إعادة تدوير ورق الجرائد

استغلال وإعادة تدوير ورق الجرائد المستهلك أو الذي أصبح بلا قيمة يساهم في التخلص من النفايات وأيضا التقليل من التلوث، إضافة إلى التخفيف من استخدام المواد الخام من أجل صنع مواد جديدة وأيضا تقليل إستهلاك الطاقة حيث أن عملية التدوير تستهلك طاقة أقل من عملية صناعة مواد جديدة.

كيفية الاستفادة من ورق الجرائد

– الإستفادة من ورق الجرائد عبر الاستخدام المباشر، حيث يستخدم كسماد للنباتات حيث يتم وضع ورق الجرائد بعد الحفر في الحديقة بعمق قدم واحدة ثم وضع لوح أو قرميد فوقه ليصبح سماد طبيعي، كما يمكن إضافة ورق الجرائد إلى السماد بهدف الموازنة في نسبة المواد الخضراء الغنية بعنصر الكربون أو المواد البنية الغنية بعنصر النيتروجين.

– الإستفادة من ورق الجرائد وتشكيل مصنوعات يدوية، يمكن استخدام ورق الجرائد في تشكيل أشكال للأطفال مثل الفراشة والمراكب الصغيرة، كما يمكن صنع كوخ من ورق الجرائد لجلوس الأطفال به، كما يمكن صنع إطار للصور أو سلة ونستعرض طريقة شاملة لطريقة صنع سلة من ورق الجرائد في المقال.

– أيضا يمكن إعادة تدوير الجرائد لصنع ورق جديد، وذلك من خلال تقطيع ورق الجرائد إلى قطع صغيرة وإضافة هذه الأوراق إلى الخلاط مع إضافة عدد 3 أكواب من الماء وخلط الأوراق مع الماء مدة لا تزيد عن خمس ثواني حتى يظهر لب ورق الجرائد، ثم تجهز صينية مليئة بالماء إلى ارتفاع 2,5 سم ونضع اللب فيها ويساوى جيدا.

– لمتابعة صنع ورق جديد، يتم تصفية اللب من الماء تماما، ثم يوضع اللب على ورقة جريدة قديمة ثم يقلب ليصبح اللب أسفل ورقة الجريدة، ثم يتم استخدام مدلك العجين في تسوية سطح اللب والتخلص تماما من أي ماء متبقي به، يترك اللب ليجف مدة 24 ساعة ثم يتم فصله عن ورقة الجريدة القديمة ليصبح لدينا ورقة جديدة.

طريقة عمل سلة من ورق الجرائد

– يمكنك إعادة التدوير لورق الجرائد من خلال عمل سلة، ولتنفيذ الفكرة عليك توفير المواد التالية ورق جرائد، قطعة كرتون، غراء، مقص، غطاء علبة بهدف رسم دائرة به، قلم رصاص.

– يستخدم ورق الجرائد من خلال قص الورق إلى أشكال طولية منتظمة يصل عرض كل شكل إلى عشرة سم، حتى يصبح عدد الورق المقصوص والمتوفر حوالي 30 شريحة، ثم يستخدم القلم الرصاص لعملية لف كل شكل للحصول على أنبوب من شكل كل ورقة مقصوصة من الجرائد وذلك من خلال لف طرف من الشكل على القلم ولف الشكل عليه.

– يستخدم الكرتون لعمل دائرتين ويتم رسم الدوائر بإستخدام غطاء العلبة، ثم يتم تثبيت الأنابيب المشكلة من ورق الجرائد على الدائرة المصنوعة من الكرتون بإستخدام الغراء حتى يتشكل شكل مماثل لقضبان عجل الدراجات.

– بعد الانتهاء من صنع شكل عجل الدراجات، يتم تثبيت الدائرة الأخرى فوق الأولى بإستخدام الغراء حتى تتشكل قاعدة ثابتة ومتينة، ويتم ترك الدوائر حتى تجف تماما.

– بعدها يتم عمل شكل مماثل للنسيج حيث يتم لصق أحد العيدان بعود أخر بالغراء وإدخال العود خلال باقي العيدان المثبتة في القاعدة وفي نهاية العود نلصق آخر وهكذا حتى يكتمل شكل النسيج.

– وأخيرا يتم ترك عودين من أجل تنفيذ يد السلة والتي تنفذ من خلال جدل العودين وربط أو لصق بالغراء طرف الجديلة في جهة من السلة والطرق الآخر في الجهة الأخرى من السلة.

– يمكن إضافة شكل مميز للسلة من خلال تلوين السلة بشكل كامل باستخدام ألوان الأكريليك وترك السلة حتى تجف تماما ثم تستخدم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *