اساسيات تعلم البرمجه

- -

لغة البرمجة اصبحت في عصرنا الحالي من اهم ابواب العمل على الانترنت سواء على الجوال او الحاسوب ، جميع الرواد في عالم الانترنت ينصحون و بشدة تعلم لغة البرمجة و التي من خلالها ستتمكن من برمجة التطبيقات بمختلف انواعها .

اساسيات تعلم البرمجه

أنواع البرمجة

هناك ثلاث استخدمات اساسية لتعمل البرمجة و التي يهدف المتعلم بعد ان ينهي دراسته في البرامج ان يكون محترف بها .

– مبرمج ويب : و هذا يعني ان تكون مبرمج لمواقع الانترنت و الصحفات .
– مبرمج تطبيق جوال : سواء طبيقات او العاب سواء اندرويد او IOS .
– مبرمج تطبيقات و برامج الحاسوب .

خطوات تعلم برمجة صفحات الويب و مواقع الانترنت

لكي تصبح متخصص في انشاء مواقع الانترنت و صفحات الويب عليك تدرك جيدا ان هناك واجهة خلفية لكل صفحة الانترنت تراها مثل فيسبوك و يوتيوب و غيرهم ، و انت كمبرمج سيكون عملك في الواجهة الخلفية لتحصل في لنهاية على صفحة الانترنت .

لغات برمجة صفحات الانترنت Front End

– HTML .
– CSS .
– Java Script .

لغات برمجة صفحات انترنت Back End

– PHP .
– Node.Js .
– Rails .
– Java SE .
– Django .
– ASP.Net .

لغات لصحفات الانترنت Front لابد ان تتعلمها جيدا و تطقنها لانها الاساس في عالم البرمجة اما لغات صفحات Back فيمكنك تتعمل احدى هذه اللغات و ذلك لان لكل منها نتائج مختلفة عن الاخرى و استخدامات مخلفة .

خطوات تعلم برمجة تطبيقات الموبايل

اذا كنت ترغب في تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد و هي الاكثر استخداما و شعبية فعليك ان تتعلم اولا لغة Java اما اذا كن تريد ان تتعلم برمجة تطبيقات الايفون و الايباد من نظام تشغل IOS عليك بتعلم لغتين للبرمج اما ” Swift ” او ” Object C ” ، و اذا كنت ترغب في تعلم برمجة تطبيقات ويندوز فون فعليك بتعلم لغة ” #C ” .

و مع ذلك اذا كنت ترغب في تعلم برمجة جميع انظمة التشغيل للجوالات ” اندرويد ، IOS ، ويندوز فون ” فيمكنك الاعتماد على برنامج Xamarin و الذي يساعد على جعل جميع تطبيقات هذه الانظمة تعمل بلغة واحدة و هي #C .

اما عن برمجة تطبيقات الالعاب لجميع هذه الانظمة – و هي الاكثر طلبا في الوقت الحالي – فيمكنك الاعتماد على برنامج يسمى Unity و الذي من خلاله يمكنك ان تقوم بكتابة جميع اللغات لجميع انظمة التشغيل لتقوم ببرمجة الالعاب ثم رفعها على المتاجر .

خطوات تعمل برمجة تطبيقات الحاسوب

في الحواسيب هناك نظامي تشغيل هما الاكثر انتشارا اما ويندوز او ماك هناك العديد من اللغات التي يمكن استخدامها لبرمجة تطبيقات الحواسيب لهذه الانظمة فمنها ما يدعم فقط تطبيقات الويندوز و منها ما يدعم تطبيقات ماك فقط ، و لكن اذا تعلتمت لغة Java FX فانك بالتأكيد ستتمكن من برمجة التطبيقات على نظامي التشغيل معا .

تعلم قواعد بيانات البرمجة

بعد ان تقوم بتعمل لغات البرمجة الاساسية حسب ميولك في برمجة التطبيقات او الالعاب لاي نظام تشغيل عليك بعد ذلك تعلم قواعد بيانات البرمجية ، و هي عبارة عن خزنة يمكنك ان تقوم بجعلها سجل لاضافة بها البيانات المطلوبة و هي من خلال تعلم لغة SQL ثم الاعتماد على برنامج معين لاضافة قواعد البيانات .

قبل البدأ في تعلم اساسيات البرمجة

– قبل البدأ في تعلم لغات البرمجة و اساسياتها عليك ان تكون ملم بمادة الجبر  الرياضية و ذلك لان اللغة تعتمد في الاساس على رقمي ” 0 ، 1 ” و تعتمد العمليات على التفكير في هذه الارقام حتى تخرج بالنتائج المطلوبة .

خطوات تعلم البرمجة

– اذا لم تدرس علم الجبر من قبل ينصح ان تتعرف على الاساسايت فيه .
– بعد ذلك قم بتحديد لغة التعلم التي ستعتمد عليها .
– بعد ذلك قم باختيار المنصة التي ستقوم بالاعتماد عليها بهذه اللغة .
– ليس منك المطلوب ان تفظ جميع لغة البرمجة و لن بعد فهمها يمكنك ايجاد الاوامر المطلوبة على الانترنت .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *