فوائد الموز قبل التمارين

الموز هو أحد أنواع الفواكه المليئة بالعناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسم الإنسان، وينصح بتناول الموز قبل أداء التمارين الرياضية لما له من فوائد عديدة للجسم، وهذا ما سوف نوضحه لكم.

الفوائد الصحية لتناول الموز قبل التمارين الرياضية

الموز من الأطعمة التي ينصح بتناولها قبل أداء التمارين الرياضية وذلك لعدة أسباب منها:

1- الموز هو مصدر من مصادر الطاقة، لأن الموز يحتوي على كمية جيدة من الكربوهيدرات لهذا ينصح بتناول الموز بمقدار حبتان من الموز قبل أداء التمارين الرياضية.

2-  الموز يساعد على الاستشفاء العضلي، لهذا فهو من الأطعمة التي ينصح يتناولها لمن يمارس التمارين الرياضية، للتخلص من أي تمزق في العضلات بسبب عنف التمارين الرياضية، كما أن الموز يساهم في زيادة حجم الكتلة العضلية.

3- الموز من العناصر الغذائية التي تحتوي على البوتاسيوم، وهذا العنصر يقوم بتنشيط الجهاز العصبي المركزي في الجسم، وبالتالي يساعد الجسم على التحمل بشكل أفضل للمجهود الذي يبذل بسبب التمارين الرياضية.

4- احتواء الموز على عنصر البوتاسيوم يساعد على تنظيم ضربات القلب، وجعل الأكسجين يصل إلى الدماغ، بالإضافة على تنظيم الماء في الجسم، وكل هذه الأمور تعطي الجسم القدرة العالية على التغلب على الشعور بالإرهاق الذي يرافق التمارين الرياضية.

5- لقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول موزتين قبل أداء التمارين الرياضية، يساعد الجسم في عمل تمارين رياضية لمدة 90 دقيقة.

6- يساهم الموز في تقوية العظام وذلك لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم، الذي يقلل من عنصر الصوديوم الموجودة في الجسم، وبالتالي يساهم على تقوية العظام، وخاصة أن الصوديوم هو العنصر الذي يضعف العظام، كما أن البوتاسيوم يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام وبالتالي يقوم بحماية العظام.

فوائد تناول الموز بعد التمارين الرياضية

الموز ليس مفيد فقط قبل أداء التمارين الرياضية، لكنه من الفواكه التي ينصح بتناولها بعد التمارين الرياضية لعدة أسباب منها:

– الموز يساعد على الاسترخاء للعضلات، وعودة الجسم إلى وضعه الطبيعي، وخاصة أن الجسم يبذل الكثير من الجهد في ممارسة التمارين الرياضية.

– الكربوهيدرات التي توجد في الموز تساعد على إعادة مستوى الطاقة في الجسم بعد ممارسة التمارين الرياضية، وتساهم في قيام الجسم بكامل وظائفه الحيوية.

لماذا يأكل الرياضيين الموز أثناء لعبهم الرياضة

نجد أن معظم الرياضين يتناولون الموز أثناء ممارسة الرياضة وذلك للأسباب التالية:

– الموز هو المصدر الرئيسي للطاقة، لأنه يحتوي على كمية جيدة من الكربوهيدرات.

– يحتوي الموز على فيتامين ب الذي يساهم في تهدئة الأعصاب.

– يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضربات القلب.

– يحتوي الموز على كمية كبيرة من الحديد التي تساعد على إنتاج الهيموجلوبين في الدم، وبالتالي فهي تقي الجسم من التعرض لضغط الدم.

– أكدت الدراسات العلمية أن الرياضيين يجب أن يهتموا بتناول الموز قبل أداء التمارين الرياضية، لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تجعل الجسم قادرة على التحمل بشكل أفضل.

– تشير الدراسات العلمية أن الجسم لا يستطيع الاحتفاظ بنسبة البوتاسيوم فيه لفترة طويلة، لأنه يتم التخلص منها من خلال طرحها في البول، لهذا ينصح بتناول الموز قبل التمارين الرياضية حتى يستفيد الجسم من البوتاسيوم الموجودة في الموز قبل التخلص منه.

– ولتحقيق أكبر استفادة ممكنة من الموز يتم تناوله قبل أداء التمارين لمدة نصف ساعة، مع شرب كوب من الحليب أو تناول كوب من الزبادي، حتى يستفيد الجسم من الكالسيوم والبوتاسيوم والبروتين معًا لأداء التمرين بشكل أفضل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *