كم عدد البحيرات في فنلندا

دولة فنلندا هي أحد الدول الأوروبية  التي تعرف باسم الجمهورية الفنلندية، وهي ثامن الدول من حيث المساحة ما بين الدول الأوربية، وتحتوي دولة فنلندا على عدد كبير من البحيرات وهذا ما سوف نوضحه لكم.

عدد البحيرات في فنلندا

تعرف دولة فنلندا أنها دولة الألف بحيرة لأنها تحتوي على العديد من البحيرات، فهي تحتوي على أكثر من 187000 بحيرة.

لو عقدت مقارنة بين عدد البحيرات مع عدد سكان دولة فنلندا لوجد أن لكل فرد 26 فرد فنلندي بحيرة واحدة إذ يشكل الماء نسبة 10% من هذه الدولة، تمتلك دولة فنلندا حوالي 179000 هذا بالإضافة إلى العديد من المستنقعات والأنهار.

السبب في كثرة البحيرات في دولة فنلندا

تعتبر دولة فنلندا ثامن أكبر الدول في القارة الأوربية وهي تقع في شمال أوروبا، في أثناء العصر الجليدي كانت هذه الدولة مغطاة بالكامل بالجليد مما أدى إلى تكوين العديد من التضاريس الحالية التي من بينها الأنهار والبحيرات والمستنقعات بعد إذابة هذا الجليد.

منذ حوالي عشرة آلاف عام بدأ هذه الجليد بالذوبان فترك لنا هذه البحيرات العديد التي توجد ما بين الجبال والوديان والمنخفضات وهي السبب الرئيسي في تكون كل هذه البحيرات.

معلومات عامة عن بحيرات فنلندا

– تعتبر بحيرة سايما هي أكبر البحيرات الموجودة في فنلندا، وتبلغ مساحة هذه البحيرة حوالي 4400 كيلو متر مربع، وهي أكبر بحيرة صناعية طبيعية للمياه العذبة في أوروبا.

– بحيرة بايجاني هي أعمق بحيرة في فنلندا والتي يصل عمقها إلى 95،3 متر، وتمتد على مسافة 120 كيلو متر بين مدينة يوفاسكولا ولاهتي، ويبلغ عدد البيوت فيها حوالي 16000 بيت وتربطها العديد من وسائل المواصلات المائية المختلفة ما بين المدن والقارات في هذه المدينة.

– تحتوي هذه البحيرات على العديد من الجزر، ومن البحيرات الأساسية الموجودة في فنلندا هي بحيرة ناسي التي تقع في شمال غرب البلاد.

– توجد جزيرة فينز التي يتم فيها قضاء العطلات الصيفية حيث ينزل فيها الأهالي بعيد عن ضوضاء المدينة، كذلك ينزل فيها الأهالي للسباحة والاسترخاء في هذه الجزيرة.

– في فصل الشتاء تتكون البحيرات المجمدة التي يمكن ممارسة التزلج على الجليد عليها، كما أن البعض يفضل الصيد في الشتاء من البحيرات الجليدية.

جغرافيا دولة فنلندا

تقع دولة فنلندا في الجهة الشمالية من قارة أوروبا ويحدها من الغرب السويد، ومن الشمال النرويج ومن الشرق روسيا ومن الجنوب إستونيا.

تقع دولة فنلندا على خط طول 26 درجة ودائرة عرض 64 درجة شمال خط الاستواء، ويتميز مناخها بأنه مناخ مداري رطب شبه بارد، شديد البرودة في فصل الشتاء وحار جدًا في فصل الصيف.

سكان دولة فنلندا

دولة فنلندا من الدول الأوروبية القليلة في كثافة السكان، إذ بلغ عدد السكان فيها إلى حوالي 5،439 مليون نسمة ويتركزون في المنطقة الجنوبية من فنلندا، ويتحدثون اللغة السويدية أو اللغة الفنلندية التي تعتبر اللغة الرسمية في الدولة.

معظم السكان يتبعون الدين المسيحي وبعض الأقليات تتبع الدين المسيحي الأرثوذكسي، اليهود، المسلمين.

معلومات عامة عن دولة فنلندا

– تعتبر قمة جبل هلتي هي أعلى قمة جبلية موجودة في فنلندا لأنه يرتفع عن سطح البحر بمقدار 1،324 متر.

– لقد نالت دولة فنلندا استقلالها عن الحكم السويدي في عام 1809م، ونالت بعد ذلك استقلالها في عام 1917م، وانضمت بعد ذلك إلى الاتحاد الأوروبي في عام 1995م.

– يعتمد اقتصاد دولة فنلندا على الصناعة، التعدين، التجارة الخارجية، إنتاج الأخشاب من الغابات.

– يشتهر سكان دولة فنلندا بلعبة البيابالو الرياضية الوطنية وهي لعبة تشبه لعبة البيسبول، كذلك يحبون ممارسة كرة القدم، الهوكي في الجليد.

– يعتبر من أبرز فنانين فنلندا هم:

1- النحات فينو آلتونين الذي تميز بنحت التماثيل النصفية.

2- المهندس إلييل سآرينن الذي صمم محطة السكك الحديدية المركزية في مدينة هلسنكي.

3- الفنان المعماري ألفار آلتو الذي ساعد على جلب العمارة الوظيفية إلى الدولة كالأواني الزجاجية والأثاث.

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *