لماذا جبال مكه سوداء

- -

قال الله تعالى في كتابه العزيز ((ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود))، ومن هذه الآية الكريمة نستدل على أن الجبال لها ألوان عديدة، وجبال مكة أحد الجبال التي تتميز باللون الأسود وهذا ما سوف نوضحه لكم.

 لماذا جبال مكه سوداء

تتميز جبال مكة بأنها ذات لون أسود وذلك لأنها من البازلت الأسود والصخور النارية التي تستطيع مقاومة عوامل التعرية، وهذه الصخور من أقدم الصخور التي وجدت على سطح الكرة الأرضية، ولهذا فإن هذه الصخور تعتبر مختلفة تمامًا عن الصخور في باقي الجبال الموجودة على سطح الأرض.

وهذه الجبال موجودة حول الحرم المكي حتى تحمي الحرم المكي من أي عوامل جوية،  ومن عوامل التعرية المختلفة، تعتبر قدسيتها من قدسية الحرم المكي، وهي الجبال التي تحتوي على ماء زمزم.

هناك عدة جبال شهيرة من جبال مكة وهي كالتالي:

جبل النور

جبل النور هو الجبل الذي يقع في الشمال الشرقي من المسجد الحرام، ويشرف هذا الجبل على طريق  العدل، وقد أطلق عليه اسم أنوار النبوة، ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 متر، وينحدر هذا الجبل انحدار شديد يصل إلى 500 مر، ويستمر في الانحدار حتى يصل إلى زاوية أن يكون شكل الزاوية القائمة.

جبل ثور

يقع هذا الجبل في جنوب جبل المسجد الحرام، وهو يقع ما بينن سهل وادي المفجر من ناحية الشرق، بطحاء من ناحية الغرب، وهو من أشهر الجبال المعروفة لأنه يتمتع بمكانة تاريخية عالية لأنه يحتوي على غار حراء الذي اختبأ فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو في طريقه إلى المدينة من الكافرين.

كان هذا الجبل في البداية يسمى جبل أطحل، لكن بعد أن سكنه ثور بن عبد المناف سمي بهذا الاسم نسبة إليه، وهو جبل مستدير الشكل له عشر قمم مدببة الشكل، ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 755 متر ومساحته عشرة كيلو متر مربع.

جبل أبو قبيس

هذا الجبل يقع في شرق المسجد الحرام، ويطل على الجهة الشرقية من الصفا، وهو يقع في المنتصف ما بين جبال السد وشعب علي، وهو عبارة عن امتداد سلسلة جبال خندمة، واكتسب أهميته التاريخية بسبب قربه من المسجد الحرام.

يرى الكثير من العلماء أن هذا الجبل من أفضل الجبال الموجودة في مكة المكرمة لأنه أقرب جبل إلى الكعبة، وهو أول جبل وضع على وجه الأرض، وهذا كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ((أول بقعة وضعت في الأرض موضع البيت ثمّ مدّت منها الأرض))، وهذا يعني أن هذا الجبل مدت منه باقي الجبال الأخرى على سطح الأرض.

جبل قيعقعان

هي عبارة عن سلسلة من الجبال تمتد من الشمال من ناحية المسجد الحرام إلى قمة الوادي في الشرق، ويقع هذا الجبل في شمال غرب المسجد النبوي، عند منطقة حارة الباب.

يطلق على هذا الجبل مقلع الكعبة، لأن الحجارة التي تستخدم من هذا الجبل هي الحجارة التي تم بها بناء الكعبة.

جبل السيدة

جبل السيدة هو أحد الجبال التي تقع في شمال المسجد النبوي، عند منطقة الحجون، ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 400 متر، ويوجد في أسفل هذا الجبل مقبرة المعلاة التي تضم قبر السيدة خديجة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولهذا سمي الجبل بهذا الاسم نسبة لها.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ملاك

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *