اكبر حوت ازرق في العالم

كتابة: ملاك آخر تحديث: 31 ديسمبر 2018 , 15:59

الحوت هو أحد الثدييات التي تعيش في البحار، وهذا المصطلح يطلق على الدلافين، وعلى الحيتان، وعلى خنازير البحر، فكل هذه الكائنات تنتمي لرتبة الحيتان، وسوف نتناول تفاصيل عن أكبر حجم حوت في العالم وهو الحوت الأزرق.

نبذة عن الحوت

الحوت هو أحد الكائنات البحرية التي تنتمي للثدييات، والحوت يتميز بأن لديه أطراف أمامية على شكل زعانف، وذيل أفقي، ولديه فتحات أنف موجودة في الجزء العلوي من الرأس.

تتنوع الحيتان لعدة ما بين الأحجام المختلفة، وكذلك الأنواع المختلفة، وذلك تبعًا للبيئة التي تعيش فيها.

أضخم حوت أزرق في العالم

– الحوت الأزرق هو أضخم حوت موجود في العالم، وهو أيضًا من أكبر الحيوانات الموجودة على سطح الأرض، لأن طوله يصل إلى 100 قدم، ووزنه يصل إلى 150 طن، وسرعته 32 كم في الساعة.

– يتميز الحوت الأزرق بأن جسمه طويل ونحيل، ويحتوي على العديد من التموجات ذات الألوان المختلفة، ما بين الرمادي والأزرق.

– لسان الحوت يصل وزنه إلى وزن الفيل، وقلبه يزن مثل وزن سيارة صغيرة، ويتغذى الحوت الأزرق على الكائنات البحرية التي تعيش في المياه مثل الجمبري، الأسماك الصغيرة، فهو يتناول حوالي 4 طن في اليوم  من الكائنات البحرية.

-يمتلك الحوت الأزرق مجموعة من الصفائح الدموية المكونة التي تشبه عظام الأظافر، ويستخدمها في تنقية الهواء والماء الذي يدخل إليه للتنفس، ومع الاسف هذا الحيوان يعتبر من الحيوانات المعرضة للانقراض.

غذاء الحوت الأزرق

يتغذى الحوت الأزرق على القشريات الصغيرة، ومجدافية الأرجل وهي عبارة عن قشريات صغيرة موجودة في الماء، ويصل معدل الطعام في اليوم الواحد إلى 40 طن في اليوم، وذلك لأنه يحتاج إلى معدل 1،5 مليار سعر حراري.

تختلف شهية الحيتان من حوت إلى آخر، ومن وقت إلى آخر، لكن من أكثر الأوقات التي يتناول فيها الحوت الطعام بشراهة عندما تكون المياه غنية بالإيفوزيات.

دورة حياة الحوت الأزرق

تبدأ فترة التزاوج عند الحوت في أخر فصل الخريف، وتستمر هذه الفترة إلى فصل الشتاء، ولم يتوصل العلماء إلى كيفية التزاوج لدى الحيتان، وهل ما إذا كانت الولادة لديها كل عام أو عامين.

تبلغ فترة الحمل لدى الحيتان حوالي عشرة أشهر، أو اثنا عشر شهر، وصغير الحوت يبلغ 2 طن، وطوله يكون 7 متر، وهو يحتاج إلى حليب بمقدار 570 لتر في اليوم، ويصل لسن البلوغ في عمر عشر سنوات.

أعداد الحوت الأزرق

الحوت الأزرق كان موجود بوفرة في المحيطات في أوائل القرن العشرين، لكن الصيادين اصطادوا كميات كبيرة منه، ولهذا أصبح الحوت الأزرق مهدد بالانقراض، ولهذا قرر المجتمع الدولي حمايته في عام 1966 عندما وجد أن أعداد الحوت الأزرق تناقصت واوشكت على الانقراض.

أصبح الآن أعداد الحوت الأزرق تقدر بحوالي 12000 حوت في العالم، وهذا كان في إحصائية عام 2002م.

مكان تواجد الحوت الأزرق

يعيش الحوت الأزرق بشكل عام في المحيطات، وهو يتركز بشكل أكبر في نصف الكرة الجنوبي عند ولاية كاليفورنيا والمكسيك، سواحل مونتيري، خليج سانت لورانس، وفي فصل الشتاء يتوجه الحوت الأزرق إلى القرب من خط الاستواء للتزاوج.

أضخم حيتان في العالم بعد الحوت الأزرق

هناك العديد من الحيتان الضخمة في العالم بعد الحوت الأزرق ومنها:

الحوت الزعنفي

هو ثاني أكبر حوت في العالم، وثاني أطول حوت في العالم، ويتميز هذا الحوت أن وزنه 90 قدم، ووزنه 74 طن، وجسمه يكون ذات لون رمادي مائل للبني، وهو من الحيوانات المهددة بالانقراض.

حوت العنبر

حوت العنبر هو أكبر الحيتان التي لديها أسنان، وقد سمي بهذا الاسم لأنه يحتوي على سائل شمعي ينزل من عند الرأس، ويصل طوله إلى 67 قدم، ووزنه 60 طن، ولديه دماغ كبيرة، وهو يتغذى على الحبار العملاق.

الحوت مقوس الرأس

هذا الحوت هو أحد الحيتان التي تعيش في المنطقة القطبية، وفي الغالب يوجد في المحيط الشمالي، ويصل طوله إلى 66 قدم، ويعادل وزنه 74 طن، وجسمه يكون مدكوك، ولا يوجد زعنفة في ظهره

الوسوم
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
Maria
Maria
3 سنوات

شكرا على المعلومات كثير أفادوني

شكرا

زر الذهاب إلى الأعلى
1
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق