انواع الطائرات الحربية الغير مقاتلة

الطائرة الحربية هي أي طائرة ثابتة الجناحين أو ذات أجنحة دوارة تشغلها خدمة مسلحة قانونية أو تمردية من أي نوع . يمكن أن تكون الطائرات العسكرية إما قتالية أو غير قتالية .

تعريف الطائرة الحربية المقاتلة

تم تصميم الطائرات المقاتلة لتدمير معدات العدو باستخدام ذخائر الطائرات الخاصة بهم . وعادةً ما يتم تطوير الطائرات المقاتلة ولا يتم شراؤها إلا من قبل القوات العسكرية .

تعريف الطائرة الحربية غير المقاتلة

الطائرات غير المقاتلة ليست مصممة للقتال كوظيفة رئيسية ، ولكنها قد تحمل أسلحة للدفاع عن النفس . هذه تعمل بشكل رئيسي في أدوار الدعم ، ويمكن تطويرها إما من قبل القوات العسكرية أو المنظمات المدنية .

أنواع الطائرات المقاتلة

الطائرة المقاتلة للقوات الجوية الروسية سوخوي سو – 57

هي طائرة مقاتلة متفوقة جوية ، طائرة اعتراضية قاذفة ، ومقاتلة للغارت الجوية . الدور الأساسي لها هو تدمير طائرات العدو في القتال الجوي ، كجزء من العمليات الجوية الهجومية والدفاعية . يمتلك العديد من المقاتلين أيضًا درجة من القدرة على الهجوم الأرضي ، مما يسمح لهم بتنفيذ هجمات سطحية ومهام دعم جوي قريبة . بالإضافة إلى واجباتهم الجوية المضادة ، يتم تكليفهم للقيام بمهمة حراسة لقاذفات القنابل أو الطائرات الأخرى .

المقاتلون قادرون على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة ، بما في ذلك المدافع الرشاشة والمدافع والصواريخ والقذائف الموجهة والقنابل . يستطيع العديد من المقاتلين الجُدد مهاجمة المقاتلين الأعداء من مسافة بعيدة ، حتى قبل أن يراهم العدو أو يكتشفهم . وتشمل أمثلة المقاتلين طائرات F-22 Raptor و F-15 Eagle و Su-27 .

طائرات قاذفة A USF B-2A Spirit

عادةً ما تكون القاذفات أكبر وأثقل وأقل قدرة على المناورة من الطائرات المقاتلة . وهم قادرون على حمل حمولات كبيرة من القنابل أو الطوربيدات أو القذائف الانسيابية . يتم استخدام القاذفات بشكل حصري تقريبًا للهجمات البرية وليس بالسرعة الكفاية لمواجهة مقاتلي العدو وجهاً لوجه .

هناك عدد قليل منهم لديهم محرك واحد ويتطلبون تشغيل طيار واحد وآخرون لديهم محركان أو أكثر ويتطلبون طواقم من اثنين أو أكثر . وهناك عدد محدود من قاذفات القنابل ، مثل B-2 Spirit ، لديها قدرات خفية تمنعهم من رصدها بواسطة رادار العدو . مثال على قاذفة قنابل حديثة تقليدية هي B-52 Stratofortress وهي مفجر الحرب العالمية الثانية .

طائرات الهجوم إمبراير EMB 314

وهي تابعة للقوات الجوية البرازيلية تطير فوق غابات الأمازون المَطِيرة . يمكن استخدام الطائرات الهجومية لتقديم الدعم للقوات البرية الصديقة . بعضهم قادر على حمل أسلحة تقليدية أو نووية بعيدة عن خطوط العدو لضرب أهداف أرضية ذات أولوية . وهي طائرات هليكوبتر هجومية مهاجمة للعدو وتُقَدِّم الدعم الجوي القريب للقوات البرية . مثال على الطائرات الهجومية الأرضية التاريخية هو اليوشن السوفييتي إيل – 2 Shturmovik . تم تزويد عدة أنواع من طائرات النقل بالأسلحة الجانبية كأسلحة حربية للهجوم البري . وتشمل هذه الطائرات AC-47 و AC-130 .

طائرات الحرب الإلكترونية USAF EF-111A رافن

طائرة الحرب الإلكترونية هي طائرة عسكرية مجهزة للحرب الإلكترونية . تعمل هذه الطائرات على التشويش على أنظمة الرادار والراديو للعدو . وهي عادةً إصدارات مُعَدَلة من الطائرات الموجودة مسبقاً . ومن الأمثلة الحديثة على ذلك شركة Boeing EA-18G Growler ، وهي نسخة معدلة من طراز Boeing F / A-18F Super Hornet .

طائرات دورية بحرية EADS CASA C-295 MPA / Persuader

تُستخدم مع سلاح الجو البرتغالى المستخدم للدوريات البحرية والحرب المضادة للغواصات . وهي طائرة عسكرية ذات أجنحة ثابتة وطائرة عسكرية مصممة للعمل لفترات طويلة على الماء في الدوريات البحرية  ولا سيما مكافحة الغواصات ومكافحة السفن والبحث والإنقاذ . تم تصميم بعض طائرات الدوريات لهذا الغرض ، مثل كاوازاكي P-1 . وهناك العديد من التصميمات المعدلة للطائرات الموجودة من قبل ، مثل طائرة بوينغ P -8 Poseidon ، التي تعتمد على طائرة بوينغ 737-800 .

طائرات مقاتلة متعددة شنيانغ J-15 .

العديد من الطائرات المقاتلة اليوم لديها قدرات متعددة . عادةً ما يتم تطبيق هذه النوع من الطائرات على الطائرات ذات الأجنحة الثابتة فقط ، وهذا يعني أن الطائرة المعنية يمكن أن تكون مقاتلة أو مهاجمة ، وهذا يتوقف على ما تدعو إليه المهمة . مثال على تصميم متعدد المراحل هو F-15E Strike Eagle و F / A-18 Hornet و F-35 Lightning II . مثال الحرب العالمية الثانية سيكون P-38 Lightnin .

المراجع:
الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *