كيفية تنشيط الدماغ

هل تبحث عن طرق لتعزيز عقلك ، قد تندهش عندما تتعلم أن هذه الاستراتيجيات لا تتوفر فقط ، بل يمكن الوصول إلى العديد منها بسهولة عن طريق إجراء تعديلات بسيطة هنا وهناك على روتينك اليومي، وإن تبني الاستراتيجيات التالية قد يعطي دفعة قوية لقوتك العقلية ، ويساعدك على الحفاظ على الصحة النفسية ، وفي النهاية جعل نفسك أكثر ذكاءً .

ما هي الاستراتيجيات التي يمكنها تنشيط العقل

1- ممارسة الرياضة

يشجع التمرين الدماغ على العمل بأقصى طاقة ممكنة، من خلال التسبب في تعزيز الخلايا العصبية لترابطها وحمايتها من التلف، وأثناء ممارسة الرياضة فإن الخلايا العصبية ، تُطلق البروتينات المعروفة باسم العوامل العصبية، ويطلق العديد من المواد الكيميائية الأخرى التي تعزز الصحة العصبية ، ويفيد مباشرة الوظائف المعرفية ، بما في ذلك التعلم ، وقد كشفت دراسة أجريت عام 2010 ، عن الرئيسيات التي نشرت في مجلة Neuroscience ، أن التمارين المنتظمة لا تحسن تدفق الدم إلى الدماغ فحسب ، بل ساعدت أيضًا على تعلم المهام الجديدة مرتين أكثر من القردة التي لا تمارس الرياضة .

2- استهلاك دهون أوميغا 3

تعتبر دهون أوميغا 3 ، مكون أساسي في كل من الدماغ والشبكية، ويكون ما يقرب من 60 في المائة من دماغك من الدهون ، و25 في المائة منها هي DHA، وهو أيضًا مكون أساسي للبن في حليب الثدي ، والذي يُعتقد أنه السبب الرئيسي وراء تسجيل الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية بشكل ثابت في اختبارات الذكاء، مقارنة بالأطفال الذين تتم تغذيتهم بالرضاعة الصناعية ، وتعتبر دهون أوميغا 3 ضرورية لأن الجسم لا يستطيع إنتاجها ، ويجب أن تحصل عليها من نظامك الغذائي اليومي، وتشمل الأطعمة الغنية بها : الأسماك ، والكبدة .

3- الحصول على قسط كاف من النوم

النوم ليس فقط ضروريًا لإعادة تجديد جسدك ، ولكن من الضروري الوصول إلى أفكار ذهنية جديدة، والقدرة على رؤية حلول مبتكرة جديدة للمشاكل القديمة، ويزيل النوم الغمامات ويساعد على إعادة ضبط عقلك للنظر إلى المشاكل من منظور مختلف ، وهو أمر مهم للإبداع .

4- استخدم زيت جوز الهند

واحد من الوقود الأساسي الذي يحتاجه دماغك هو الجلوكوز ، والذي يتم تحويله إلى طاقة، ويقوم دماغك بالفعل بتصنيع الأنسولين الخاص به، لتحويل الجلوكوز في مجرى الدم إلى الطعام الذي يحتاجه للبقاء على قيد الحياة .

5- الحصول علي فيتامين د

يعمل فيتامين د ، على زيادة نمو الأعصاب في الدماغ ، كما حدد الباحثون أيضًا مسارات التمثيل الغذائي لفيتامين د،  في الحصين ومخيخ الدماغ ، والمناطق التي تشارك في التخطيط ، ومعالجة المعلومات ، وتشكيل ذكريات جديدة، أيضا ، أظهرت الأبحاث أن انخفاض مستويات فيتامين د، يرتبط مع ضعف وظائف المخ ، وزيادة مستويات قد تساعد في الحفاظ على كبار السن من الناحية العقلية .

6- الحفاظ علي معدتك

إن أمعائك هي دماغك الثاني، وبكتيريا الأمعاء تنقل المعلومات إلى دماغك عبر العصب المبهم ، وهو العصب القحفي العاشر الذي يمتد من جذع دماغك إلى نظامك العصبي المعوي، أي من الجهاز العصبي إلى الجهاز الهضمي .

7- تناول فيتامين ب 12

قد عززت الأبحاث الحديثة أهمية هذا الفيتامين في إبقاء عقلك حادًا، لاسيما مع تقدمك في العمر .

8- استمع إلى الموسيقى

لطالما تم وضع نظرية مفادها أن الاستماع إلى الموسيقى قد يعزز قدراتك العقلية، ومن المحتمل أنك سمعت بهذا ،تأثير موتسارت ، مما يشير إلى أن الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية قد يجعلك أكثر ذكاءً، في الواقع ، أظهرت الأبحاث أن الاستماع إلى الموسيقى أثناء ممارسة مستويات معرفية معززة ومهارات الطلاقة اللفظية لدى الأشخاص الذين تم تشخيصهم بمرض الشريان التاجي، و في هذه الدراسة ، تضاعفت علامات التحسن في مجالات الطلاقة اللفظية أكثر من الضعف بعد الاستماع إلى الموسيقى مقارنة بجلسة غير الموسيقى .

9- تحدي عقلك

واحدة من أبسط الطرق لتعزيز وظيفة الدماغ هو الاستمرار في التعلم، في الواقع ، يتغير حجم وهيكل الخلايا العصبية والوصلات فيما بينها في الوقت الذي تتعلم فيه، ويمكن أن يأخذ ذلك العديد من النماذج التي تتخطى كتاب التعلم، ليشمل أنشطة مثل السفر أو تعلم العزف على آلة موسيقية ،أو التحدث بلغة أجنبية، أو المشاركة في الأنشطة الاجتماعية والمجتمعية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *