اسباب الصداع بعد اكل الحلويات

يصاب البعض بنوبات مزعجة من الصداع عند تناول الحلوى، وما الذي علل خبراء سبب حدوثه بأنه يعود إلى خلل هرموني، أو مشاعر نفسية تربك حسابات العقل، فينشأ عنها هذا الألم الفوري، لكن خبراء آخرين تحدثوا عن رؤية مختلفة، وقالوا إنها الأقرب إلى الحقيقة، حيث أنه يفضل لأي شخص تجنب أي مادة ينشأ عن تناولها عرض مزعج, والتبرير هو أن لكل جسم دوافع وأسباب خاصة،  ورد فعل متباين عن أي جسم آخر، واستجابة مختلفة، وذلك بحسب بنية الجهاز المناعي لكل جسم, والتي تشكل بصمة فريدة ومميزة عن الآخرين، وتظهر هذه الاستجابة في صورة عرض هضمي أو حساسية أو صداع أو غيرها من  أعراض.

ما هو الصداع

الصداع ألم يصيب الرأس أو فروتها ، لكن لم يعرف إلى الآن سببا رئيسيا لحدوث الصداع، لكن الثابت والذي يقدمه الأطباء لمجابهة الصداع الناشئ، هو أن تغيير نمط الحياة  والتدريب على اقتطاع جزء من الوقت لممارسة الاسترخاء، أو حتى تناول الأدوية، يحسن من الحالة ويخفف من حدوث نوبات الصداع، أو يمنع حدوثه.

أنواع الصداع

يوجد نوعين من الصداع حسب مسببات حدوثهما، وهما

1 – الصداع الناشئ عن حالة التوتر والقلق، ويسمي الصداع التوتري الذي سببه تصلب عضلات الكتفين أو الرقبة أو الفك أو فروة الرأس، ويعتقد أن هذا الصداع يعود إلى الإجهاد والقلق والاكتئاب.

2- يحدث صداع في حالات كثرة العمل، عدم أخذ قسط وافر من النوم، بعد شرب الخمور أو تعاطي الحبوب المخدرة، وأحيانا الأكل، فمثلا توجد بالشيكولاتة  ،المكسرات، الجبن، مادة تيرامين التي تحفز حدوث الصداع، أيضا مادة جلوتامات أحادي الصوديوم، التي تكون في اللحوم المحفوظة قد تولد الصداع أيضا.

3- تسبب مادة الكافيين أيضا حدوث نوبات صداع لدى الأشخاص الذين يتناولونها في الشاي والقهوة والكولا، إذا لم يحصلوا على جرعاتهم اليومية التي اعتادوا عليها.

4- وتعد الرأس من المناطق الأكثر حساسية للصداع وتولده أيضا، وذلك كونها تضم الدماغ العينين والأذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب الأنفية.

 5- والشرايين وغيرها، وكل هذه الأعضاء قد ينشأ للصداع بسبب خلل ما في واحد منها.

6- تختلف مدة نوبة الصداع ووقت حدوثه، فقد يكون الصداع مستمرا أو متقطعاً، وقد يصيب بعض الأشخاص شهرياً أو أسبوعياً أو يومياً، وتختلف حدة الصداع من شخص لآخر وأحيانا لدى نفس الشخص، وتكون ما بين ألم خفيف وألم معتدل إلى ألم حاد.

7- وينشأ الصداع أحيانا نتيجة لوجود سبب عضوي، قد تكون ضربة خفيفة على الرأس، ارتفاع في ضغط الدم، أورام، حمى، التهاب الملتحمة نتيجة خراج أو دمل بالجفن، الجلوكوما، التهاب الأذن الوسطى، مشكلات الأسنان، التهاب الجيوب الأنفية، الجوع، الإمساك وأعراض ما قبل الدورة الشهرية.

أسباب حدوث الصداع بعد أكل الحلويات

1 – لم يتوصل العلماء حتى الآن، إلى نتائج مؤكدة تحدد بوضوح أسباب تعرض الإنسان للصداع عند تناوله للأطعمة الغنية بالسكر، والمدهش أن العلماء لم يجدوا ترابطا بين الصداع وتناول أطعمة غنية بالسكر.

2- ويعلل البعض حدوث إصابة الرأس بالصداع لدى محبي تلك الأطعمة، بأنه نتيجة لشعور هؤلاء الأشخاص بالذنب جراء تناولها، وهو ما يؤدي إلى ارتباك أحاسيسهم الداخلية التي تخرج في صورة صداع مزعج.

3- وبحث البعض عن سبب آخر يكون أكثر منطقية من السبب السابق، فقالوا أن تناول السكريات يصيب الجسم بالجفاف، لذلك من الطبيعي أن يشعر الشخص حينها بصداع الرأس، لأن حيث إصابة الجسد بالجفاف تعني تعرض الجسم لعدة أعراض مزعجة، يأتي في مقدمتها صداع الرأس.

4- ويفسر ذلك علميا بأن الجفاف بعد تناول السكريات، يحدث نتيجة امتلاء مجرى الدم بنسب جلوكوز عالية تفوق المعدل الطبيعي، وهو ما يتطلب لطردها خروج كميات كبيرة من المياه بالتدفق لدفع الجلوكوز عبر الكلى، ما يعني جفاف الجسم في ذلك الوقت، وحدوث الصداع .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *