معلومات عن طيور الفلامنجو

النحام أو كما هو معروف بالفلامنجو هو طائر وردي يعد من أجمل الطيور ، وله ستة أنواع مختلفة : الفلامنجو الكبير في (أفريقيا ، أوروبا ، آسيا) ، والفلامنجو الصغير في (أفريقيا ، الهند) ، والفلامنجو التشيلي (أمريكا الجنوبية) ، وفلامنجو جيمس (أمريكا الجنوبية) ، وفلامنجو أندي (أمريكا الجنوبية) و الفلامنجو الأمريكي (الكاريبي) .

الفلامنجو الأمريكي Phoenicopterus ruber ، تكون فيه الذكور أكبر قليلا من الإناث ، وعادة ما يكون ريش الفلامينجو أحمرًا ورديًا ، والساقان ورديتان والمنقار وردي وأبيض مع طرف أسود .

 أين تعيش طيور الفلامنجو

 تعيش أنواع مختلفة من طيور النحام في جميع أنحاء العالم ، أما الفلامنجو الأمريكي فيعيش في البرية في أمريكا الشمالية ، ويعيش في العديد من جزر الكاريبي مثل جزر البهاما وكوبا وهسبانيولا ، كما يعيش في شمال أمريكا الجنوبية وجزر غالاباغوس وأجزاء من المكسيك .

تعيش طيور النحام في بيئات منخفضة مثل البحيرات أو السهول الطينية أو البحيرات ، فهي تحب العيش بجوار الماء بحثا عن الطعام ، وهي طيور اجتماعية جدًا وتعيش أحيانًا في مجموعات كبيرة تصل إلى 10000 طائر .

ماذا تأكل طيور الفلامنجو

تحصل طيور الفلامينجو على معظم طعامهما عن طريق تصفية الطين والماء في مناقيرها ، ومن غذائها القشريات مثل الروبيان والجمبري ، وتحصل على لونها الوردي من الصبغة الكاروتينويد الموجودة في الطعام .

هل يطير طائر النحام

نعم يمكنه ، فهذه الطيور تركض على الأرض قليلا لنجميع سرعة قبل أن تتمكن من الإقلاع ، وأغلب الأوقات تطير في مجموعات كبيرة .

لماذا تقف على قدم واحدة

العلماء ليسوا متأكدين بنسبة 100 ٪ لماذا يقف طائر النحام على ساق واحدة ، ولكن لديهم بعض النظريات ، أحدها أنها تحافظ على ساق واحدة دافئة ، وفكرة أخرى هي أنها تجفف ساق واحدة في كل مرة ، ورأي ثالث أن ذلك يساعدها على خداع فرائسها ، لأن ساق واحدة كأنها تشبه النبات .

ولكن من المدهش حقا قدرة هذه الطيور الثقيلة أن تتوازن على ساق واحدة لساعات في وقت واحد ، حتى أنهم تنام متوازنة على ساق واحدة!

حقائق ممتعة عن طيور النحام

تهتم طيور الفلامنجو الأصلية بصغارها لمدة تصل إلى ست سنوات .

طيور النحام لديها عدد من الطقوس أو العروض المثيرة للاهتمام ، حيث تسير مجموعة من طيور الفلامنجو في اتجاه واحد ثم تقوم فجأة بتبديل الاتجاهات معاً في وقت واحد .

طيور الفلامنجو من أطول الطيور عمرا فهي تعيش في كثير من الأحيان حتى سن 40 سنة .

طيور النحام تبني أعشاشها في الوحل حيث تضع بيضة واحدة كبيرة ، ويراقب كلا الوالدين البيضة .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *