تمارين التنفس العميق بالصور

- -

التنفس العميق عبارة عن استغلال قدرة الرئتين بشكل كامل على التنفس ، و يحمل العديد من المزايا و الفوائد للصحة بشكل عام سواء على مستوى الصحة الجسدية أو النفسية ، و يدور موضوعنا حول تمارين التنفس العميق بالصور مع توضيح شامل لأثر التمارين على الصحة.

التنفس العميق أعجوبة مبهمة

– التعرف على تمارين التنفس العميق ، و بشكل صحيح يساعدك في عدة أمور مما يجعل من التنفس العميق أعجوبة ، و من هذه الأمور تنظيف الأوعية الدموية من مختلف الشوائب ، و أيضا تحفيز القلب على ضخ الدم بشكل أكثر قوة بالإضافة إلى تنقية الدم من مختلف السموم.

– وفي حالة إصابتك بأي مشكلة في المناعة بسبب قلة عدد كريات الدم البيضاء ، فإن الحل الأمثل لتقوية المناعة الإلتزام بممارسة تمارين التنفس العميق.

– أما عن حالات التوتر و الغضب و العصبية، و أي مشكلة تؤثر على النفسية ، فيمكنك الاعتماد على تمارين التنفس بشكل صحيح حتى تصل إلى مرحلة الاسترخاء التام.

– وأخيرا التمارين تعمل على تنشيط وتقوية الذاكرة كما أنها تساهم في الحصول على وقت نوم مريح وتجنب نوبات الأرق المزعجة.

التنفس العميق لحرق الدهون

– تساهم تمارين التنفس بشكل فعال في حرق الدهون وبالتالي خسارة الوزن في وقت سريع وبدون مجهود وبدون الاعتماد على حمية غذائية أو أدوية سد الشهية.

–  الدهون مكونة من الأكسجين والكربون والهيدروجين وبعد ممارسة تمارين التنفس العميق تزداد نسبة الأكسجين حتى تصل إلى الدهون فتقوم بتفكيكها إلى جزئين وهما الكربون والماء ويقوم الدم بنقل الكربون إلى الرئتين والتي تعمل على التخلص من الكربون وبالتالي التخلص من الدهون.

– أيضا زيادة الأكسجين من خلال أداء تمارين التنفس تساهم في تسريع عملية الأيض أي زيادة معدل الحرق للدهون كما تساهم في تقوية العضلات.

أشهر تمارين التنفس

– نتعرف هنا على تمارين التنفس العميق بالصور والتي تعتمد على أخذ نفس عميق عند الشهيق يتراوح مدته من 3 إلى 5 ثواني وأيضا نفس المدة عند الزفير.

– في بداية الاعتماد على ممارسة التمارين، ستحدد فترة خمس دقائق إلى عشر دقائق بشكل يومي حتى تصبح التمارين من روتين يومك المعتاد ولن تحتاج إلى التفكير في الأمر حيث تعتاد رئتيك على التنفس بشكل عميق وكأنه أمر طبيعي.

– التمرين الأول يعتمد على التنفس من البطن، عليك أخذ وضعية الاستلقاء على منطقة الظهر مع وضع اليدين على منطقة البطن مع محاولة إرخاء العضلات، ثم تقوم بعملية الشهيق مدة خمس ثواني مع مراعاة الاستنشاق عن طريق الأنف بشكل عميق حتى تمتلئ البطن بالهواء ثم الرئتين، وبعدها تقوم بعملية الزفير بشكل بطيء مستخدم الفم مع مراعاة تفريغ الرئتين تماما من الهواء.

– التمرين الثاني، تمرين الاسترخاء بشكل تدريجي، وينفذ عبر الوقوف بشكل مستقيم مع تغميض العينين، والتركيز على ارتخاء كافة عضلات الجسم من خلال أخذ شهيق عميق من الأنف لمدة خمس ثواني ثم إطلاق الزفير عبر الفم لمدة خمس ثواني، مع الاستمرار حتى الوصول إلى مرحلة الإسترخاء التام.

– التمرين الثالث، تمرين اليوجا، وتختلف تمارين اليوجا التي تعمل على ارتخاء العضلات والشعور بالراحة، وأفضل وضعية لليوجا، أخذ وضعية القرفصاء والتنفس بعمق من الأنف وإطلاق الزفير من الفم.

– ننصح للحصول على أفضل نتيجة من التمارين، أداء التمارين في مكان هادئ ويمكن إضافة الموسيقى الهادئة أثناء اداء التمارين، أيضا محاولة تجنب التفكير في أي حدث من أحداث اليوم أو أي مشكلة، كما ننصح بتنفيذ أي من التمارين على مدار فترتين فترة الصباح وفترة المساء حتى تتحول التمارين إلى عادة يومية ثابتة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *