فوائد الشوكولاته السوداء لكمال الاجسام

الشوكولاتة من الأطعمة اللذيذة والمحببة لدى الكبار والصغار، بالإضافة إلى طعمها اللذيذ فهي من الأطعمة التي لها العديد من الفوائد المذهلة، وأحد هذه الفوائد فوائد خاصة للاعبين كمال الأجسام كما سوف نوضح لكم.

الشوكولاتة الداكنة

تصنع الشوكولاتة الداكنة من بذور الكاكاو، لهذا فهي من الوجبات النباتية المفيدة جدًا، هذا بالإضافة إلى احتوائها على كمية هائلة من المعادن والعناصر التي يحتاج إليها الجسم.

الشوكولاتة الداكنة هي غذاء مليء بالطاقة، لأنها تحتوي على كمية قليلة من الدهون والسكريات بمقدار 12 جرام من الدهون، و17 جرام م السكريات، لهذا فيجب الحذر من الإفراط في تناول الشوكولاتة الداكنة لمن يعاني من مرض السكر أو الزيادة المفرطة في الوزن.

فوائد الشوكولاتة السوداء لكمال الأجسام

– الشوكولاتة السوداء تحتوي على كمية قليلة جدًا من الدهون، ولا تحتوي على الحليب، وهي مفيدة للاعبي كمال الأجسام لأنها تحتوي على الفلافونات التي تعمل على توسيع بطانة الأوعية الدموية الموجودة في الجسم؛ وبالتالي تساهم في إنتاج أوكسيد النيترويك الذي يجعل الأوعية الدموية في الجسم تسترخي، بسبب الضغط عليها أثناء لعب رياضة كمال الأجسام.

– كذلك تساهم الشوكولاتة الداكنة في خفض معدل ضغط الدم، مما يحمي الرياضيين من الإصابة بأمراض القلب أو تصلب الشرايين، أو الإصابة بالجلطات الدموية.

– تحتوي على كمية جيدة من المواد المضادة للأكسدة، مثل البوليفينول حيث أن هذه المواد المضادة للأكسدة تساعد في حماية الجسم من الضرر نتيجة الإجهاد الزائد الذي يبذله لاعبين كمال الأجسام.

– تقوم الشوكولاتة الداكنة بتنشيط الدورة الدموية في الجسم، وهذا يؤدي إلى وصول الدم إلى كل العضلات الموجودة في الجسم، وبهذا فهي تساعد العضلات على البناء، وفي نفس الوقت في سرعة الاستشفاء للعضلات.

القيمة الغذائية للشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية جيدة من:

– المعادن الأساسية مثل الحديد، النحاس، المنغنيز، الماغنسيوم.

– تحتوي على نسبة من الدهون المشبعة.

– تحتوي على السكريات.

– تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة جيدة من الكافيين الذين يقومون بتحفيز الجهاز العصبي المركزي، وهذا بدوره يقلل من الشعور بالنعاس أو التعب بشكل عام، وهذه العناصر تساعد في إرخاء العضلات.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للجسم

هناك العديد من الفوائد للشوكولاتة الداكنة للجسم ومنها:

– تحسن من تدفق الدم وتساعد على خفض معدل ضغط الدم في الجسم.

– تحفز من نشاط الدماغ.

– تقي الجسم من التعرض للإصابة بأمراض القلب والجلطات الدموية.

– تساعد الشوكولاتة الداكنة في حماية البشرة من الاحمرار والمشاكل الجلدية التي تحدث لها نتيجة التعرض لأشعة الشمس الضارة، كما أنها تساعد  في إنتاج الكولاجين الذي يعمل التخلص من الشيخوخة المبكرة للبشرة.

– تحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية جيدة من الألياف الغذائية التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، ووقايته من التعرض للإمساك أو الإسهال.

– تحتوي الشوكولاتة الداكنة على بعض المواد التي تساعد على زيادة إفراز السيروتونين المسمى بهرمون السعادة الذي يعمل على تهدئة الأعصاب.

– تعمل الشوكولاتة الداكنة على زيادة نسبة الكوليسترول المفيدة في الدم، وتقلل من نسبة الكوليسترول الضارة في الدم.

– تخفف الشوكولاتة الداكنة من حساسية الأنسولين، لهذا فهي من الأطعمة المفيدة لمرضى السكر.

لكن ينصح خبراء التغذية بإدخال الشوكولاتة الداكنة في الأنظمة الغذائية المتبعة، وعدم الإفراط في تناولها، ولا يتم الاعتماد عليها فقط للاستفادة من العناصر الموجودة فيها، وخاصة أنها تحتوي على نسبة من الدهون المشبعة والسكريات التي قد تكون ضارة لمرضى السكر ولمن يعاني من الزيادة في الوزن.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *