من أين يستخرج الزئبق الأحمر

الزئبق الأحمر هو نوع من الفلزات، ولكنه يتميز بالشكل السائل لو تواجد في درجة حرارة الغرفة، ولا يعرف ما إذا كان أول من اكتشفه القدماء المصريين أو الصينين، وهو غالي الثمن جدًا لأنه نادر، لهذا سوف نوضح لكم من أين يستخرج الزئبق الأحمر.

الزئبق الأحمر

يعتقد بعض الناس أن الزئبق الأحمر لا وجود له في الحقيقة، لكن هذه خرافة ابتدعها الإنسان، على الرغم من أنها مادة قد تبدو مبهمة إلا أن الكثير من الناس تؤمن به.

يعتبر الزئبق الأحمر من العناصر المعدنية التي توجد في الطبيعة وفي البداية يكون لونه فضي، لكن بعد أن يتم إضافة بعض المكونات المختلفة عليه يحدث له تأكسد ويتغير لونه ويصبح ذات لون أحمر.

استخراج الزئبق الأحمر

انتشرت بعض الخرافات عن استخراج الزئبق الأحمر، وساد أنه له علاقة بتسخير الجن، وهذه الخرافة آمن بها عدد كبير من الناس، كما سادت أقوال أن هذا الزئبق موجودة  في المومياء التي تخص القدماء المصريين الموجودة في المقابر الملكية.

الزئبق الأحمر هو عنصر يتم استخراجه من المعادن وهو غالي الثمن جدًا وذلك بسبب ندرته، ويستخرج الزئبق الأحمر من تعرض الذهب الخام إلى الإشعاع، كما يستخرج من البراكين بعد ثورانها لكن الكميات التي تستخرج منه تكون ضئيلة جدًا لا تتعدى الملي جرامات.

يمكن لأي شخص أن يحصل على الزئبق الأحمر من خلال التوجه إلى إحدى الشركات المتخصصة في صناعة الكيماويات وطلب أكسيد الزئبق منهم، أو يمكن الحصول عليه من خلال أي مركب كيميائي من المركبات المحظورة دوليًا.

أنواع الزئبق الأحمر

ينقسم الزئبق الأحمر إلى نوعين:

– الزئبق الأحمر الكيميائي

يصنع من المواد الطبيعية مثل الذهب بعد أن يتعرض للإشعاع وتكون كثافته حوالي 23 جرام، ويصنع في روسيا وكازخستان بشكل خاص، ويكون على شكل بودرة معدنية ذات لون أحمر تستخدم في العديد من العمليات النووية التي تعتمد على الانشطار النووي.

– الزئبق الأحمر الطبيعي

هو عبارة عن مواد عضوية  وأنسجة حيوية، وهذا النوع زادت فيه الأقاويل والإشاعات، والبعض أنكر وجوده.

استخدامات الزئبق الأحمر

الزئبق الأحمر يدخل في العديد من الاستخدامات مثل:

– يدخل الزئبق الأحمر في صناعة القنابل الاندماجية، لأنه يستخدم كمفجر بدائي بدل من الوقود الانشطاري.

– كان الزئبق الأحمر في فترة التسعينات يستخدم تخصيب اليورانيوم بشكل كبير من أجل استخدامه في الأمور العسكرية والتي تسهل عمليات التعقب الدولية بدون استخدام أجهزة الطرد المركزي.

– قد نشرت الصحيفة الروسية (برافدا) أن الزئبق الأحمر كان يستخدم في الطلاء بهدف الاختبار من أجهزة الرادار التي كانت توجه بشكل ذاتي.

– في عام 2009 روجت المملكة العربية السعودية بعض الشائعات التي تقوم أن هناك ماكينة خياطة من نوع السنجر تحتوي على الزئبق الأحمر، وهذه الشائعة أدت إلى تهافت الناس على شراء هذه الماكينة بأسعار عالية جدًا.

– يقال أن الزئبق الأحمر كان يدخل قديمًا في العديد من أعمال التحنيط للمومياء المصرية للفراعنة في العصر القديم، لكن الدكتور زاهي حواس وهو أحد علماء الآثار المصريين قال أن هذه شائعة؛ لأنهم دخلوا إلى الكثير من المقابر لأول مرة ولم يوجد فيها أي أثر للزئبق الأحمر كما كان يقال.

– يدخل الزئبق الأحمر في الصمامات الكهربائية عالية الدقة التي تصنع منع القنابل التقليدية.

– يدخل في صناعة رؤوس الصواريخ الموجهة.

– تصنيع الصمامات الكهربائية عالية الجودة للقنابل النووية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

الصدق مبدأ .. ومنهج حياة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *