صنع زيت القرنفل في البيت

النباتات القرنفلية هي إحدى النباتات المعمرة ، و يتميز القرنفل بأن له شكل مخروطي و يتم قطف أزهار القرنفل مرتين كل عام ، و يمكن أن يستخدم كنوع من أنواع البهارات ، و يُستخرج من زيت القرنفل .

نبذة عن زيت القرنفل 

– بعد أن يتم قطف أزهار القرنفل ، يتم تجفيف براعمها ، ثم تتحول من اللون الأحمر إلى اللون البني بعد التجفيف ، و يتم استخدامها كنوع من البهارات للأطعمة و القهوة ، و يحتوي القرنفل على زيت اليوجينول الذي يتميز بخاصية التخدير ، كما يحتوي على عدد من المعادن منها ، الكالسيوم ، و البوتاسيوم ، و الحديد ، و بعض الأحماض ، مثل : حمض الهيدروكلوريك .

طريقة إعداد زيت القرنفل 

الطريقة الأولى لصنع زيت القرنفل

الخطوة الأولى : نحضر حوالي نصف ملعقة طعام من القرنفل في مقلاة على نار متوسطة لكل كوب من الزيت الذي تريد صبه ، حيث إن تحميص القرنفل يحمل زيوتهم المتطايرة و يجعلها أسهل في استخراجها .

الخطوة الثانية : اغسل الأواني أو الزجاجة التي ستستخدمها لزيت القرنفل ، إلى جانب الهاون و المدق و القمع ، و املأ الزجاجة بالماء و ضعها إلى جانب الهاون و المدقة و القمع .

الخطوة الثالثة : قم بتغطية الخليط الموجود في الوعاء مع بضع بوصات من الماء و يتم وضعها على النار لتغلي لمدة 10 دقائق ، ثم خذ الخليط من الماء و قلبه على منشفة ورقية .

الخطوة الرابعة : يتم شطف القرنفل في مصفاة تحت الماء البارد و نشرها على المناشف الورقية لتجف ، و يتم صب القرنفل فيها بينما لا يزال دافئًا من الغليان .

الخطوة الخامسة : اضغط قليلا على القرنفل بواسطة المدق لطحنه ، ثم صب القرنفل المتشققة في الإناء ، متبوعًا بزيت الزيتون البكر عالي الجودة .

الخطوة السادسة : قم بربط الغطاء أو السدادة بالزجاجة و تخزينها في مكان بارد وجاف من أشعة الشمس المباشرة ، و هز الزجاجة كل يومين .

الخطوة السابعة : يُترك الزيت بالقرنفل لمدة أسبوعين ، ثم تذوقه ، إذا كنت ترغب في الحصول على نكهة قوية ، دع الفصوص تنقع لبضعة أسابيع أخرى ، إذا كانت النكهة هي التي تريدها ، قم بتصفية الزيت من خلال منخل مبطنة داخل زجاجة أو وعاء معقم محكم ، و يتم تخزين زيت القرنفل في الثلاجة و استخدامه في غضون شهر واحد .

– يجب العلم بأنه نصف ملعقة كبيرة من القرنفل لكل كوب من الزيت ينتج زيت ذو نكهة معتدلة ، و يمكنك وضع ملعقة كبيرة من القرنفل لكل كوب من الزيت للحصول على زيت ذو نكهة قوية ، و يمكنك استبدال عباد الشمس بجودة عالية أو زيت القرطم إذا كنت لا تريد طعم زيت الزيتون في زيت القرنفل .

الطريقة الثانية لصنع زيت القرنفل

المكونات : يتم احضار ستون غراماً من القرنفل ، و مئتان وخمسون غراماً من زيت الزيتون الأصلي ، و قارورة معقمة .

طريقة التحضير : نطحن القرنفل في محضرة الطعام الكهربائية مع الحرص على عدم وجود أي روائح فيها ، و نضع مزيج القرنفل ، و زيت الزيتون في القارورة على أن يتم إغلاقها بإحكام ، ثم نضع المزيج تحت أشعة الشمس المباشرة بشكل يومي لمدة عشرين يوماً مع الحرص على رج مكوناته جيداً حتى تتفاعل مع بعضها البعض ، ثم نصفي المزيج ، ثم نضعه في قارورة أخرى معقمة وبهذا يصبح لدينا زيت قرنفل ذو جودة عالية .

فوائد زيت القرنفل 

– يستخدم زيت القرنفل للتخفيف من الآلام العامة للجسم ، مثل : آلام الأسنان ، و البطن و المفاصل ، ويقلل من الالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، والأحماض الدهنية التي تساعد على تقوية العظام، والمفاصل .

– كما أن زيت القرنفل يساهم في حل مشاكل الجهاز الهضمي ، و ذلك لأنه يحتوي على الألياف الغذائية و خاصة خلال فترة الحمل ، كما أنه يعتبر مصدراً ممتازاً لفيتاميني ك ، وج و هما يساعدان في الحفاظ على صحة الأم أثناء فترة الحمل .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *