اخطر انواع الوسواس القهري

الوسواس القهري هو مرض نفسي يصيب بعض الأشخاص، وهذه المشكلة تؤثر على حياة الشخص وضع أمامه الكثير من معوقات الحياة، وهذا الوسواس القهري له العديد من الأنواع تختلف في الشدة والخطورة، ولهذا سوف نوضح لكم أخطر أنواع الوسواس القهري.

الوسواس القهري

الوسواس القهري هو نوع من الاضطرابات المسببة للقلق والتي تؤدي بصاحبها إلى الوقوع في فخ الأفكار التي لا نهاية لها، ويظهر ذلك في بعض السلوكيات المتكررة، والمعاناة من بعض السلوكيات التي لا يمكن السيطرة عليها.

الوسواس القهري هو أحد الأمراض النفسية المرتبطة بالمخ، وهو سيطرة فكرة معينة على الشخص، بحيث تحتل زاوية كبيرة من حياته، وهذه الأفكار تتحكم في حياته بشكل كبير وتؤثر عليها.

أخطر أنواع الوسواس القهري

هناك العديد من الأنواع المختلفة من الوسواس القهري، لكن المستشارين النفسيين أوضحوا أن أخطر أنواع الوسواس القهري هما:

جنون السرقة

لأن هذا الوسواس يجعل الشخص يسرق في أي وقت، وأي شيء حتى وأن كان غير محتاج لهذا الشيء، ومعظم الأشياء التي يقوم المصابون بهذا الوسواس سرقتها تكون أشياء تافهة ولا قيمة لها.

وسواس إشعال الحرائق

كذلك من الأنواع الخطرة في هذا المرض هو (وسواس إشعال الحرائق)  ويقوم فيها الشخص المريض بإشعال الحرائق والإبلاغ عن نفسه بعدها أنه هو المتسبب في ذلك.

وسواس الخمر

في هذا النوع من الوسواس يشرب المريض الخمر بجنون، بشكل يعكس أنه مدمن، والوصول إلى مرحلة اللاوعي.

جنون الجنس

هو أحد أنواع الوسواس القهري الذي يجعل المريض دائمًا ما يشعر بـ الرغبة الجنسية والاندفاع ناحية إشباع هذه الرغبة، وقد يمارس الجنس مع أي شخص، ويصاب بعدها بالندم.

الفاحصون

هذا النوع من المصابين دائمًا ما يهتموا بفحص الأماكن الأمنية، والانشغال بعمل فحص أمنة مستمر قد يستغرق عدة ساعات، وقد يقوموا بإغلاق النوافذ والأبواب والغاز وغير ذلك من الأمور التي تجعلهم يشعرون بالأمان من الناحية الأمنية.

المنظفون

هذه الفئة من المرضى تتميز بوسواس كثرة النظافة المبالغة فيها، فهم دائمًا ينظفوا الأماكن التي يتواجدون فيها، وغسل الأيدي بشكل مستمر، والاهتمام بالنظافة الشخصية أكثر من اللازم.

أعراض الوسواس القهري

هناك بعض الأعراض تظهر على المريض يستطيع من خلالها معرفة أنها مصاب الوسواس القهري وهي:

– وجود شكوك غير طبيعية دائما لديه.

– استحواذ بعض الأفكار الدينية عليه.

– استحواذ الأفكار الخاصة بالنظافة.

– استحواذ أفكار العنف.

– الأفكار الخيالية البعيدة عن الواقع.

– اتباع بعض السلوكيات والعادات الخاطئة.

– تجميع الأشياء بشكل غريب.

أسباب الوسواس القهري

هناك بعض الأسباب وراء الوسواس القهري منها:

-أسباب وراثية: ويكون فيها أحد أفراد العائلة مصاب بهذا النوع من الأمراض، فقد أظهرت بعض الدراسات أن العوامل الوراثية تساهم في هذا المرض بنسبة 47%.

– قد يظهر هذا المرض لدى الأطفال المصابة بعدوى المجموعة a من البكتيريا العقدية، التي تسبب خلل في وظيفة الدماغ، مما يجعل الطفل يصاب بهذا المرض.

– هناك بعض الأشخاص يصابون بهذا المرض نتيجة بعض السلوكيات التي تطرأ عليهم مثل الخوف من بعض الأشياء أو المواقف القديمة، أو البدء في مرحلة عمل جديدة.

– أسباب عصبية وذلك يظهر عبر التصوير المقطعي للدماغ، ويكون بسبب بعض الاختلالات في توازن المواد الكيميائية في الدماغ.

علاج الوسواس القهري

يمكن التخلص من الوسواس القهري من خلال المتابعة مع الطبيب المختص، ويصف الطبيب الأدوية أو طرق أخرى للعلاج منها:

– تناول مضادات الاكتئاب: ويشعر فيها المريض بالتحسن في فترة 3 أسابيع، وقد يستمر هذا العلاج لمدة 12 أسبوع، ويمكن تغير نوعية الدواء من وقت لأخر على حسب حالة المريض.

العلاج السلوكي من خلال الجلسات التي تعرف باسم التعرض ومنع الاستجابة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *