طريقة تدليك البطن للتخلص من الغازات

غازات البطن مكونة من الميثان و الهيدروجين و النيتروجين و الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون ، و تسبب هذه الغازات ألم في البطن، قد تكون ناتجة عن دخول الهواء عند تناول الوجبات أو نتيجة وجود بكتيريا في القولون العصبي، و في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة تدليك البطن للتخلص من الغازات بالإضافة إلى بعض النصائح التي تعالج هذه المشكلة المزعجة والمحرجة.

إخراج الغازات من البطن بالتدليك

– يعاني العديد من الأشخاص من صعوبة إخراج الغازات مما يؤدي إلى انتفاخ البطن كما يصبح حجم المعدة أكبر من الحجم الطبيعي، وتضغط هذه الغازات على منطقة الصدر والبطن وأيضا الأمعاء مما يسبب الشعور بالألم ، و تظهر مشاكل أخرى في حالة استمرار مشكلة صعوبة إخراج الغازات مثل عسر الهضم والصداع.

– نتعلم سويا طريقة تدليك البطن للتخلص من الغازات المزعجة بالشكل الصحيح والتي يمكنك إتباعها كوسيلة سهلة وسريعة وصحية، حيث أن التدليك يساعد على الإسترخاء والتخلص من تقلصات المعدة ويسهل عملية الهضم كما يساهم في سريان الدم إلى الأمعاء.

– التدليك في اتجاه عقارب الساعة بحركات دائرية لمنطقة البطن يساعد ويساهم في التخلص من الغازات من خلال وضعية الاستلقاء على الظهر في مكان هادئ ودافئ نوعا ما ثم تطوى الركبة مع وضع وسادة تحت منطقة المقعدة، ثم تدفئة اليدين عبر فركهم ببعض ثم تبدأ عملية التدليك بالأصابع.

– ننصح بالقيام بالتدليك والمعدة فارغة، وفترة التدليك غير ثابتة حيث تستمر عملية التدليك إلى حين الوصول إلى الشعور بالارتياح.

أفضل وضعية لإخراج الغازات

– تتعدد طرق التخلص من الغازات فبالإضافة إلى طريقة تدليك البطن للتخلص من الغازات يمكن اتخاذ وضعيات معينة تساعد في اخراج الغازات وتعمل على الشعور بالارتياح من الانتفاخ الناتج عن تراكم الغازات.

– الوضعية المناسبة الأولى، الجلوس على الركبة حيث تكون الأرداف مرفوعة إلى الأعلى والرأس على الأرض، هذه الوضعية تسمح بمرور الغازات للخروج من الجسم.

– الوضعية الثانية المناسبة، الاستلقاء على الأرض وتركيز الساقين على منطقة البطن أثناء أداء تمارين التنفس الشهيق والزفير بشكل بطيء.

– أما الوضعية المناسبة أثناء النوم للتخلص من مشكلة الغازات المتراكمة، الاستلقاء على الجانب ورفع الرأس مقارنة بالساقين.

طرد الغازات من البطن نهائيا

– نستعرض لكم أهم النصائح التي تساعد على طرد الغازات نهائيا من البطن، الاعتماد على رياضة المشي لمدة تتراوح من ربع إلى نصف ساعة يوميا حيث أن المشي يساهم في نقل الطعام بسرعة أكبر خلال المعدة وبالتالي يسمح بمرور الغازات خارج الجسم، الاعتماد على تمارين اليوجا والاسترخاء في حالة كان سبب الغازات مشكلة القولون العصبي الناتجة عن الحالة النفسية والتوتر والضغوطات.

– أيضا الاعتماد على أخذ حمام دافئ من حين إلى آخر يسهل عملية التخلص من الغازات ويعمل على راحة المعدة والأمعاء ويخفف من مستوى التوتر والضغط النفسي، كما أن تخفيف كمية الملح المتناولة من خلال الوجبات يخفف من انتفاخ البطن حيث أن الأملاح عامل مساعد على زيادة المشكلة نتيجة أنها تقوم بحبس السوائل في الجسم.

– أيضا النظام الغذائي عامل هام في التخلص من مشكلة الغازات، وبالتالي عليك متابعة نظام غذائي مناسب من خلال تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة، مع تجنب تناول المشروبات الغازية والاعتماد على تناول الماء بكثرة وبكمية كافية، مع إضافة الألياف الغذائية التي تقي من الانتفاخ إلى النظام الغذائي مع الحرص على أن تكون الإضافة تدريجية حتى لا تزداد المشكلة.

– وأخيرا ننصح بالتركيز على الأطعمة المتناولة ربما أحد الأطعمة يزيد أو يسبب المشكلة، وبعدها وضع هذه الأطعمة في قائمة الممنوعات للحفاظ على الراحة للبطن والمعدة والأمعاء.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *