اضرار الباميه للقولون

القولون جزء من القناة الهضمية ويسمي بالأمعاء الغليظة يمتد من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم وينقسم إلى خمسة أجزاء المصران الأعور- القولون الصاعد- القولون المستعرض- القولون النازل- القولون السيني، ووظيفته الأساسية هي امتصاص الماء وجزء قليل من المواد الغذائية بالإضافة إلى تحليل المواد العضوية الموجودة في الفضلات وذلك عن طريق بكتيريا الفلورا.

أسباب القولون العصبي

1 – يعاني كثير من الناس بمرض القولون العصبي الذي يصاحبه آلام شديدة في البطن، وقد كشف دراسات طبية عن أن من أسباب القولون العصبي ما يلي :

2- سوء استخدام الغذاء، عن طريق عدم تناول وجبات غذائية متوازنة، إضافة للإفراط في تناول الطعام، وإهمال تناول وجبة الإفطار، وجعل وجبة العشاء وجبة رئيسية، يتم فيها تناول الوجبات الدسمة، والمحتوية على التوابل، وأيضا تناول الوجبات الحارة.

3- أشارت الدراسات الطبية إلى وجود علاقة مباشرة بين مرض القولون العصبي، وبين الأشخاص الذين يقعون تحت ضغطا عصبيا، وهو ما يشير إلى العامل النفسي كسبب من أسباب الإصابة بالقولون العصبي.

4- يؤدي الإفراط فيتناول الأدوية وخاصة المضادات الحيوية إلى التأثير بشكل سلبي على البكتيرية الطبيعية الموجودة داخل القولون، ما يؤدي إلى عدم قيامه بوظيفته بشكل طبيعي.

5- تتسبب العوامل الوراثية أحيانا  الوراثة في الإصابة بالقولون العصبي، فقد وجدت دراسات طبية عن وجود علاقة وثيقة بين الإصابة بالمرض والتاريخ العائلي للإصابة به.

أعراض القولون العصبي  

1 – ألم بالبطن مصحوب أحيانا بتقلصات وتشنجات في البطن.

2- الشعور بانتفاخ شديد يكون مصحوبا بغازات، صدور أصوات من الحركة داخل البطن.

3- اضطراب عمل الجهاز الهضمي فأحيانا تحدث الإصابة بنوبات إمساك وأحيانا أخرى تكون نوبات من الإسهال.

4- خروج البراز مصحوبًا بالمخاط.

5- تظهر أحيانا علامات مرضية أخرى مثل الإصابة بفقر الدم.

6- اضطراب الوزن ما بين الصعود و الهبوط الحاد.

7- يعاني غالبا المصابون بمتلازمة القولون المتهيج بالإصابة بعدة أمراض أخرى مثل عدوى الأمعاء، التعب والإجهاد السريع، ألم المفاصل، اضطراب النوم، الرغبة في تفريغ الأمعاء بشكل مستمر.

الأطعمة المهيجة للقولون العصبي  

1 – يوجد عدد كبير من مرضي القولون العصبي لا يأبهون للأطعمة التي يتناولونها، وهو الأمر الذي يزيد من عوامل تهيج القولون وزيادة الألم، ومن هذه الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها

2- الأطعمة الدسمة والتي تم تجهيزها بكمية كبيرة من الدهون، وأيضا الأطعمة الدهنية كاللحوم الحمراء، والمأكولات الشارع، و الطعام المقلي في زيوت مهدرجة أو السمن والزبد و الزيوت النباتية و الحيوانية، وذلك بسبب أن الدهون ذات تأثير انقباضي قوي على جدار الأمعاء، وهو الأمر الذي يجعلها تسبب تقلصات البطن .

3- الأطعمة التي يسبب تناولها وجود غازات بالبطن، حيث تسبب هذه الأطعمة في اضطرابات هضمية، وتؤدي إلى حدوث انتفاخ للبطن، ومن هذه الأطعمة، جميع أنواع البقوليات، المشروبات الغازية، بعض الخضروات.

4- يسبب الحليب البارد وأحيانا منتجات الألبان الأخرى تهيجا للقولون العصبي، وذلك إذا كان لدي مريض القولون حساسية من اللاكتوز.

5- تتسبب غالبية المنبهات كالشاي والقهوة، ومعظم الطعوم التي تحتوي ضمن مكوناتها على مادة الكافيين كالشكولاتة في انقباض الأمعاء مما يسبب حدوث التقلصات.

6- تؤثر الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل الحارة على تهيج القولون.

7- تسبب المشروبات الغازية والكحولية انتفاخ للبطن، وذلك بفضل احتوائها على غاز ثاني اكسيد الكربون.

أضرار البامية على القولون

تعتبر البامية من الخضروات المحببة لدى الكثيرين، ويمكن لمرضى القولون العصبي تناول كميات محدودة منها، حيث أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى أضرار على القولون.

تحتوي البامية على نوع من الكربوهيدرات يسمى الفروكتان، يمكنه أن يجلب المشكلات على القولون، وخاصة لمرضى القولون العصبي.

 وقد أكدت دراسات عديدة إلى أن البامية يمكنها أن تسبب أضرارا للقولون، ومنها  التقلصات التي قد تصيب البطن.

فهي تسبب إصابة الشخص بالغازات والإسهال مع الشعور الدائم بالانتفاخ، لذلك يجب على مرضى القولون العصبي الحرص عند تناول الأطعمة الغنية بالفروكتان مثل البامية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *