أهمية المكتبة

جميعنا تربينا على التواجد في تلك المكتبات المدرسية أو المكتبات الخاصة ، التي قضينا فيها اجمل لحظات حياتنا ، و تعلمنا فيها العديد ن الأمور فما اهمية الكتبات.

المكتبات توفر الموارد التعليمية المجانية للجميع

تلعب المكتبات العامة دورًا أساسيًا في توفير مراكز موارد تعليمية مجانية آمنة و سهلة الوصول لكل عضو في المجتمع ، في المكتبات لا يهم مقدار المال الذي تدفعه ، لأن كل مورد مجاني ، بما في ذلك الكتب ، والوصول إلى الإنترنت ، وبرامج التدريب التعليمية والمهنية ، و يمكن للأفراد والعائلات ، بغض النظر عن وضعهم الاجتماعي والاقتصادي ، الاعتماد على مكتباتهم لتزويدهم بالموارد التي يحتاجونها للنجاح والإجابات على الأسئلة المهمة التي لا يمكنهم العثور عليها.

المكتبات هي ملاجئ آمنة للمشردين والفئات المحرومة من الخدمات

– تقدم المكتبات في العديد من البلدان خدمة حاسمة للفقراء و المشردين في جميع أنحاء البلاد ، فهي لا توفر فقط ملاذاً آمناً وحراً لأولئك الذين يحتاجون إلى المأوى ، بل توفر الدعم للمحتاجين ، في كل صباح تفتح فيه المكتبات العامة أبوابها ، تصبح ملاجئ و مراكز تعلّم ومراكز توظيف لأكثر السكان حرمانًا من الخدمات.

– في العديد من المناطق ، تشترك ملاجئ المشردين مع المكتبات وتوفر النقل بين الموقعين كل يوم ، و في أماكن مثل مكتبة مارتين لوثر كنغ ميموريال في واشنطن العاصمة ، يزور مئات من الرجال والنساء والأطفال بلا مأوى كل يوم ، ومعظم الوقت طوال اليوم. للحصول على مأوى والاستفادة من الموارد التي تقدمها المكتبة.

المكتبات تساعد في تعزيز الاقتصادات المحلية

– لأنها مجانية للمستفيدين ، فلا يعتبر الكثيرون الدور الذي يلعبونه في الاقتصاد ، ولكن تلعب المكتبات دورًا رئيسيًا في تعزيز المجتمع المحلي من الناحية المالية ، أنها توفر مساحة عمل للمتعهدين ، وتوفير الوصول إلى الإنترنت مجاناً للأشخاص الذين يبحثون عن فرص العمل ، وتقديم التدريب الوظيفي والمقابلات للمحتاجين.

– كما انها لها دور في مساعدة أفراد المجتمع الفردي على النجاح ماليا في حياتهم وفي الأعمال التجارية الصغيرة ، تساعد المكتبات مجتمعات بأكملها على النجاح في تعزيز اقتصادها وتنمية ثرواتها المحلية.

تلعب المكتبات دورا هاما في تعلم اللغات

توفر المكتبات الفرصة لمرتاديها لتعلم اللغة الإنجليزية كفرصة للانغماس في لغتهم الجديدة ، سواء كان ذلك من خلال دوريات أو كتب أو كتب صوتية أو موارد عبر الإنترنت ، و تقدم العديد من المكتبات كتباً متعددة اللغات للبالغين والأطفال مصممة لمساعدة متعلمي اللغة الإنجليزية الجدد على إتقان اللغة بطريقة ممتعة وجذابة ، و تقوم المكتبات أيضًا وبشكل متزايد بتوسيع مجموعة الكتب غير الإنجليزية للمساعدة في إنشاء بيئة أكثر شمولاً لكل نوع من القارئ ، بغض النظر عن مكان وجودها.

تجعل المكتبات المجتمعات أكثر صحة

عندما تفكر في مكتبة ، ربما لا تفكر فيها كمركز للصحة والرفاهية ، ولكن في كثير من الحالات ، هذا هو بالضبط ، حيث توفر المكتبات ، من خلال برامجها المجتمعية ، ومساعدة أمين المكتبة المباشر ، ودروس اللياقة البدنية ، والوصول الأساسي إلى الإنترنت ، فرصًا متساوية في الوصول إلى أولئك الذين يبحثون عن المعلومات والخدمات الصحية.

المكتبات تحفظ التاريخ و الحقيقة

الحفاظ على الحقيقة أمر مهم الآن أكثر من أي وقت مضى ، إن المكتبات التي تضم قرونا من التعلم والمعلومات والتاريخ والحقيقة ، هي من المدافع المهم في مكافحة التضليل ، ومن خلال توفير إمكانية الوصول المجاني إلى الموارد التعليمية والأخبار والتاريخية ، تساعد المكتبات العامة في إطلاع الجمهور على الحقائق بدلاً من الخلط بينها وبين الخيال.

تساعد المكتبات في ربط المجتمعات

أكثر من أي مركز مجتمعي أو قاعة بلدية أو حديقة عامة يمكن أن تربط المكتبات المجتمعات بطريقة تفيد الجميع ، فهم يجمعون الموارد المحلية – من العروض التعليمية إلى التدريب على العمل إلى التوعية بدون مأوى إلى تعلم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية – ووضعهم تحت سقف واحد للترحيب بالجميع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *