فوائد الشوفان مع الزبادي

كتابة نجلاء آخر تحديث: 31 ديسمبر 2018 , 21:49

زاد استخدام الشوفان في الآونة الأخيرة في ما يخص مجال التغذية حيث يحتوي على العديد من القيم الغذائية العالية، كما أنه يتمتع بوجود خصائص طبيعية تستخدم في علاج بعض المشاكل الصحية، أما الزبادي والذي يعد أحد مشتقات الحليب هو من الأطعمة الغنية بنسب كبيرة من المعادن والفيتامينات والبروتينات الهامة والضرورية للجسم.

فوائد الشوفان مع الزبادي

1 – تصفية البشرة

 يحمي خليط الزبادي والشوفان البشرة من ظهور البثور والحبوب، كما يعمل هذا الخليط على ترطيب البشرة وحمايتها من ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد، حيث يحتوي الخليط على مضادات الأكسدة والتي تساعد في القضاء على البكتيريا والفطريات.

2- إنقاص الوزن

يساعد خليط الزبادي والشوفان في التخلص من الوزن الزائد عن طريق تعزيز الحرق للدهون بالجسم، وينصح باستخدام الزبادي قليل أو خالي الدسم ويضاف عليه حبوب أو رقائق الشوفان، كما يمكن إضافة الشوفان للحلويات الخفيفة ويمكن تناوله في وجبة الإفطار .

2- صحة الشعر

يحتوي الزبادي والشوفان على نسبة مرتفعة من حمض اللاكتيك والذي يحافظ على الشعر وصحته، كما يمنع تقصف الشعر وتساقطه، ويعزز الزبادي بريق الشعر ولمعانه بصورة طبيعية.

3- صحة الجهاز الهضمي

يعمل الخليط على تعزيز وحماية الجهاز الهضمي، ويخلص الجسم من الإمساك وعسر الهضم، ويحتوي الزبادي على مادة البروبيوتيك التي تساعد في نمو البكتيريا النافعة في المعدة والأمعاء.

4- ضبط معدل السكر في الدم

يساعد مزيج الزبادي بعد إضافة حبوب الشوفان في تنظيم وضبط معدل السكر في الدم، كما يقلل الكولسترول الضار بالدم ويعزز زيادة الكوليسترول النافع بالجسم.

5- صحة القلب

يعمل على تعزيز صحة القلب وصحة الشرايين، عن طريق تنظيم وضبط معدلات الضغط داخل الأوعية الدموية ومنع تأكسد الكولسترول على جدران تلك الأوعية.

6- العظام والأسنان

يعمل الزبادي المضاف إليه الشوفان في تعزيز تقوية الأسنان والعظام وحمايتهم من المشاكل الصحية المختلفة حيث يحتويان على الكالسيوم بنسب عالية.

7- صحة الحامل

يساعد في رفع كفاءة الجهاز المناعي بالجسم ضد العديد من الأمراض، ويعمل على المحافظة على صحة السيدة الحامل، والعمل على تعزيز صحة الجنين.

فوائد الشوفان

1 – يحتوي الشوفان على ألياف بيتا جلوكان والتي لها فاعلية كبيرة للحد من الكولسترول.

2- يحتوي الشوفان أيضًا على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان والتي تعمل على خفض نسبة السكر الموجودة في الدم ، وبالأخص لدى مرضى السكري وذلك من النوع الثاني .

3- يساهم الشوفان في خسارة الوزن وانقاصه حيث يمنح الشخص الإحساس بالشبع لاحتوائه على الألياف، بالإضافة إلى أن الشوفان يؤخر عملية إفراغ الطعام من المعدة.

4- تشير الدراسات أن تناول 10 جرام يوميًا من الألياف داخل أي نظام غذائي تقلل من خطر إصابة الجسم بالأورام السرطانية التي تصيب كل من المستقيم والقولون، وتناول الشوفان يمنح الجسم ما يحتاجه من الألياف.

5- يعد الشوفان بمثابة دواء طبيعي لعلاج ارتفاع الضغط وتقليل مستوياته في الدم.

6- يستخدم الشوفان كمضاد للحكة والالتهابات عند وضعه على الجلد لاحتوائه على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة.

وصفة الزبادي والشوفان للبشرة

المكونات:

1 – ملعقة من النشا كبيرة.

2- ملعقة ونصف كبيرة من الزبادي.

3- 2 ملعقة كبيرة من الشوفان.

4- ملعقة عسل طبيعي كبيرة.

طريقة الاستخدام

1 – تمزج المكونات جميعها وتوضع في الثلاجة مدة ربع ساعة.

2- تغسل البشرة وتنظف جيدًا بالماء البارد قبل تطبيق الخليط عليها.

3- نقوم بوضع جزء من الخليط على البشرة ونقوم بالتدليك بشكل دائري لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثم يترك على البشرة حوالي 15 دقيقة.

4- يغسل الوجه بعد ذلك بالماء البارد ويجفف الوجه بالمنشفة.

5- نحضر قطعة من القطن وتغمز في ماء الورد ونمسح بها الوجه.

6- تكرر الوصفة لمدة اسبوعين يوم بعد يوم حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق