فوائد السواك للمعدة

- -

حثنا النبي صل الله عليه وسلم، على استعمال السواك في كل وقت، حين نستيقظ، وعند كل صلاة، حيث أن السواك مطهرة للفم ومرضاه لله، و يحافظ على صحة الأسنان، فهو يعتبر بديل لفرشاة الأسنان، و لكن الدراسات الحديثة أثبتت أن للسواك أهمية أخرى غير أنه مفيد للأسنان فقط، بل تشمل فوائده أجزاء الجسم الأخرى ومنها المعدة.

السواك

هو عبارة عن أجزاء خشبية تؤخذ من شجرة الأراك التي توجد في كثير من البلاد الحارة مثل اليمن والحجاز وأمريكا، حيث أن الأراك شجرة يصل ارتفاعها أحياناً إلى عشرة أمتار، و جذورها طويلة تحت الأرض، فتقطع هذه الجذور ويتم استخدامه كسواك .

فوائد السواك للمعدة

إذا أصيب الفم واللثة لوجود الجراثيم بالفم بين الأسنان فهذا ممكن يؤثر على أجهزة الجسم، سواء جهاز التنفس أو القناه الهضمية، فممكن أن هذه الجراثيم تنتقل للمعدة بواسطة المريء، فتكون سبب الالتهاب الحاد أو المزمن، فتؤدي لقرحة الجهاز الهضمي.

فيؤثر السواك بشكل كبير على الجهاز الهضمي وخاصة المعدة، حيث يعمل على تسهيل عملية الهضم، فيقوم بعلاج الاضطرابات وجميع الآلام التي  تصيب الجهاز الهضمي والمعدة، حيث يعمل على حل مشاكل عسر الهضم أو الإمساك .

فوائد السواك في الطب النبوي

للسواك فوائد كثيرة ومتعددة، فلولا الفوائد المذهلة للسواك، ما كان النبي صل الله عليه وسلم أمرنا به وباستخدامه، فنجد أن الفم المدخل الأساسي لأعضاء جسم الإنسان الداخلية فهو يعمل على :

1 ـ يقوم بقتل الجراثيم، التي بالفم لوجود مادة السجرين ومواد كبريتية أخرى قاتلة للجراثيم .

2 ـ يحتوي على مواد قابضة تعمل على علاج نزيف اللثة .

3 ـ به مادة الفلورين التي تقوي الأسنان وتمنع التسوس .

4 ـ يوجد به مادتي الكلوريد و السلكيات التي تعمل على تبيض الأسنان .

5 ـ يوفر وصول الدم و الاكسجين للشعيرات الدموية التي تغذي اللثة، فيحافظ عليه من أي التهاب .

6 ـ يحتوي على مادة عطرية تطيب وتعطي رائحة جميلة للفم .

7 ـ تنقية الصوت .

8 ـ يساعد في عملية الهضم .

9 ـ أفضل وسيلة لترك التدخين .

كيفية استعمال السواك

1 ـ لابد أن تستعمل فرشاة الأسنان و المعجون مع السواك، وكذلك خيط الأسنان .

2 ـ يستعمل خمس مرات في اليوم وهي أوقات الصلاة، وعندما يستعمل بكثرة فلابد أن يقص سم من الجزء المستهلك .

3 ـ يجب أن يحفظ في مكان نظيف ولا يحفظ في مكان مكشوف .

4 ـ يجب أن نغسله قبل الاستعمال، ونطيبه، ونستعمله بالعرض تجنباً لحساسية اللثة .

5 ـ يعتبر السواك وقائي وليس علاجي، يقوم بعلاج التسوس و أمراض اللثة .

فوائد السواك لصحة المرأة

للسواك فوائد خاصة متعلقة بصحة المرأة فهو يعالج أورام و تليف الرحم، كما أنه يؤخر فترة الحيض، حيث لا يكون هناك ضرر في ذلك،  وذلك بغلي ثلاثة عيدان من السواك في لترين من الماء، ويترك يغلي الماء حتى يقل إلى النصف، وتشربه المرأة قبل موعد الحيض بيوم ولمدة ثلاثة أيام.

كما أنه يعمل مغلي السواك على وقف نزيف الحيض الزائد، بأن نقوم بغلي عودان من السواك  اللين غير الجاف في لتر ماء لخمس دقائق، ويترك ليبرد ويشرب ثلاث أكواب في اليوم، لمدة ثلاثة أيام، و كذلك شرب مغلي الماء يعمل على قتل البكتريا والقضاء عليها في الفم و الأمعاء والقولون .

الحكم الشرعي للسواك

هو سنة مؤكدة لأن النبي صل الله عليه وسلم، حثنا على استعماله، قال النبي صل الله عليه وسلم” لو لم أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة”، فيجب استعماله قبل الوضوء، وقبل الصلاة، و عند الاستيقاظ من النوم، و عند غلق الفم وقت، وعند الجوع الشديد، و يفضل أن يستعمل مبلول بماء الورد، ويتلاحظ كثرة استخدامه في رمضان .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *