سد كولي الكبير

سد كولي الكبير هو سد يقع على نهر كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية ، تم بناؤة لإنتاج الطاقة الكهرومائية وتوفير الري .

شيد السد بين عامي 1933 و 1942 ، في الأصل مع محطتين لتوليد الكهرباء ، وتم إنجاز محطة توليد الكهرباء الثالثة في عام 1974 لزيادة إنتاج الطاقة .

المحطة تولد أكبر الطاقة الكهربائية المنتجة للمنشأة في الولايات المتحدة ، واحدة من أكبر المنشآت الخرسانية في العالم .

وكان اقتراح بناء السد محور مناقشات حادة خلال 1920 بين مجموعتين ، أرادت مجموعة  واحد للري القديم جراند كولي مع قناة الجاذبية والآخر يؤيد سد عالي ونظام الضخ .

فاز أنصار السد في عام  1933، ولكن لأسباب مالية التصميم الأولي كان لسد منخفض 290 قدم (88 م) عالية التي من شأنها توليد الكهرباء ، ولكن لا يدعم الري .

بدأ مكتب الولايات المتحدة للاستصلاح ومجموعة من ثلاث شركات تسمى MWAK (ماسون والش-أتكينسون كيير الشركة) البناء في ذلك العام .

بعد زيارة موقع البناء في شهر أغسطس عام 1934، الرئيس فرانكلين ديلانو روزفلت بدأ يؤيد تصميم السد العالي 550 قدم (168 متر) عالية ، من شأنه أن يوفر ما يكفي من الكهرباء لضخ المياه للري في حوض كولومبيا .

وقد وافق السد العالي من قبل الكونغرس في عام 1935 واكتمل في عام 1942 .

الطاقة من السد غذت نموا الصناعات في الولايات المتحدة شمال غرب خلال الحرب العالمية الثانية .

بين عامي 1967 و 1974، تم بناء بويربلانت الثالث ، وقد تأثر قرار بناء منشأة إضافية عن طريق الطلب المتزايد على الطاقة ، وتدفق النهر ينظم المنصوص عليها في معاهدة نهر كولومبيا مع كندا والمنافسة مع الاتحاد السوفياتي .

من خلال سلسلة من التحسينات وتركيب مضخة ومولدات ، لوازم السد الآن أربع محطات الطاقة مع القدرة المركبة من 6،809 ميجاوات ، كمركز قطعة من مشروع حوض كولومبيا ، واللوازم خزان مياه السد لري 671،000 فدان (2،700 كم 2) .

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
سد باكون
سد سوربي
سد اكوسومبو

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *