نبذة عن سيدة الأعمال أفنان الشعيبي

أفنان الشعيبي هي أول أمرأة عربية سعودية تتولى منصب رئيس غرفة التجارة البريطانية منذ عام 2007م ، وقد تمكنت خلال تلك الفترة من نقل آلية العمل في غرفة التجارة البريطانية لتصل إلى مستوى متقدم عن طريق توطيد العلاقات التجارية المتبادلة بين الدولة العربية وبريطانيا .

نشأة أفنان الشعيبي

تنتمي أفنان إلى عائلة تعيش في منطقة القصيم بالمملكة ، وقد ولدت في عام 1968م ، وقضت جزء من طفولتها في مدينة لندن ، وبعد ذلك عادت مع أسرتها إلى المملكة وأقامت في مدينة الرياض ، وهناك تلقت تعليمها ، وحصلت على شهادتها من جامعة الملك سعود بالرياض حيث درست الأدب الإنجليزي ، كما حصلت على درجة الماجيستير من إحدى الجامعات العالمية .

وقد أتتها فرصة للتدريس بالجامعة الأمريكية بسويسرا ، إلا أن والدتها لم توافق على سفرها خوفًا عليها من السفر للخارج ، فعملت كمعلمة لغة إنجليزية في إحدى المدارس الثانوية بالرياض ، ولكنها كانت طموحة للحصول على الدكتوراه وإكمال دراستها ، بعد ذلك جاءتها الفرصة التي كانت تتمناها ، حيث سمح لها والدها بالسفر مع أخيها للالتحاق بـ جامعة جورج واشنطن ، وبالفعل سافرت وحصلت من هناك على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية .

خلال عام 2005م قام سمو الملك عبد الله رحمه الله بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية وحضر اجتماعًا لرجال أعمال المملكة والولايات المتحدة الأمريكية ضمن أعمال مجلس الأعمال السعودي الأمريكي ، إلا أنه لم يتواجد في الاجتماع مترجم لكلمة رئيس مجلس التعاون السعودي الأمريكي ، فطلب السفير عادل الجبير من أفنان أن تتولى أمر الترجمة ، وقد حظت بإعجاب الحضور في ذلك اليوم ، وقام السفير بترشيحها للمشاركة في مجموعة الحوار السعودية الأمريكية .

هوايات أفنان الشعيبي

تميزت أفنان الشعيبي بهوايتها الفريدة وهي الطيران ، وقد دعمها والدها وساعدها على تنمية تلك الهواية ، حيث قام بإلحاقها بمدرسة لتعليم الطيران تقع بالقرب من واشنطن على مدار إجازتين متتاليين ، وقد تمكنت من الحصول على شهادة تؤهلها لقيادة الطائرات الخاصة الصغيرة .

المناصب التي تقلّدتها أفنان الشعيبي

شغلت أفنان الشعيبي منصب مستشار رئيس مجلس الأعمال الأمريكي السعودي في واشنطن ، كذلك فهي عضوة في مجلس إدارة المنتدى العربي للمرأة الذي يقع مقره في لندن ، وفي عام 2007م تولت أفنان منصب الأمين العام والرئيس التنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية ، وأصبحت أول سيدة تصل إلى منصب رئيس غرفة تجارة مشتركة على مستوى العالم العربي .

كذلك فإن أفنان عملت كمتحدثة في المنتديات والمؤتمرات في العديد من المجالات وخاصةً المجالات التي تختص بشئون المرأة ومجال الأعمال التجارية والاستثمار ، كما أنها تقوم بكتابة مقال شهري لمجلة هي .

الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها أفنان

حصلت أفنان على جائزة ” دبلوماسي العام ” من قبل مجلة الدبلوماسي البريطانية عام 2011م ، وذلك نظرًا للمساهمات التي قدمتها في سبيل تحسين العلاقات التجارية بين العالم العربي وبريطانيا وتطوير قطاع التجارة ، وقد أقيم حفل تكريم لها في لندن وحضره العديد من السفراء العرب والاجانب المعتمدين لدى المملكة المتحدة بالإضافة إلى نخبة من كبار الشخصيات وممثلين عن كبرى المؤسسات هناك .

تعد أفنان هي أول امرأة عربية وسعودية تحصل على هذا التكريم ، فقد استطاعت أفنان منذ أن تولت مهامها كأمين عام ورئيس تنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية بأن تقوم بالكثير من النقلات في كيفية عمل الغرفة ، وقد حوّلتها بحق إلى مؤسسة عربية بريطانية تقوم بتوطيد العلاقات العربية البريطانية .

تم اختيار أفنان من قبل جامعة جورج واشنطن الأمريكية لتكون الشخصية القيادية لعام 2015م ، وقد كرّمتها الجامعة بحضور رئيس الجامعة البروفسور ستيفن ناب والعديد من رجال الأعمال والسفراء العرب وبعض ممثلي السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي بلندن ، كذلك فقد حضر عدد كبير من الأكادميين العرب والبريطانيين ، وقد تصدرت أفنان الشعيبي قائمة ” أقوى 30 امرأة سعودية ” في مجلة ” أربيان بزنس ” عام 2014م .

اقتباسات من حوار مع أفنان الشعيبي

– ردًا على سؤال حول تطور عمل غرفة التجارة العربية البريطانية ، قالت أفنان : ” منذ أربعين عاما ، عندما تم تأسيس الغرفة ، كان التعاون العربي البريطاني يعتمد بشكل كبير على صناعة النفط والغاز ، منذ ذلك الحين ، شهدنا تحولات هائلة في العالم والاقتصادات العربية ، فأصبح الابتكار ، والذكاء الاصطناعي ، والأتمتة والروبوتات هي الآن شواغل رئيسية “.

– وأضافت أيضًا : ” تأسست ABCC ( غرفة التجارة العربية البريطانية ) للترويج للعالم العربي كوجهة عمل في السبعينيات ، ومع تغير الاقتصاد العالمي ، تحسنت العلاقات التجارية العربية البريطانية ، وتتمتع المملكة المتحدة والدول العربية اليوم بعلاقة ديناميكية تشمل مجالات اقتصادية ومالية وإستراتيجية وثقافية .”

– وعندما سُئلت عن رأيها في المجالات التي تحتاج إلى عمل لتحقيق نتائج مقبولة للطرفين ، قالت أفنان : ” أولاً ، يرى البعض أن تخفيضات الموازنة في الدول العربية ، الناجمة عن انخفاض أسعار الطاقة ، هي سبب للقلق ، مما يؤدي إلى عدد أقل من العقود ” .

” ثانيا ، وجد بعض المستثمرين أن البيئة التنظيمية الصارمة في العديد من الدول العربية تمثل تحديا ، وتسعى المشاريع في العديد من الدول العربية ، مثل رؤية المملكة  2030 ، إلى تقليل الاعتماد الحكومي على الطاقة من خلال تنويع اقتصاداتها والحد من دور الحكومة ، ولا يمكن للتحرير الاقتصادي الناتج أن يكون إيجابياً بشكل كامل إلا للتجارة لأنه يعني تعزيز دور القطاع الخاص وريادة الأعمال ” .

أفنان الشعيبي تودع غرفة التجارة العربية البريطانية

ودعت أفنان الشعيبي عملها كأمين عام ورئيس تنفيذي لغرفة التجارة العربية البريطانية في أكتوبر من العام الماضي ، وذلك بعد أن قضت به 11 عام ، وقد أقام مجلس السفراء العرب في لندن حفل من أجل تكريم أفنان وتقديرًا لها للأعمال العظيمة التي أنجزتها في سبيل تنمية وتوطيد العلاقات العربية البريطانية .

وقد كان في هذا الحفل الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشرفين لدى المملكة المتحدة ، وكذلك خالد الدويسان عميد السفراء العرب ببريطانيا وسفير دولة الكويت ، بالإضافة إلى العديد من السفراء العرب المعتمدين في بريطانيا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *