أسماء زوجات الصحابه رضي الله عنهم

أن أسماء زوجات الصحابة هي من الأسماء الإسلامية المستحب التسمية بها لبناتنا المسلمات وخاصة أنها من الأسماء التي لا جدال عليها في حكم التسمية بها، ولهذا سوف نوضح لكم بعض أسماء زوجات الصحابة رضي الله عنهما.

أسماء زوجات الصحابة رضي الله عنهم

هناك الكثير من أسماء الصحابيات التي بقيت تسمى منذ عهد الصحابة إلى يومنا هذا ومنهم:

أسماء بن يزيد بن السكن

هذه السيدة هي الصحابية الأولى وهي امرأة اتقنت فن الخطبة والإعلام، وهي أسماء بنت الصحابي الجليل يزيد بن السكن بن رافع الانصاري، وقد اشتهرت بالفصاحة والبيان والبلاغة، وسميت خطيبة النساء.

وردت قصة عن هذه السيدة عندما قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ((بأبي وأمي يا رسول الله، أنا وافدة النساء إليك، وإني رسول من ورائي من جماعة نساء المسلمين، كلهن يقلن بقولي، وعلى مثل رأيي؛ إنّ الله تعالى بعثك إلى الرجال والنساء كافة، فآمنا بك واتبعناك، وإنا معشر النساء مقصورات مخدرات، قواعد البيوت، ومواضع شهوات الرجال، وحاملات أولادهم، وإنّ معاشر الرجال فضلوا علينا بالجمع والجماعات، وعيادة المرضى، وشهود الجنائز، والجهاد في سبيل الله، وإذا خرجوا إلى الجهاد حفظنا لهم أموالهم، وغزلنا أثوابهم، وربينا أولادهم، أفنشاركهم في هذا الأجر يا رسول الله؟))

فالتفت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بوجهه إلى أصحابه، ثم قال: ((هل سمعتم مقالة امرأة أحسن سؤالاً عن دينها من هذه؟ فقالوا: لا والله يا رسول الله، ما ظننا أن امرأة تهتدي إلى مثل هذا، فالتفت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إليها فقال: انصرفي يا أسماء، وأعلمي مَنْ وراءكِ من النساء أنّ حسن تبعل إحداكن لزوجها وطلبها لمرضاته، واتباعها لموافقته، يعدل كل ما ذكرت للرجال)).

الصحابية الثانية: أسماء بنت أبي بكر

هي أسماء بنت أبي بكر خليل الرسول، وهو زوجة الزبير بن العوام أحد المبشرين بالجنة وهي أخت السيدة عائشة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم.

الصحابية الثالثة أم عمارة زوجة الأسد

هي سلمى بنت عميس وهي اخت أسماء بنت عميس التي أسلمت منذ فجر الإسلام مع زوجها حمزة بن عبد المطلب، وهاجرت مع زوجها إلى المدينة وعاشت هناك.

أسماء صحابيات

هذه بعض من نماذج أسماء الصحابيات التي كتب اسمهم في التاريخ وهم:

اروى، أسماء، ليلى أمامة، سيرين، صفية، فاطمة، جويرية، حفصة، حليمة، خديجة، خولة، رقية، زينب، سمة، عائشة، مارية، ميمونة، نسيبه، هند، سنا، عالية، ريحانة، سوده، عاتكة، اميمة، مريم، بتول، سارة، هاجر، آسيا.

آلاء، آمنه، آيات، أبرار، آثار، إحسان، أحلام، إخلاص، إرم، استبرق، إسراء، أسماء، إسلام، إشراق، أفاق، أفنان، إكرام، أمانه، أماني، انعام، أنفال، أنهار، آيه، إيمان، إيلاف، براءة، بروج، بشرى، بصائر، بيان، بينة، بينات، بنين، بهجة، تحية، تقوى، تقيا، جهاد، جنات، جنة، حسنات، حسنة، حنان، حنين، حياة، حور، خلود، خيرات.

أسماء صحابيات في عهد الرسول والصحابة

رميم، روضة، زكية، زهرة، زينة، سجود، سجى، سرمد، سلسبيلا، سلام، سلوى، سنابل، سندس، شرعة، شفاعة، شفاء، شمس، شمائل، صباح، صديقة، صفا، ضحى، ضياء، طيبة، عالية، عرفات، عزة، عهد، عيون، غفران، فجر، فرات، فرقان، فرح، فردوس، فداء، فضة، فلك، قسمة، قطوف، قمر، كنوز، كوثـــــر، كوكب، لقاء، ليال، ليل.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *