هل البرتقال يسبب اسهال

عصير البرتقال هو واحد من أغنى مصادر فيتامين ج ، وهو مضاد للأكسدة وعامل إزالة السموم الذي يدمر أو يحيد الجذور الحرة في أجسادنا ، وبالتالي يعزز نظام المناعة لدينا. وواحدة من المهام الرئيسية لمضادات الأكسدة هي منع السرطان والحفاظ على مستويات السكر في الدم ، والتي تدير بدورها مستوى الكوليسترول وتحسن صحة القلب والأوعية الدموية. كما أنه يحسن الدورة الدموية لدينا ويطرد حصى الكلى.

عصير البرتقال

عصير برتقال كما يوحي الاسم هو مقتطف من الثمار الحمضية التي يتم تناولها على نطاق واسع ، وعصير البرتقال. يعتبر واحدا من المشروبات الصحية بسبب فوائده الصحية اللانهائية. الحمضيات المعروفة باسم البرتقال هي ثمار البرتقال الأكثر استهلاكاً. هناك أنواع مختلفة من البرتقال من البرتقال إلى اليوسفي وحتى المر ، ولكن الأكثر شيوعا هو البرتقال الحلو. وقد تختلف في الحجم من 2 بوصة إلى 4 بوصات في القطر.

القيمة الغذائية لعصير البرتقال

يتم قبول عصير البرتقال على نطاق واسع باعتباره أغنى مصدر لفيتامين (ج) مع 93 ٪ في واحدة متوسطة الحجم البرتقال (130 غرام) تقريبا. ومع ذلك لا تقتصر قيمته الغذائية على فيتامين C فقط ، بل هو أيضا غنية جدا بالألياف وفيتامين أ ، حمض الفوليك ، الثيامين والبوتاسيوم. التغذية الهامة الأخرى الحالية هي البروتين والنحاس والمغنيسيوم وهيسبيريدين والفلافونويدز .

فوائد البرتقال المختلفة

1- تعزيز المناعة

فيتامين ج المعروف أيضاً بحمض الأسكوربيك هو مضاد للأكسدة يدمر ويطرد الجذور الحرة قبل أن يدمر أجسامنا ويزودنا بالحصانة ضد الأمراض. علاوة على ذلك ، فيتامين ج هو أحد المكونات الأساسية للكولاجين الذي يقوم بإصلاح الخلايا ويساعد في نمو الأنسجة الجديدة.

2- مصدر غني بالألياف

نعم ، صحيح تماما. أن الناس يفكرون عمومًا في عصير البرتقال كمصدر للفيتامين C فقط ، لكنه يحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف. والألياف مفيدة جدا في انتظام الأمعاء والحفاظ على مستوى الكوليسترول في الاختيار. الألياف يساعد أيضا في تحسين الجهاز الهضمي. يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال على 50٪ إلى 60٪ من كمية الألياف الموصى بها يوميًا.

3- يحسن الدورة الدموية

يحتاج جسمنا إلى إمداد مستمر من الدم لكي يعمل بشكل صحيح. محتوى الفوليك الموجود في عصائر البرتقال هو مكون رئيسي في تكوين خلايا الدم الحمراء الجديدة وكذلك تحفيز تدفق الدم إلى الأطراف . حمض الفوليك ضروري أيضا لخلق الحمض النووي ونمو خلايا جديدة. إنه محتوى الفولات الذي يحفز تدفق الدم ويحسن الدورة الدموية.

4- يقلل الالتهاب

يعتبر الالتهاب استجابة الجسم للحافز كدفاع ، ولكن له أيضًا آثار جانبية. يمكن أن تؤدي أيضًا الوجبات عالية السكر والدهون إلى التهاب أجزاء مختلفة من الجسم مما يؤدي إلى زيادة مقاومة الأنسولين. فاكهة الحمضيات هي عامل مضاد للالتهاب يمكن أن يزيل متلازمة الأيض التي يمكن أن تؤدي إلى مرض السكري من النوع الثاني.

5- الوقاية من السرطان

إحدى الوظائف الأساسية لمضادات الأكسدة هي الوقاية من السرطان. فيتامين (ج) هو خط الدفاع الأول ضد السرطان لأنه يمنع الحمض النووي للخلايا السليمة تتحول إلى خلايا سرطانية.

6- الوقاية من حصوات الكلى

التركيز الزائد من المعادن والمواد الكيميائية يؤدي إلى حصى الكلى. وحمض الستريك والسيترات الموجودة في عصير البرتقال يقلل من حموضة البول ويساعد في منع تشكيل حصوات الكلى. وعلاوة على ذلك فإنه يحسن أيضا صحة الكلى وعملها.

7- يحسن الكوليسترول

بما أن عصير البرتقال يحتوي على نسبة عالية من الألياف ، فإنه يقلل من مستوى الكوليسترول. ولكن ليس هذا هو العامل الوحيد الذي يعمل على خفض الكولسترول ، على الرغم من أن المصدر الدقيق لم يتحدد بعد ، ولكن الاستهلاك اليومي من عصائر البرتقال يقلل من نسبة الكوليسترول السيء مع زيادة كمية الكولسترول الجيد.

8- اشراق البشرة

يمتلئ عصير البرتقال بمضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في عصير البرتقال على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس والتلوث الذي يمنع مشاكل الجلد مثل البقع الداكنة والتجاعيد وتسمير البشرة لتحسين صحة البشرة بشكل عام. وهكذا ، مما يتيح لك بشرة مشرقة ومتوهجة.

هل البرتقال يسبب الاسهال

بما أن عصير البرتقال غني بالفركتوز وهو حمضي بطبيعته ، فإن الاستهلاك المفرط يمكن أن يكون ضارًا للجسم. يمكن أن تؤدي الألياف الزائدة إلى مشاكل في الجهاز الهضمي تسبب التشنجات في البطن والإسهال. نظرًا لخاصيتها الحمضية ، يمكن أن تسبب حرقة شديدة أيضًا. وتشمل المشاكل الأخرى الغثيان والقيء والصداع والانتفاخ والأرق ، إذا كان المدخول مفرطًا.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *