اختبار العمر العقلي للاطفال

- -

يتبادر إلى الذهن عندما نذكر كلمة “عمر الإنسان” ، ذلك العدد الذي نحتفل به يزداد بمقدار واحد في كل عام ، و لكن هناك العديد من المفاهيم التي تقع تحت مسمى عمر الإنسان ، بما في ذلك السن العقلي. ما هو العمر العقلي وما الفرق بين العمر العقلي ومعدل الذكاء ؟

العمر العقلي

يُعرَّف العمر العقلي بأنه قدرة الفرد على التفكير وفقًا لما يعتقده الأقران في نفس الفئة العمرية وفقًا لنماذج التفكير الشائعة في كل عصر.

الفرق بين العمر العقلي والعمر الحقيقي ومعدل الذكاء

– العمر الحقيقي : هو الحياة المفيدة للشخص من أول لحظة له في هذه الحياة في وحدات معروفة من الزمن – سنة ، شهر ، يوم ، ساعة … إلخ.

– العمر العقلي : قدرة الفرد على التفكير وفقا لعمره الحقيقي وفقا لأنماط التفكير المقبولة في كل عصر.
– نسبة الذكاء (IQ): مقياس للقدرة العقلية للفرد مقارنة مع الناس بشكل عام ، هناك أكثر من اختبار واحد للقياس.

تاريخ اختبار العمر العقلي ومعدل الذكاء

تم تطوير الاختبار الأول للعمر العقلي ومعدل الذكاء في التاريخ عندما طلبت الحكومة الفرنسية من ألفريد بينيت تطوير اختبار لقياس قدرات الأطفال وتحديد من يحتاج إلى برنامج تعليمي مختلف بعد التعليم أصبح إلزامياً لجميع سكان فرنسا في بداية القرن العشرين ، لقياس قدرات الطلاب .

طور بينيت وزميله تيودور طومسون اختبارًا يعتمد على المهارات التي لا يتعلمها الأطفال بالضرورة في المدرسة ، مثل مهارات حل المشكلات والتركيز والذاكرة وما إلى ذلك ، في أثناء الاختبارات ، لاحظ بينيت أن بعض الطلاب يمكنهم الإجابة عن الأسئلة التي لا يستطيع الإجابة عنها اخرون ، قدم بينيت مفهوم العمر العقلي والعصر الزمني إلى العالم لأول مرة ، و الذي كان يعتبر مقياسًا للذكاء الرضيع حسب الفئة العمرية.

اختبار العمر العقلي ومعدل الذكاء

يمكنك العثور على اختبارات العمر العقلي على الإنترنت بسهولة بالنسبة للكثيرين! ومع ذلك فإن الاختبارات المتاحة على شبكة الإنترنت وأن أي شخص سوف يفعل لا يكون لها أساس علمي متين، الأسئلة تختلف من اختبار إلى آخر ، و تتطلب بعض هذه الاختبارات تقييم حالة الذكاء أولاً.

اختبارات الترفيه

على الإنترنت بشكل عام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي ، خاصة في العديد من الاختبارات التي تدعي القدرة على قياس عمرك العقلي ، ربما تكون قد رأيت أحد أصدقائك على شبكة اجتماعية مؤخرًا يشارك نتيجة لتقييم سنك العقلي ، فيظهر لك الاختبار أنت أصغر أو أكبر من عمرك الحقيقي .

لكن لا تخدعك هذه الاختبارات ، معظمهم لا يستند إلى أسس علمية ، إذا تم تعديلها قليلاً ، فمن المحتمل أن يشير مالك الموقع أو التطبيق إلى زاوية معينة من الشاشة لإدراك أن الهدف من الاختبار هو الترفيه ، في مجال علم النفس ، لا يكفي الاختبار الذي يشتمل على 20-30 سؤالًا فقط لإنتاج نتيجة ذات مصداقية.

معادلة ألفريد بينيت الشهيرة

– وفقًا لأسئلة التي تحصل عليها من اختبار الذكاء الخاص بستانفورد-بينيت ، يمكنك تحديد سنك العقلي ، و لذلك فإن الطريقة المستخدمة لقياس العمر العقلي هنا هي استخدام المعادلة الشهيرة ، والتي تتكون من ثلاثة متغيرات: العمر الحقيقي ، معدل الذكاء والمتغير الثالث المرغوب في العمر العقلي.

– تدعي العديد من الاختبارات أنها قادرة على قياس العمر العقلي ، لكن القليل منها أثبت نجاحه إلى حد ما وليس على الإطلاق ، و يمكن اعتبار محاولات الأطباء لقياس العمر العقلي لهذه الاختبارات مجرد افتراضات تستند إلى العلم ، ولكنها ليست دقيقة تمامًا.

اختبار العمر العقلي للأطفال

يقودنا هذا الاختبار إلى استنتاج أن الطفل البالغ من العمر 10 سنوات لديه عمر عقلي يبلغ 13 عامًا ، مما يجعله أكبر سنا من عمره الحقيقي ولديه معدل ذكاء مرتفع ، لا يقاس العمر العقلي بعد سن 18 ، ويعتبر غير مجدي بعد هذا العمر ، من الأفضل للأطفال أكثر من البالغين التحقق من وجود خلل في تفكيرهم لفئتهم العمرية والتدخل المبكر إذا كانت حالة الطفل غير طبيعية لأقرانهم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *