدم و يعمل توازن لنسبة السكر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *