مفهوم الضغط الجوي

الضغط الجوي من المنظور العلمي هي تلك القوة التي تؤثر على مساحة معينة، ووحدة القوة يرمز لها بنيوتن بينما المساحة يتم حسابها بالمتر المربع ومن ثم فإن وحدة الضغط يرمز لها نيوتن/متر مربع والتي تعرف بـ الباسكال ومن ثم فنجد أن الضغط الجوي هي تلك القوة المبذولة من عمود الغلاف الجوي على المساحة والتي تعنى كتلة الهواء على منطقة ما.

معلومات عن الضغط الجوي

الضغط الجوي هو تلك القوة التي يبذلها عمود الغلاف الجوي على الأرض، أو كتلة الهواء التي تتواجد على سطح ما وتجدر الإشارة أنه يوجد الكثير من الوحدات الخاصة بقياس الضغط الجوي من بينها المليبار، الكيلو باسكال نسبة إلى وحدة قياس الضغط كما أن الفروق بين تلك الوحدات في حالة قياس الضغط الجوي تعد متفاوتة بشكل نسبي أي ان الاختلاف لم يكن كبيرا لذا تم إعتماد تلك الوحدات جميعا في قياس الضغط الجوي.

جهاز قياس ضغط الجو

يوجد اليوم الكثير من الأجهزة التي يتم من خلالها قياس ضغط الجو والتي من بينها ما يلي.

1- الباروميتر المعدني

وقد تم إختراع ذلك الجهاز لقياس الضغط الجوي خلال عام 1843 من قبل العالم لوسيان فيدي ويتم خلال ذلك الجهاز اللجوء إلى الوسائد المعدنية المفرغة من الهواء والتي تشبة الأغشية بشكل كبير.

2- الباروميتر الزئبقي

والذي تم اختراعه من قبل العالم الإيطالي طور شيلي ويتم قياس الضغط في المخبر ومستوى الارتفاع الذي يفصل بين سطحي الباروميتر هو الضغط الجوي.

3- الباروميتر المسجل

وتلك النوعي يتم استخدامها في محطات الضغط الجوي حيث يتم تسجيل مقدار الضغط الجوي على مدار اليوم من خلال ساعة يتم وضع الباروميتر عليها ، وتجدر الإشارة أن قيمة الضغط الجوي تتناقص كلما ارتفعنا عن سطح البحر.

عوامل تؤثر في قياس الضغط الجوي

حيث توجد في الطبيعة الكثير من العوامل التي من الممكن أن تؤثر على قراءة الضغط الجوي والتي من بينها ما يلي.

1- درجة الحرارة حيث أن درجة الحرارة العالية تساهم في تقليل الضغط الجوي نظرا لقلة كثافة الهواء في تلك الفترة ونجد أن المناطق الاستوائية أقل بكثير في الضغط الجوي عن المناطق القطبية على سبيل المثال.

2- الارتفاع عن البحر حيث ان ضغط الهواء هو كتلة الهواء المؤثرة على مكان على سطح الأرض ويكون اعلى عند مستوى سطح البحر وبالتالي كلما ارتفعنا عن سطح البحر كلما قل الضغط الجوي.

3- الرطوبة في الهواء أيضا تؤثر على الضغط في حالة وجود رطوبة في منطقة ما فإن الضغط عليها يصبح أقل نظرا لقلة كثافة الهواء نتيجة طبيعية لتخبره ويتصاعد إلى الأعلى.

4- دوران الأرض أن دوران الأرض لديه دور كبير في التأثير على قوة الطرد المركزية ونجده واضحا في المناطق الاستوائية والتي تزيد عندها وتقل عند المناطق القطبية مما يتسبب في ضغط جوي كبير في مناطق عن مناطق أخرى.

5- الجاذبية حيث تنخفض الجاذبية الأرضية كلما بعدت الأشياء عن الأرض أو مركز الأرض بتعبير أدق وبالتالي نجد أن المنطقة القطبية تكون الأقرب إلى مركز الأرض ومن ثم زيادة في الضغط الجوي على عكس المناطق الاستوائية والتي يكون بها الضغط أقل نظرا لبعدها عن مركز الأرض.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *