فوائد مغلي البقدونس للدوره الشهريه

عشبة البقدونس العشبي المعروف بين الأعشاب الطبيعية بوجود مادة الـ emmenagogue ، وهي مادة تحفز الرحم وربما تؤدي إلى تقلصات الرحم وتدفق للدورة الشهرية.

ويستخدم البقدونس ايضا كغذاء ذو ​​نكهة أو مقبلات مستهلكة بكميات طبيعية ليس له أي آثار جانبية ، فإن شاي البقدونس المصنوع من أوراق النبات يمكن أن يكون في فترة الحيض عن طريق التسبب في تقلصات الرحم. البقدونس بكميات يمكن أن يسبب الاجهاض للمرأة الحامل، لذلك يحذر عند استخدامه.

البقدونس والدورة الشهرية

يحتوي البقدونس على مجموعة من الزيوت الطيارة منها الابيول والمريستيسين ، هما المسؤولتان عن تأثيراته الايجابية. على الرغم من عدم وجود دليل قوي على أنه إذا كان البقدونس يمكن أن يحفز تدفق الدورة الشهرية ، تفيد دراسة واحدة لعقار روسي يحتوي على 85٪ من عصير البقدونس أنه يمكن استخدامه في تحفيز المخاض. ومع ذلك ، يستخدم العديد من المعالجين بالأعشاب والممارسين للطب البديل البقدونس لعلاج مشاكل الطمث.

تأثيرات

الدليل على أن البقدونس يستخدم كمساعد لتدفق الدورة الشهرية غير موجود ، على الرغم من استخدام دواء روسي يحتوي على 85 في المئة من عصير البقدونس كمساعدات لتحفيز المخاض. وهناك تقارير أخرى عن فعاليتها هي عند  ممارسي الطب الأعشاب والطب البديل .

المخاطر

في حالة الحمل ، يمكن أن يسبب شرب البقدونس بكميات كبيرة من الاجهاض. بما أن هذه العشبة لم تخضع لاختبارات سريرية لتأثيرها على الرحم ، فليس من المعروف مقدار الشاي الذي ستحتاج لشربه للتأكد من التأثير. الأشخاص الذين يتناولون طبق التبولة ، وهو من اشهر الاطباق اللبنانية فإنه يحتوي على كميات كبيرة من البقدونس ، قد يستهلكون ما يصل إلى 50 غرام من البقدونس في وجبة ، لذلك يجب تجنب البقدونس إلا عند استخدامه بكميات صغيرة خاصة عند استخدامه  للطهي.

طريقة استخدام البقدونس للدورة الشهرية

يمكن استخدام أكياس الشاي أو البقدونس الجاف يمكن استخدامه بشكل اقوى عن طريق استخدام البقدونس الطازج ، والبقدونس العضوي الذي تم تنظيفه جيدا هو الخيار الأفضل.

املأ كوب متوسط الحجم بالماء واتركها حتى تغلي ، وانزعها من النار واضيفي 1-2 حبات كاملة من البقدونس المفروم ، وقم بتغطية هذا الكوب لمدة 20-30 دقيقة. يصفى الشاي ويضاف العسل حسب الذوق والشراب كل بضع ساعات. لا يفضل اضافة البقدونس إلى الماء المغلي أو تغلي بعد إضافة البقدونس حيث أن هذا سيؤدي إلى فقدان الزيوت المتطايرة مما يقلل من فاعليته.

فوائد البقدونس العامة

1- محاربة السرطان

وقد ذكر فريق من الباحثين في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا أن المركبات الموجودة في البقدونس يمكن أن تساعد في مكافحة السرطان فالبقدونس يحتوي على مركب يسمى كارنوسول تم العثور عليه لمنع السرطان. كما تم ربط المركب لعلاج سرطان الثدي والجلد والقولون والبروستاتا.

2- يعزز مناعة الجسم

مع وفرة فيتامين (ج) في البقدونس يجعله الغذاء الافضل  لتعزيز جهاز المناعة و يمكن للزيوت الأساسية التي تحتوي عليها أيضًا تعمل على صد أي أمراض.

3- حماية القلب

البقدونس يمكن أن يكون إضافة جيدة قليلة الملح إلى خلطات التوابل ، خاصة إذا كنت تستخدمها في المأكولات البحرية. الملح المنخفض لصحة القلب. يمكنك الجمع بين رقائق البقدونس مع مسحوق الزعتر والثوم لتوابل لذيذ ولكنه صحي كما أن البقدونس يمكن استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني ، وأمراض القلب الناتجة .

4- فقر الدم

البقدونس غني بالحديد ، وهو ما يساعد في علاج فقر الدم. حيث تزين أطباقك بالبقدونس هي طريقة بسيطة لزيادة كمية الحديد. واحدة من أسهل الطرق لتحقيق ذلك هي أن تبدأ يومك مع عصير البقدونس.

5- علاج الاسهال

ومن المعروف أن الأوراق والبذور ، وحتى جذور نبات البقدونس كونها مسكنات قوية من الإسهال. لذلك اشارت بعض الدراسات تقول أن شرب البقدونس والشاي يمكن أن يعمل بشكل أفضل لعلاج الإسهال فشاي البقدونس يعزز من هضم الدهون والبروتينات ويحسن حتى امتصاص الأمعاء.

6- يساعد على الهضم

البقدونس يستخدم لعلاج عسر الهضم انتفاخ البطن وعسر الهضم ويمكن أيضا أن يعزز وظيفة  الجهاز الهضمي نتيجة محتواه من الألياف. الألياف يساعد على التحرك الغذائي بسلاسة من خلال الجهاز الهضمي.

7- تنظيم الكولسترول في الدم

أحد الأسباب التي تجعل البقدونس يعمل بشكل جيد في تنظيم مستويات الكوليسترول هو محتواه من الألياف. تشير الدراسات إلى أن المكونات المائية للبقدونس تمتلك خصائص نقص الكوليسترول ، والتي يمكن أن تنسب إلى الفلافونويد التي تحتوي عليها الأعشاب. الفلافونيدات يقلل من الكولسترول ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول في  الدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *