اسم أنثى الحصان

يعد الحصان أحد الحيوانات الثديية ، وأقدم الحيوانات المستأنسة ، وأشارت العديد من الدراسات التاريخية أن الحصان يوجد على الأرض منذ أربعة آلاف عام وأكثر ، كما أنه من الحيوانات المقربة للإنسان نظرا للطفها ، ويستخدمه للعديد من الأغراض ، وأبرزها التنقل والركوب ، بالإضافة إلى سباقات الركض وفي الحروب .

أنواع الأحصنة

ينتمي الحصان إلى شعبة الحبليات، ومن المعروف بأنه حيوان وحيد الحافر، كما أنّه ينتمي لرتبة شفعيات الأصابع، فصيلة الخيليات تحديدا ، ويوجد أنواع كثيرة منه، والتي تختلف في أشكالها، وأحجامها، وألوانها، وصفاتها، وقدرتها على التحمل، ، لكن  الحصان العربي الأصيل هو أفضل أنواع الأحصنة على الإطلاق ، ويليه الحصان المهجّن الأصيل، وهو ناتج عن تزاوج الحصان العربي مع الحصان الإنجليزي، ويليهم الحصان الإنجليزي أيضا .

ما هو اسم أنثى الحصان

 يطلق اسم فرس على أنثى الحصان ، مثلما يُطلق على أنثى الحصان البالغة، التي تستطيع أن تنجب، أما صغير الحصان فيسمى المُهر، ويسمى الحصان الذكر البالغ  الفحل، أما الحصان الذكر الشابّ فيطلق عليه اسم جحش، وتبلغ مدة حمل أنثى الحصان أحد عشر شهراً، ويستطيع صغير الحصان أن يقف على قدميه بعد ساعات من ولادته.

تطلق كلمة (فَرَس) في اللغة العربيّة على الواحد من الخيل، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، ولا يُقال للأُنثى “فَرَسة”، والجمع أفراس، أمّا في اللغة الإنجليزية فتُسمّى أنثى الخيل (Mare).

معلومات عامة عن الحصان

– هناك ألوان كثيرة للأحصنة ، منها الأشقر، والأبيض، والأسود، والأشهب، والعسلي، والذهبي، والبني، وغيرها من الألوان الجذابة .

– وهناك  أكثر من ثلاثمئة سلالة مختلفة من سلالات الأحصنة.

– يعد الحصان البربري، من أشهر أنواع الأحصنة في العالم، كما أنه الأكثر استخداما في سباقات الجري .

– كما يمتلك الحصان عدد كروموسومات يساوي اثنين وثلاثين كروموسوماً. ويعيش الحصان في جميع أنحاء العالم، في المدن، والغابات، والصحاري، والأرياف.

– يتراوح ارتفاع الحصان ما بين مئة واثنين وأربعين سنتيمتراً، ومئة وثلاثة وستين سنتيمتراً. بينما يتراوح وزن الحصان بين ثلاثمئة وثمانين كيلو غراماً، وخمسمئة وخمسين كيلو غراماً.

– تعيش الأحصنة ما بين خمسةٍ وعشرين، وثلاثين عاما في المتوسط  . وتصل السرعة القصوى للحصان حوالي أربعة وستين كيلومتراً في الساعة.

– الأحصنة تمتلك حاسة سمع قوية جداً، كما يمتلك حاسة شم قوية، أقوى من حاسة شم الإنسان، والجدير ذكره أن الحصان يعتمد على حاسة الرؤية أكثر من اعتماده على حاسة الشم.

– تمشي الأحصنة أربع مشيات مشهورة، وهي المشي العادي، والخبب، الذي تقوم فيه بنقل القوادم اليمنى معاً، ومن ثم نقل القوادم اليسرى معا، والعدو، الذي يكون منتظما ، والعدو السريع، الذي يطلق على الجري السريع.

– ورد ذكر الحصان في عدّة آيات قرآنية، وكذلك في الحديث الشريف، وقد ربط الرسول عليه الصلاة والسلام الخيل بالخير، ويُسمّى الحصان بأسماءٍ كثيرة مثل الجواد، والخيل، والعاديات.

الحياة الاجتماعية للأحصنة

 تَعيشُ الأحصنة البرية ضمن قطعان، ويتكون كل قطيع من الفحل المسيطر، وما بين (10-25)  من الإناث والمهور (الذكور والإناث) ، تدوم  فترة حمل إناث الخيل لمدة (325) يوماً، وغالباً تحدث الولادة خلال الليل.

تولَد المهور مفتوحة العينين ، ومكتملة النمو، وتستطيع  من الوقوف بعد دقائق من الولادة،  كما يُمكنها القفز خلال عدة ساعات،  وتستمر بالرضاعة من الأم لمدة حوالي أربعة أو خمسة شهور، ويصل حجمها إلى نصف حجم الأم عند وصولها لعمر عام واحد، وتصل لحجمها النهائي عندما تبلغ العام الخامس.

وتصل الخيول لسن النضج عندما تبلغ عام ونصف، وعندها يقوم الذكر المسيطر بطرد الخيول الذكور من القطيع، لتقوم بتشكيل قطيع منفصل لا يربط بين أفراده ولاء حقيقي .

 

 

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *