فوائد الدقيق للشعر

يمكن الاستغناء عن الشامبو الصناعي ، و مستحضرات العناية بالشعر الصناعية ، و ذلك بإحلال بدائل طبيعية لتلك المستحضرات ، و من أهم البدائل هو الدقيق .

نبذة عن الدقيق 

يمكننا أن نعرف الدقيق بأنه مادة غذائية يتم استخدامها لصنع المخبوزات إلا أنه يدخل في إعداد الكثير من الوصفات و الماسكات الطبيعية التجميلية المفيدة ، و ذلك نظراً لأنه يحتوي على العديد من المعادن و الفيتامينات .

أهمية الدقيق للشعر 

– يعمل الدقيق على تخليص الشعر من الجراثيم ، و البكتيريا ، و ذلك بسبب احتوائه على مجموعة من المعادن و الفيتامينات ، كما أنه يطيل الشعر خلال فترة زمنية طويلة ، و يزيل القشرة المزعجة التي تظهر على فروة الرأس و الشعر ، كما أنه يخفف من الحكة الشديدة المصاحبة لها .

– يعمل الدقيق على زيادة كثافة الشعر و حيويته ، و لذلك ينصح الذين يعانون من مشكلة خفة الشعر باستخدامه مرتين أسبوعيا ، كما أنه يحمي الشعر من التقصف و التساقط الشديد ، هذا بالإضافة إلى أنه يخلصه من مشكلة الجفاف التي تصيبه نتيجة العديد من العوامل البيئية المختلفة كالتعرض لتيار هوائي بارد ، أو لأشعة الشمس الضارة ، و ينعمه خلال فترة زمنية قصيرة ، و بالتالي يسهل تمشيطه .

وصفات الدقيق للشعر 

وصفة الدقيق و البيض لتقوية الشعر

المكونات : ملعقة كبيرة من الطحين ، زلال بيضة ، نصف ملعقة كبيرة من الزبادي ، بضع قطرات من عصير الليمون الطازج .

طريقة التحضير : يتم وضع الطحين و البيضة في وعاء كبير ، و خلطهما جيداً ، و يتم إضافة الزبادي وعصير الليمون، مع الاستمرار في الخلط. تطبيق الخليط الناتج على فروة الرأس و الشعر ، و يتم توزيعه جيداً ليغطي بالكامل و خاصة منطقتي الأطراف و الجذور ، مع التدليك الجيد لمدة تتراوح ما بين الدقيقتين و الخمس دقائق باستخدام أطراف الأصابع ، و بعد ذلك يتم تركه لمدة نصف ساعة ، حتى يجف تماماً ، و يتم غسل الشعر بالماء البارد و الشامبو جيداً .

وصفة الدقيق ومسحوق اللوز لتطويل الشعر

المكونات : أربع ملاعق صغيرة من الدقيق ، و أربع ملاعق صغيرة من مسحوق اللوز ، و ملعقة كبيرة من الزبادي ، و نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي .

طريقة التحضير : مزج الطحين و مسحوق اللوز مع بعضهما البعض جيداً ، و إضافة الزبادي و زيت الزيتون ، كما يتم مزج جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً باستخدام اليد ، و يتم وضع المزيج الناتج على كل الشعر ، مع الفرك بخفة تامة لمدة لا تقل عن عشر دقائق باستخدام أطراف الأصابع ، و يتم تركه لمدة ربع ساعة ، حتى يجف جيدا ، و يتم شطف الشعر بالماء الدافئ و الشامبو جيداً ، مع تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً .

وصفة الدقيق للشعر الجاف 

المكونات : بيضة واحدة ، و ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، و ملعقتان كبيرتان من دقيق الغرام ، 3-4 ملاعق كبيرة من اللبن الرائب .

طريقة التحضير : في البداية يتم خفق البيضة بشكل جيد ، ثم يتم إضافة الدقيق إلى البيض مع الخفق الجيد ، و يتم مزج عصير الليمون و اللبن للمزيج السابق ، و يتم توزيع المزيج على الشعر و تركه لمدة 45 دقيقة ، ثم غسل الشعر باستعمال الماء و الشامبو .

طرق طبيعية للعناية بالشعر 

1- يجب تمشيط بشكل مستمر قبل الخلود إلى النوم .
2- يجب استخدام الكريمات و المواد الطبيعية في الاهتمام بالشعر بدلا من المواد الصناعية .
3- يجب الابتعاد عن مسببات القلق و التوتر ، و يجب اتباع نظام غذائي مفيد ، بحيث يحتوي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم .

4- يجب تناول كميات كبيرة من الماء يومياً ، و تجنب التعرض لأشعة الشمس الضارة ، و الحرص على استخدام الزيوت الطبيعية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *