ما ثواب صلاة الفجر

الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام ، و قد فرض الله على عباده أداء الصلوات المفروضة في توقيتها و عددهم خمس صلوات ، ما هو توقيت فريضة الفجر! و ما ثواب صلاة الفجر! نجاوب على الأسئلة المذكورة إجابات وافية في المقال حيث يتمحور المقال حول صلاة الفجر فقط دونا عن باقي الصلوات المفروضة.

توقيت صلاة الفجر

– صلاة الفجر هي إحدى الصلوات المفروضة و سميت الفجر حيث ينفجر الضوء و تزول العتمة في توقيت أدائها ، و تعد صلاة الفجر من الصلوات الجهرية و تتكون من ركعتين فرض و ركعتين سنة مؤكدة قبلها تبعا الى سنة الرسول التي واظب عليها.

– يبدأ وقت أداء صلاة الفجر من طلوع الفجر الصادق و هو الوقت الذي يذهب فيه الليل ويظهر بياض الصبح وينتهي عند شروق الشمس وانتشار أشعتها.

فضل صلاة الفجر في وقتها

– ما ثواب صلاة الفجر؟ تمتاز صلاة الفجر بالعديد من الفضائل و التي تعمل على زيادة همة المؤمن و تحفز عزيمته على الحفاظ على أداء فريضة الفجر في توقيتها و عدم التفريط فيها ، و من هذه الفضائل دخول الجنة وعدم الولوج إلى النار كما ذكر في أحاديث النبي ، إضافة إلى الخروج من دائرة المنافقين و النفاق حيث ذكر في الحديث أن صلاة الفجر تعد من أثقل الصلوات على المنافقين.

– أيضا من فضائلها أن يكون المصلي في ذمة الله أي يمتعه الله بالأمان والطمأنينة والحماية من كل شر وضر، كما يكون المصلي مستجاب الدعوة ويوفق في أموره الدنيوية، كما تشهد الملائكة الصلاة وتدعو لمن يظل جالسا في مصلاه بعد ادائها بالرحمة والمغفرة.

– أحد فضائل الفجر تجنب المصلي من أن يبول الشيطان في أذنه، وتجنب الكسل وضيق الصدر وإرهاق الجسم والإكتئاب، ويتمتع مصلي الفجر بالرزق والبركة في الرزق والعمر، كما أن الصلاة عموما وليس الفجر خاصة تنهى المسلم عن الأمور الفاحشة وأي منكر.

– وأهم الفضائل على الإطلاق هو الوعد الرباني للمحافظين على صلاة الفجر برؤية الله تعالى يوم القيامة، إضافة إلى البشرى للمحافظين على توقيت الصلاة بالنور التام يوم القيامة حيث أن صلاة الفجر نور لصاحبها أي مصليها في الدنيا والآخرة.

– وتزداد فضائل صلاة الفجر إن تم أدائها في جماعة في المسجد وتشمل الفضائل أخذ أجر قيام الليل كله، إضافة إلى أخذ أجر عمرة وحجة كاملة في حالة ظل المصلي يذكر الله حتى شروق الشمس وصلى ركعتين بعد الشروق، كما يكتب مصلي الفجر في جماعة مع الأبرار، وأيضا يصبح في مكانة من قام بالتصدق بالدنيا كافة وكل ما فيها.

كيفية الاستيقاظ لصلاة الفجر بسهولة

– بعد التعرف على ما ثواب صلاة الفجر، نتعرف على طرق تساعد على الاستيقاظ لأداء الفريضة في موعدها بهدف كسب ونيل الثواب والفضل العظيم المبشر به المحافظين على أداء الفريضة ونيل رضا الله تعالى.

– النية والدعاء كل يوم قبل النوم وذلك من خلال تحضير النية للقيام من أجل أداء الصلاة وسؤال الله المعية للقيام في توقيت الصلاة، أيضا يجب ضبط المنبه أكثر من مرة أحدهما على توقيت الأذان وآخر على توقيت الإقامة، كما يمكنك الاستعانة بأحد الصالحين المحافظين على الصلاة حيث يقوم أحدهم بالاتصال بك في توقيت الفجر يوميا.

– أيضا يساهم التخفيف من الطعام المتناول قبل النوم في القدرة على القيام لأداء الصلاة كما يساعد النوم في وقت مبكر على ذلك أيضا، وأيضا كثرة تناول المياه يساهم حيث أن هذه تعد خطوة عملية ومجربة من العديد خطوة توقظك لدخول الخلاء في توقيت الفجر.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *