الاستعمار الفرنسي في شمال افريقيا

كونت فرنسا إمبراطورية استعمارية من مجموعة المناطق التي خضعت لحكمها خارج أوروبا منذ مطلع القرن السابع عشر، وحتى أواخر العقد السادس من القرن العشرين (1960)، وقد ترامت أطراف تلك الإمبراطورية لدرجة جعلت فرنسا تكون ثاني أكبر سلطة في العالم بعد الإمبراطورية البريطانية، وقد بلغت ذروة توسعها في مطلع القرن العشرين.

بداية تأسيس الإمبراطورية الفرنسية

بدأت فرنسا تأسيس إمبراطوريتها بالتوسع بمستعمرات في أمريكا الشمالية والكاريبي والهند، لكن نتيجة لخسارتها العسكرية أما بريطاني العظمى في القرن الثامن عشر ومطلع التاسع عشر، انتهى الطموح الفرنسي الاستعماري في أمريكا الشمالية، وانتهى ما أطلق عليه البعض الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية ” الأولى “.

سعت فرنسا خلال القرن التاسع عشر، إلى تأسيس إمبراطورية جديدة في أفريقيا وجنوب شرق آسيا، وظلت متماسكة على الرغم من الغزو الألماني لفرنسا في الحرب العالمية الثانية.

انتهت الحرب العالمية الثانية، وبعدها بدأت حركة مناهضة للاستعمار الفرنسي في الدول التي كانت تحتلها، وقد عزز من نجاح هذه الحركات المناهضة الخسائر التي منيت بها فرنسا في الحروب الطاحنة في عقد 1950 ومطلع عقد 1960 في فيتنام والجزائر، وكان استعمارهما محاولة للتشبث بالإمبراطورية التي تقوضت بفعل حركات التحرر وبزوغ الحس القومي التحرري.

حصلت معظم المستعمرات الفرنسية التي شكلت الإمبراطورية على استقلالها وخرجت من ربقة الاحتلال بنهاية عقد 1960، عدا بعض الجزر والأرخبيل الموجودين في شمال الأطلسي، والبحر الكاريبي، والمحيط الهندي، وشمال وجنوب المحيط الهادي، المحيط المتجمد الجنوبي، بالإضافة إلى أرض يابسة في أمريكا الجنوبية، تشكل جميعها ما مجموعه 1% من مساحة الإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية قبل 1939، يتمتع سكان هذه البلدان والأماكن بتمثيل سياسي كامل على المستوى الوطني، وبدرجات مختلفة من الحكم الذاتي التشريعي.

الدول التي استعمرتها فرنسا في شمال افريقيا

1 – استعمرت فرنسا في أوج نشاطها الاستعماري، دول عديدة في مختلف القارات  وكان هدفها الوحيد التوسع الإمبراطوري على حساب شعوب العالم الأضعف، وقد وصل عدد الدول التي استعمرتها فرنسا 32 دولة حول العالم.

2- احتلت دول المغرب العربي وبعض الدول الإفريقية المرتبة الأولى من بين دول المستعمرات الفرنسية وجاءت بعدها الدول العربية، وأجزاء من الهند في قارة آسيا، ثم بعض المناطق في قارة أمريكا.

3- ومن دول المغرب العربي والشمال الأفريقي التي وقعن تحت الاحتلال الفرنسي الدول العربية التالية  :

4- تونس الواقعة في شمال إفريقيا، وكانت تابعة للاستعمار الفرنسي، والتي من أجل منح احتلالها واستعمارها صفة رسمية أطلقت عليه  مسمى الحماية الفرنسية.

5-  أجبرت فرنسا حاكم تونس على توقيع معاهدة الحماية مع فرنسا في عام 1881م، والتي بموجبها تمكنت فرنسا من السيطرة على كافة الأراضي التونسية، واستمر هذا الاستعمار لمدة 75 عاماً، حتى نالت تونس استقلالها في عام 1956م بعد كفاح مرير.

6- المغرب الواقعة في شمال إفريقيا، والتي استعمرتها فرنسا بعد أن خدعت ثوار مغاربة كانوا في نضال ضد السلطان عبد الحفيظ، الذي اتهم ببيع المغرب للفرنسيين بموجب معاهدة فاس التي وقعت في 30 مارس 1912 تنازل بموجبها السلطان عبد الحفيظ عن سيادة المغرب لفرنسا، جاعلا المغرب تحت الحماية.

7- فأرسلت فرنسا قوةً عسكرية إلى المغرب تمكنت من السيطرة على عاصمتها فاس، وفي عام 1912م وقعت فرنسا مع السلطان معاهدة الحماية الفرنسية، واستمر هذا الاستعمار لمدة 43 عاماً، حتى حصلت المغرب على استقلالها في عام 1955م.

8- الجزائر الواقعة في شمال إفريقيا، واستعمرتها فرنسا في عام 1830 ، حيث كان من نتيجة الصراع بين الإمبراطوريتين البريطانية والفرنسية على مناطق النفوذ، أن استعمرت فرنسا الجزائر، والتي كانت فكرة احتلالها ملحة بعد تأسيس الشركة الملكية الأفريقية الفرنسية بمينائي القالة وعنابة، وبعد ظهور الأطماع البريطانية في الجزائر، فحاصرت قوات فرنسية العاصمة الجزائرية، ونجحت في احتلالها، واستمر الاستعمار الفرنسي  للجزائر لمدة 132 عام، وحصلت الجزائر على استقلالها في عام 1962م.  .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *