ما هي صفات الثعلب

- -

يعد الثعلب فصيلة من فصائل الكلبيات آكلة للحوم والنبات، ويمتاز بصغر حجمه، ويبلغ عدد أنواع الثعالب 27 نوعاً، ويعتبر الثعلب الأحمر أكثر الأنواع شيوعاً في النصف الغربي من العالم، على الرغم تواجد فصائل الثعالب المختلفة في كل قارات العالم، وتعيش معظم الثعالب ما يقرب من عامين إلى ثلاثة في البرية، لكنها قد تعمر حوالي 10 سنوات أو أكثر في الأسر، ويبلغ حجم معظم الفصائل حجم القطط المستأنسة حيث تعتبر الثعالب أصغر أعضاء فصيلة الكلبيات.

السمات الشكلية المميزة للثعالب

تتميز الثعالب بمجموعة من الصفات الخارجية المميزة حيث الخطم دقيق والذيل كثّ كثيف، وتختلف صفات بعض الأنواع تبعاً للمسكن أو البيئة التي تعيش فيها الفصيلة، ثعلب الفنك مثلاً لديه فراء قصيرا وأذنين كبيرتين، بينما لدي الثعلب القطبي فراء سميكا وأذنين قصيرتين.

صفات الثعلب

1 – تتفرد الثعالب بأنها حيوانات متوحدة، تفضل الوحدة والعيش وحيدة لفترات طويلة من حياتها.

2-  الثعالب حيوانات مفترسة تنتهز الفرص لافتراس فريستها.

3- تقتات الثعالب على القوارض والجنادب والفواكه والأعناب.

4- الثعالب حيوانات حذرة، وغالبا لا تقرب البشر، ورغم نجاح الروس في تدجين الثعلب الفضي بعد 45 سنة من التزاوج الانتقائي، لا يتم التعامل مع الثعالب على أنها حيوانات أليفة.

5- يشبه الثعلب القط  حيث يكون أكثر نشاطا بعد غروب الشمس، إذ يساعده في ذلك عينية اللتين تسمحان له برؤية الضوء الخافت، والتمكن من مطاردة فريسته والانقضاض على الفريسة.

6- الثعلب يشبه القط أيضا في أن لديه شعيرات حساسة على لسانه، وهو يمشي على أصابع قدميه، والثعالب هي العضو الوحيد في عائلة الكلاب التي يمكنها تسلق الأشجار، حيث أن الثعالب الرمادية لديها مخالب تسمح لها بالارتفاع ونزول الأشجار الرأسية بسرعة.

7- يمتلك الثعلب حاسة سمع قوية، وتمكنه أذنيه الطويلتين ذات الشكل المثلث، من الاستماع الجيد لصوت فريسته وتحديد مكانها، واصطيادها بسهولة.

8- يتميز الثعلب بأن له حاسة شم  قوية إذ يمكنه شم فريسته وهي تبعد عنه مسافات طويلة، وذلك بفضل غدد الرائحة التي يتميز بها وتجعله يعرف المجموعة التي ينتمي إليها.

9- تعيش الثعالب في مجموعات، وتتزاوج في فصل الشتاء، وتلد الأنثى في بداية موسم الربيع، ويتعاون الأبوين على تربية الصغار حتى تكبر، وينفصل الأبوين في بداية فصل الصيف ينفصل الأبوين، ويعوا معا في الشتاء التالي.

10- تتمسك الثعالب بطريدتها فلا تقبل أن يشاركها غيرها من الثعالب في التهامها، وفقط الثعلب الذكر هو الذي يطعم أنثاه أثناء فترة المغازلة، وتطعم الأنثى صغارها.

11- يستخدم الثعلب عدة أصوات ليتواصل مع قطيع الثعالب، حيث أن الثعالب لا تتجمع لإصدار الأصوات، ولكن كل صوت يصدره الثعلب له معنى فصوته أثناء الخطر يكون مثل صوت السعال المكتوم، أما عند الخطر فإنه يصدر صوت نباح حاد ينذر به جرائه من خطر ما، أما الصوت الذي يسمى الزمجرة فهو صوت يصدره الثعلب أثناء عراكه مع حيوان آخر.

12- يستخدم الثعلب خاصية المجال المغناطيسي في الوصول إلى فريسته بسهولة,  حتي يسهل عليه الانقضاض عليها, مستخدما المكر والدهاء والهدوء والحيلة حتى يستطيع الإمساك بفريسته.

13- ويرى الثعلب المجال المغناطيسي لفريسته حيث يظهر على شكل حلقات أمام عينه.

 يتميز الثعلب بالنشاط في فترة الليل, كما أن لديه قدرة فائقة على السير لمسافات طويلة.

فصائل الثعالب

1 – تنتمي فصائل الثعالب إلى مجموعة من الأجناس المختلفة مثلا

2- الثعلب القطبي ينتمي إلى جنس الثعلب القطبي.

3-  وينتمي الثعلب آكل السرطان إلى جنس الثعلب آكل السرطان.

4- أما ثعلب جزر الفوكلاند فينتمي إلى جنس ثعلب جزر الفوكلاند.

5- وينتمي ثعلب الفنك إلى جنس ثعلب الفنك أو ثعلب الصحراء.

6- وينتمي الثعلب الأشيب إلى جنس الثعلب الأشيب.

7- بينما ينتمي الثعلب الخفّاشيّ الأذنين إلى جنس الثعلب الخفّاشيّ الأذنين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *