أمثلة الحبوب الكاملة وخصائصها

تتميز الحبوب  بمجموعة من الخصائص التي تجعل منها مصدراً هام للتواجد في النظام الغذائي ، حيث تُعتبر الحبوب مصدر غني بالسعرات الحرارية ، وبالعناصر الأساسية كالمغنيسيوم ، فيتامينات ب المركبة ، السيلينوم والكروميوم ، لذا تعد الحبوب مصدر رئيسي للطاقة الضرورية للجسم نظرا لأنها تساعده على إتمام العمليات الحيوية ، و ممارسة نشاطاته اليومية . و مِن هذه النقطة يوصى بأخذ كميات وأنواع صحيحة من الحبوب ليتم الاستفادة من قيمتها الغذائية الغنية .

أنواع الحبوب

تنقسم الحبوب ومنتجاتها إلى : الحبوب المكررة ، والحبوب الغير مكررة أي ” الكاملة ” ، وفي هذا الموضوع سيتم الحديث عن الحبوب الكاملة . فالحبوب الكاملة هي التي تظل محافظة على قشرتها فلا يتم إزالتها ، ولذلك تكون غنية بالأملاح المعدنية والألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة الإنسان عن طريق الحفاظ على مستوى السكر في الدم وذلك لأنّها تحتاج وقتاً أكبر ليتم هضمها .

وتكمن فعالية علاجها في معالجة اضطرابات الجهاز الهضمي ، ومِن أمثلتها : الشوفان ، القمح ، الخبز الكامل ، الفريكة والكينوا .

وتم صنع ألياف متعددة عن طريق طحين هذه الحبوب الكاملة ، مما جعل منها بدائل أغنتنا عن السكر الصناعي ، المواد الدهنية و الدسمة ، الطحين الأبيض و غيرها من المواد الكيماوية أو الحافظة ، واستبدالها بزيت الكانولا ، دبس التمر ، زيت الذرة وسكر الفركتوز كمحلّي اصطناعي .

الشعير 

ما يتميّز به الشعير هو الحفاظ على مكوناته مِن الألياف المنحلة والغير منحلة في الماء ، وهذا يعود كونه من الحبوب التي لم تتعرض لعبث الإنسان بعمليات التكرير والتبييض ، أما أهم  فوائده تكمن في رفع قدرة مناعة الجسم ، التخفيف من الاكتئاب ، كما يعمل على خفض مستويات الكوليسترول في الدم ، بالإضافة إلى أنه مُضاد جيد للأكسدة ، يعمل كمُهدئ ومليّن للقولون ، ُمشط للكبد ويساعد في تأجيل الشيخوخة والإصابة بالزهايمر .

الشوفان 

 نسبة الألياف الذائبة في الماء الموجودة في الشوفان تكون عالية ، وهو مليء وغني بالكربوهيدرات المركبة التي تعمل على تزويد ” الطاقة بطيئة الاحتراق ” في الجسم ، والتي تعمل على بتقليل الشعور بالجوع ، ومن فوائد الشوفان أيضاً المساهمة في خفض الكوليسترول خاصة السيء ، خفض ضغط الدم ،  يقوم بضبط مستوى ضغط الدم  ، كمل يقلل مِن الاكتئاب ، ويعمل على تقوية المناعة ، والمساعدة في إنتاج كريات الدم .

القمح الكامل 

إن طبقات القمح الكامل : ( قشرة ، نخالة ، لب أبيض ) تحتوي على فيتامينات تحديداً وبشكل خاص فيتامينات ب ومجموعاته و الحديد واليود والفوسفور و المغنيزيوم و الكالسيوم والبروتين ، بالإضافة إلى أنه مُنشط للذاكرة والدورة الدموية ، يساعد على تقوية الأسنان والشعر والجهاز العصبي والعظام ، ويلعب دورا مهما في عمل الغدة الدرقية ، يُقلل ممن تشنجات المعدة . وجدير بالذكر أن نخالة القمح هي مصدر أساسي ورئيسي للألياف الغير ذائبة في الماء التي تحمي من الإمساك وتُخفِّض كل مِن عُسر الهضم و الكوليسترول عند استهلاكها بصورة منتظمة ، مع الحرص على عدم تناولها بكميّات مفرطة حتى لا تسبب الانتفاخ .

كيفية اختيار الحبوب الكاملة

اجعل ما لا يقل عن نصف قائمة الحبوب في النظام الغذائي الخاص بك من الحبوب الكاملة. يمكنك العثور على نسخ كاملة من الأرز والخبز والحبوب والدقيق والمعكرونة في معظم متاجر البقالة. العديد من الأطعمة الكاملة الحبوب ، بما في ذلك مجموعة متنوعة من الخبز والمعكرونة والحبوب ، جاهزة للأكل.

أمثلة الحبوب الكاملة تشمل

– الشعير .
– الأرز البني .
– الحنطة السوداء .
– البرغل (القمح المتشققة) .
– الدخن .
– دقيق الشوفان .
– الفشار .
– خبز القمح الكامل أو المعكرونة أو البسكويت .

ليس من السهل دائما معرفة أي نوع من الحبوب يحتوي عليه المنتج ، وخاصة الخبز. على سبيل المثال ، الخبز البني ليس بالضرورة قمحًا كاملاً – قد يأتي اللون البني من التلوين الإضافي.

إذا لم تكن متأكدًا من وجود حبة كاملة ، فافحص ملصق المنتج أو لوحة حقائق التغذية. ابحث عن كلمة “كامل” على الحزمة ، وتأكد من ظهور الحبوب الكاملة بين العناصر الأولى في قائمة المكونات.

ماذا عن خبز القمح الكامل الأبيض

خبز القمح الكامل الأبيض مشابه من الناحية التغذوية لخبز القمح الكامل العادي. لذا إذا كنت تفضل طعم وشكل الخبز الأبيض ، ولكنك تريد الفوائد الغذائية للقمح الكامل ، اختر خبزًا من القمح الكامل الأبيض بدلا الخبز الأبيض المكرر.

تحذير

جميع الحبوب التي تتناولها هي الحبوب الكاملة ، قد تحتاج إلى دعم إضافي للحصول على ما يكفي من حمض الفوليك ، وفيتامين ب. في حين يتم تدعيم معظم منتجات الحبوب المكررة ، لا يتم حصاد الحبوب الكاملة عادة باستخدام حمض الفوليك.

ابحث عن الحبوب الكاملة التي تم تحصينها بحمض الفوليك ، مثل بعض الحبوب الجاهزة للأكل. تناول الكثير من الأطعمة الأخرى الغنية بالفولات  ، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والبقوليات. حمض الفوليك مهم بشكل خاص للنساء اللاتي يمكن أن يصبحن حوامل .

 

 

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *