دعاء عن بر الوالدين

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 10 يناير 2022 , 00:39

في كتاب الله ” القرآن الكريم ” اوصانا الله ببر الوالدين بل واتبع بر الوالدين بعد الامر بعبادته وهذا يدل على ان الله عز وجل اعطى للوالدين مقاما كبيرا ، فعلى كل ابن ان يعي ذلك جيدا فقال الله في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم ”  (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً.”

ادعية لبر الوالدين

يالله يا كريم يارب العرش العظيم اكرم امي وابي بالخير كله دائما وابدا ، اللهم يا من قلت و قولك الحق(( و بالوالدين احسانا)) أنا نسالك رضاك ثم رضاء الوالدين اللهم اغفر لوالدينا و ارحم والدينا و تجاوز عن والدينا الأحياء منهم و الأموات اللهم اجعلنا من أحب الناس الى والدينا و من أقرب الأبناء لهما, وأكرمنا بحسن السؤال لهما و الحرص عليهما, اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بولد اللهم ارزقنا برهم في حياتهم و بعد وفاتهم.

اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت,أن تبسط على والداي من بركاتك ورحمتك ورزق ، اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة , واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب ، اللهم اكفيهما كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْهما إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين.

اللهم اجعل والدينا من أسعد السعداء، اللهم لا تجمع لهم بين حزن الدنيا وشقاء الآخرة، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم رحماك رحماك يا الله، وارزقنا وإياهم حسن الخاتمة، اللهم لا تُحزنا بوالدينا، اللهم اجعلنا ذخراً لوالدينا، يا رب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا، اللهم وأقرّ أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا.‎

اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتّى نلقاها عند حوض الحبيب نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة.

افضل ادعية للفوز ببر الوالدين

اللهم اقبل ابي وامي عندك من الصالحين دائما وابدا ، انهم احسنوا تربيتي وعلموني كيف اعبدك وحدك لا شريك لك ، اللهم اعطيهم الخير كله ، وانعم عليهم بالصحة والستر ابدا ابدا .

اللهم ارزقهما الجنة وما يقربهما إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل‎.

اللهم ارحم والدينا اللهم ارحم والدينا اللهم ارحم والدينا واغفر لهم واغفر لهم وارض عنهم وارض عنهم رضا تحل به عليهم جوامع رضوانك وتحلهم به دار كرامتك وامانك ومواطن عفوك وغفرانك وتسبغ عليهم لطائف برك واحسانك.

اللهم اغفر لهم مغفرة جامعة تمحوا بها سالف أوزارهم وسيء اصرارهم اللهم وارحمهم رحمة تنير لهم بها المضجع في قبورهم وتؤمنهم بها يوم الفزع عند نشورهم.

اللهم تحنن على ضعفهم كما كانوا على ضعفنا متحننين اللهم وارحم أنقطاعهم اليك كما كانوا في حال أنقطاعنا اليهم راحمين اللهم وتعطف عليهم كما كانوا علينا في حال صغرنا متعطفين اللهم واحفظ لهم ذلك الود الذي أشربته قلوبهم والحنان الذي ملأت به صدورهم واللطف الذي شغلت به جوارحهم.

اللهم وجازهم على ذلك السعي الذي كانوا فينا ساعين والرعي الذي كانوا لنا راعين أفضل ما جزيت به السعاة المصلحين والرعاة الناصحين.

اللهم وبرهم أضعاف ما كانوا يبروننا اللهم وأنظر لهم بعين الرحمة كما كانوا ينظروننا اللهم وهب لهم ما ضيعوا من حق ربوبيتك بما اشتغلوا به في حق تربيتنا اللهم وتجاوز عنهم ما قصروا فيه من حق خدمتك بما آثرونا به في حق خدمتنا اللهم واعف عنهم ما ارتكبوا من الشبهات من أجل ما اكتسبوا من أجلنا.

اللهم ولا تؤاخذهم بما دعتهم اليه الحمية من الهوى لما غلب على قلوبهم من محبتنا اللهم والطف بهم في مضاجع البلى لطفا يزيد على لطفهم في أيام حياتهم بنا.

اللهم وما هديتنا له من الطاعات ويسرته لنا من الحسنات ووفقتنا له من الدعوات ووفقتنا له من القربات فنسألك اللهم أن تجعل لهم منها حظا ونصيبا وما اقترفناه من السيئات واكتسبناه من الخطيئات وتحملناه من التبعات فلا تلحقهم منا بذلك حوبا ولا تحمل عليهم من ذنوبنا ذنوبا.

اللهم وكما سررتهم بنا في الحياة فسرهم بنا بعد الوفاة اللهم ولا تبلغهم من أخبارنا ما يسوؤهم ولا تحملهم من أوزارنا ما ينوؤهم اللهم وسر أرواحهم بأعمالنا في ملتقى الأرواح إذا سر أهل الصلاح بأبناء الصلاح.

اللهم وما تلونا من تلاوة فزكيتها وما صلينا من صلاة فتقبلتها وما تصدقنا من صدقة فنميتها وما عملنا من أعمال صالحة فرضيتها فنسألك اللهم أن تجعل حظهم منها أكبر من حظوظنا وقسمهم منها أجزل من أقسامنا وسهمهم من ثوابها أوفر من سهامنا فانك وصيتنا ببرهم وندبتنا الى شكرهم وأنت أولى بالبر من البارين وأحق بالوصل من المأمورين.

اللهم واجعلنا قرة عين لهم يوم يقوم الأشهاد اللهم وأسمعهم من أطيب النداء يوم التناد واجعلهم بنا من أغبط الآباء بالأبناء حتى تجمعنا واياهم والمسلمين جميعا في دار كرامتك ومستقر رحمتك ومحل أوليائك مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا ذلك فضل الله وكفى بالله عليما.

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (وبالوالدين احسانا) أنا نسالك رضاك ثم رضاء الوالدين اللهم اغفر لوالدينا وارحم والدينا وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات اللهم اجعانا من أحب الناس الى والدينا ومن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بولد اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.

اللهم وفقنا ووفق ازواجنا وأولادنا لبرّ والدينا وارزق والدينا حب أزواجنا وأولادنا اللهم ردنا الى والدينا ردا جميلا اللهم لا تجعانا ممن يرفع عليهم يداه أو يرفع عليهما صوته، اللهم من كان بين والدينا مهموما ففرج همه ومن كان منه مديونا ففك دينه ومن كان منهم مريضا فرد له عافيته، اللهم اجعل والدينا من أسعد السعداء، اللهم لاتجمع لهم بين حزن الدنيا وشقاء الاخرة برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم رحماك رحماك يالله وارزقنا وايهم حسن الخاتمة اللهم لا تحزنا بوالدينا، اللهم اجعلنا ذخرا لوالدينا يا رب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا، اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا

دعاء لبر الوالدين المتوفيين

اللهـــم اغفرلهما وعافهِما واعفوا عنهما, وأكرم نزلهُما ووسع مدخلهُما وأغسلهم بالماء والثلج والبرد , ونقهِم من الذنوب و الخطايا كما ينقى الثوب الأبيضُ
من الدنس.

اللهم أبدلهم داراً خيراً من دارهم وأهلاً خيراً من أهلهما, وأدخلهم الجنة وأعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار .

اللهم عاملهُم بما أنت أهله ولا تعاملهم بما هم أهله , اللهم أجزهُم عن الإحسان إحساناً وعن الإساءةِ عفواً وغفراناً .

اللهم إن كانا محسنين فزد في حسناتهما وإن كانا مسيئًين فتجاوز عنهما يا رب العالمين . اللهم أدخلهُما الجنة من غير حساب ولا سابقةِ عذاب.

اللهم ارحم والديّ و اغفر لهم و ارض عنهم رضاً تحل به عليهم جوامع رضوانك، و تحلهم به دار كرامتك و أمانك و مواطن عفوك و غفرانك.

اللهم أغفر لهم مغفرة جامعه تمحو بها سالف أوزارهم و سيئ إصرارهم وارحمهم رحمة تنير لهم بها المضجع في قبورهم و تؤمّنهم بها يوم الفزع عند نشورهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى