ما هي حقوق الملكية الفكرية

- -

جميعنا نعلم حقوق الملكية الفكرية تلك التي يتم منحها للبعض ، ربما على الكتب أو الاعلانات أو ما شابه ، فما هي حقوق الملكية الفكرية.

الملكية الفكرية

الملكية الفكرية هي فئة من الممتلكات التي تشمل الإبداعات غير الملموسة من العقل البشري ، و تشمل الملكية الفكرية نوعين من الحقوق ؛ حقوق الملكية الصناعية ( العلامات التجارية ، براءات الاختراع ، تسميات المنشأ ، الرسوم والنماذج الصناعية) وحقوق النشر  و لم يبدأ استخدام مصطلح “الملكية الفكرية” حتى القرن التاسع عشر ، ولم يكن حتى أواخر القرن العشرين شائعًا في غالبية العالم.

– الغرض الرئيسي من قانون الملكية الفكرية هو تشجيع خلق مجموعة كبيرة و متنوعة من السلع الفكرية ، ولتحقيق ذلك ، يمنح القانون حقوق ملكية الأفراد والشركات للمعلومات والسلع الفكرية التي ينشئونها ، عادة لفترة زمنية محدودة ، و هذا يعطي حافزًا اقتصاديًا لإنشائها ، لأنه يسمح للناس بالربح من المعلومات والسلع الفكرية التي يخلقونها.

– من المتوقع أن تحفز هذه الحوافز الاقتصادية الابتكار وتسهم في التقدم التكنولوجي للبلدان ، والذي يعتمد على مدى الحماية الممنوحة للمبتكرين.

تاريخ الملكية الفكرية

– دخل نظام الملكية الفكرية حيز التنفيذ في عام 1710 ، اعتماد على النظام الأساسي للاحتكارات (1624) ، و أصول قانون براءات الاختراع و حقوق التأليف و النشر على التوالي ، مع ترسيخ مفهوم الملكية الفكرية.

– يرجع أول استخدام معروف لمصطلح الملكية الفكرية إلى عام 1769 ، عندما استخدمت قطعة نشرت في المراجعة الشهرية ، و يرجع المثال الأول الواضح للاستخدام الحديث إلى عام 1808 ، عندما تم استخدامه كعنوان لمجموعة من المقالات.

– بعدها تم انشاء منظمة ثم انتقلت المنظمة إلى جنيف في عام 1960 ، ونجحت في عام 1967 بإنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) بموجب معاهدة بصفتها وكالة تابعة للأمم المتحدة ، و وفقًا للباحث القانوني مارك ليملي ، لم يبدأ استخدام المصطلح فعليًا إلا في الولايات المتحدة (التي لم تكن طرفًا في اتفاقية برن) ، ولم يدخل الاستخدام الشائع هناك حتى بمرور قانون Bayh-Dole في عام 1980.

حقوق الملكية الفكرية

وتشمل حقوق الملكية الفكرية براءات الاختراع ، حقوق الطبع والنشر ، حقوق الرسوم والنماذج الصناعية ، العلامات التجارية ، حقوق الأصناف النباتية ، العلامات التجارية ، المؤشرات الجغرافية ، وهناك أيضًا أنواع أكثر تخصصًا أو مشتقة من الحقوق الحصرية الفريدة ، شهادات الحماية التكميلية للمنتجات الصيدلانية (بعد انتهاء براءة الاختراع التي تحميها) وحقوق قاعدة البيانات (في القانون الأوروبي ) ، و يستخدم مصطلح “الملكية الصناعية” أحيانًا للإشارة إلى مجموعة كبيرة من حقوق الملكية الفكرية بما في ذلك براءات الاختراع والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية ونماذج المنفعة وعلامات الخدمة والأسماء التجارية والمؤشرات الجغرافية.

براءات الاختراع

براءات الاختراع هو شكل من أشكال الحق الممنوح من قبل الحكومة لمخترع أو لمن آلت في الملكية الخاصة ، و إعطاء صاحب الحق في منع الآخرين من صنع أو استخدام أو بيع أو عرض.

حقوق الطبع والنشر

حقوق التأليف والنشر يعطي صاحب العمل الأصلي الحقوق الحصرية لذلك ، عادة لفترة زمنية محدودة ، و قد تنطبق حقوق النشر على مجموعة واسعة من الأشكال الإبداعية أو الفكرية أو الفنية.

 حقوق التصميم الصناعي

التصميم الصناعي يحمي التصميم المرئي للكائنات التي ليست نفعية بحتة ، و يتكون التصميم الصناعي من إنشاء شكل أو تكوين أو تكوين نمط أو لون ، أو مزيج من نمط ولون في شكل ثلاثي الأبعاد يحتوي على قيمة جمالية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *