زخرف اسمك بالخط الديواني

- -

يميل العرب عادة الى كتابة اسمائهم بالخطوط و الحروف المزخرفة و الكتابات التركية و العثمانية و ذلك لما تتمتع به من جمال في كتابة الحروف و النقوش الزخرفية عليها ، يعتبر الخط الديواني هو احد الخطوط العثمانية الذي استعمل في كتابة المراسلات الهامة من ديوان الدولة العثمانية و لذلك فقد اطلق عليه ” خط ديواني ” .

هذا الخط لا يكتب بطريقة عشوائية و انما بعدما قام محمد الفاتح بدخول القسطنطينية و بدأ باستخدام هذا الخط وضع له بعض القواعد الهامة وفقا لقواعد اللغة العربية و بناء على خبراء في علم الخطوط و علوم اللغة في هذا التوقيت .

زخرف اسمك بالخط الديواني اون لاين

من خلال الموقع التالي ستتمكن من كتابة اسمك بالخط الديواني بشكل اون لاين ثم تقوم بتحميله على الجهاز و نسخه الى اي مكان تريده ، يمكنك القيام بذلك بشكل مباشر بدون الحاجه الى تحميل برنامج او تطبيق .

– قم بالدخول الى الرابط التالي : http://www.arafonts.com/default.aspx?fontCategory=Diwani .
– يحتوي هذا الموقع على عشرات الخطوط العربية المزخرفة التي يمكنك الكتابة بها ، هذه الصفحة تدخلك الى الخط الديواني مباشرة و ستجد ان هناك ايضا عشرات الطر التي يكتب بها الخط الديواني .
– الان بجانب كلمة ” معاينة ” ستجد مكان لكتابة اسمك الضخي ، الان قم بكتابته ثم اضغط على زر معاينة .
– سيظهر لك في اسفل الصفحة اسمك بجميع انواع الخط الديواني و الان يمكنك ان تقوم بالضغط على زر تفاصيل الذي بجانب الاسم ثم الضغط على زر تحميل .

تطبيق الخط الديواني

اذا كنت ترغب في ان تقوم بحميل تطبيق مجاني على جوالك من اجل زخرفة الاسم بالخط الديواني بشكل مستمر فيمكنك الاعتماد على التطبيق التالي ” https://play.google.com/store/apps/details?id=com.mzaini30.kaligrafi ” ، و الذي من خلاله ستقوم باضافة الاسم الذي تريد زخرفته بالاسم الذي تريده و يوجد به العديد من الخطوط العربية الاخرى .

مميزات الخط الديواني

– الحروف تأتي بشكل شبه متشابك مع بعضها البعض من خلال داخلية الحرف في الذي يليه و الذي قبله .
– كثرة الزخرفة و النقوش عليه .
– كثرة وضع علامات الاعراب ” الفتحة ، الكسرة ، الضمة ” .

عيوب الخط الديواني

ربما يرى البعض ان الخط بسبب جماله و اناقته لا يوجد به عيوب ، و لكن العيب الوحيد في هذا الخط هو عدم قدرة البعض على فهم مضمون الجملة بسهولة و انما لابد من قرائتها اكثر من مرة لان الحروف متداخله و قد يؤدي ذلك الى عدم التفرقة بين حروف هامة مثل الالف و اللام و غيرهم .

و لكن اذا كنت تنوي تحويل اسمك الى الخط الديواني فقط لتضعه على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل انيق فهذا لن يسبب لك مشكلة ، اما اذا كنت ترغب في كتابة موضوع كبير فقد يؤدي الى بعض المعوقات اثناء القراءة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

محمد يوسف

شق طريقك بابتسامتك خير لك من أن تشقها بسيفك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *