الاكل الممنوع لمرضى القولون العصبي

يعرف مرض القولون العصبي طبيا بأنه خلل في وظيفية القولون، مما يؤدي إلى ظهور أعراض في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ، سوء الهضم، الغازات، الشعور بآلام في المستقيم، اضطراب الإخراج، ورغم أن هذه الأعراض ليست خطيرة كما لا تؤدي لمرض خطير مستقبلاً، إلا أنها تكون مزعجة جداً للمريض.

ويشخص المرض بمجموعة من الأسباب منها أسباب متعلقة بالوراثة وأخري عوامل بيئية، ومنها ما يتعلق بالعادات الغذائية السيئة، وعلى الرغم من عدم وجود علاج معروف  ، توجد أدوية تخفف من شدة آلام المرض، لكنها لا تقضي عليه، وينصح بتغيير نمط الحياة واتباع عادات غذائية سليمة للحد من المرض والتخلص من آلامه.

 الأكل الممنوع لمرضى القولون العصبي

إلى الآن لا يوجد علاج  يمكنه القضاء بشكل نهائي أو التخلص من مرض القولون العصبي  وما يسببه من آلام، ولذلك ينصح الأطباء وخبراء التغذية بأن الحل لتلك المشكلة الصحية يكمن في تغيير نمط الحياة المعتاد، واتباع عادات غذائية صحية سليمة، تعتمد أيضا على ممارسة تمرينات رياضية وتجنب تناول أطعمة مهيجة للقولون، حيث أن بعض الأطعمة بفضل مكوناتها يمكنه إثارة القولون وتهيجه، ما يزيد من الآلام الناتجة عن هذا التهيج.

الأطعمة المهيجة للقولون العصبي

لا توجد قائمة محددة يمكن لمرضى القولون العصبي الالتزام بتجنب تناول أيا من الأطعمة المدرجة بها، حيث أن بعض الأطعمة قد يهيج القولون عند مريض لكنه لا يسبب نفس الأثر لدى مريض آخر، ومع ذلك توجد مجموعة من الأطعمة على مرضى القولون تجنب تناولها قدر الإمكان، ومنها

1 – منتجات القمح المعالج

 وذلك بسبب ارتفاع نسبة مادة الجلوتين بها، وهي مادة تؤثر بشكل مباشر على القولون وتسبب تهيجه، ومن أمثلة هذه المنتجات المكرونة والكعك والفطائر.

2- الحليب ومنتجات الألبان

يسبب الحليب ومعظم منتجات الألبان تهيجا لدى مرضى القولون العصبي الذين لديهم حساسية من اللاكتوز، الموجود في منتجات الألبان.

3- البقوليات

 حيث أنها غالبا تسبب حدوث انتفاخ غازات بالبطن، ما يزيد من تهيج القولون ويؤدي إلى تقلصات وصدور أصوات مزعجة تسبب الاحراج لمريض القولون.

4- الأطعمة المقلية

 جميع الأطعمة التي يتم قليها في جميع أنواع الزيوت أو السمن الطبيعي أو الصناعي تؤدي إلى تهيج القولون، حيث أنها  تكون مشبعة وغنية بالدهون، وما يستدعي ساعات من الجهد الذي يبذله الجهاز الهضمي والكبد في عملية هضمها، حيث أن وجبة طعام مقلي تحتاج ما بين 5 ساعات أو 6 للانتهاء من هضمها ، بينما نفس الوجبة مسلوقة أو مشوية تحتاج فقط إلى 3 ساعات لهضمها.

5- التوابل

 تسبب كل أنواع التوابل تهيجا للقولون العصبي، وخاصة التوابل الحارة مثل الفلفل الأسود والأبيض والأحمر الحار.

6- الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية، الشاي، والقهوة، كما أن بعض الأطعمة مثل الشيكولاتة والآيس كريم قد تسبب تهيجا للقولون العصبي.

7- لحوم البقر

يؤدي الإفراط في تناول لحوم البقر والكبدة إلى تهيج للقولون، وذلك بفضل احتوائها على نسبة مرتفعة من الحمض الأميني الطبيعي التيرامين.

8- القرنبيط والبروكلي والكرنب

هم من الأطعمة المهيجة للقولون، حيث يسبب كل من البروكلي والقرنبيط في تهيج القولون بشكل سريع جدا، وذلك كونهما من الأطعمة الليفية التي ينتج عن تناولها غازات، ما يجعلها سببا في الهجمات التي يتعرض لها القولون، ويمكن تناول البروكلي والقرنبيط بعد طهيهما بالبخار.

يهيج الكرنب القولون بسرعة، ويؤثر على صحته بشكل سلبي تماما، والكرنب من  الخضروات الصليبية التي ترتبط بحدوث مشكلات مؤلمة في المعدة والتهاب وغازات كثيرة، ما ينجم عنها مزيدا من الألم وتعب القولون.

9- الذرة

تزيد الذرة من تفاقم أعراض تهيج القولون، وذلك بسبب أنها تحتوي على كمية عالية من الألياف والسكر، ما يسمح لها بتكوين الغازات التي تهيج وتزيد من آلام القولون.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *