أسباب إدمان الهمبرجر وأضراره

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 13 يناير 2019 , 19:23

أصبح الهمبرجر جزء من الحياة ، يمكنك الحصول عليه في أي وقت وفي أي مكان ، فعندما تكون جائعاً ، لا يجب عليك الانتظار لفترة طويلة ، فالحصول عليه أصبح شائعًا في جميع أنحاء العالم ، ولكن إلى جانب شعبيته وطعمه اللذيذ ، فإن لها تأثيرًا سلبيًا كبير على صحة الإنسان .

إدمان تناول الهمبرجر

اكتشف العلماء أن تناول جرعات عالية من الدهون والسكر في الأطعمة السريعة والمُصنّعة مثل الهمبرجر يمكن أن يسبب الإدمان مثل النيكوتين ، حيث وجد البحث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر يمكن أن تسبب تغيرات كبيرة في الكيمياء الحيوية في الدماغ مماثلة لتلك التي تحدث من أدوية مثل الهيروين والكوكايين .

وقد درس الباحثون في جامعة روكفلر في نيويورك الطبيعة المسببة لإدمان للأطعمة الدهنية ، فوجدوا أن تناول هذه المنتجات بانتظام يمكن أن يعيد تشكيل النظام الهرموني في الجسم بسرعة ويجعله يريد مزيدًا من الدهون ، ووجدوا أيضا أن التعرض المبكر للأغذية الدهنية يمكن أن يؤثر على خيارات الأطفال بحيث يسعون دائما إلى اختيار تناول تلك الأطعمة ، مما يزيد من احتمال السمنة في وقت لاحق من الحياة .

وفي دراسة أخرى ، قام البروفيسور آن كيللي ، عالم الأعصاب ، وماثيو ويل ، من جامعة ويسكونسن ، بتعقب التغيرات البيوكيميائية في أدمغة الفئران التي تغذيت على أنظمة غذائية مختلفة ، وأصبح أولئك الذين أعطوا غذاءً عالي الدهون مدمنين عليه ، وظهرت عليهم أعراض مشابهة لأعراض مدمن المخدرات ، كما أنهم عانوا من تغيرات في نمو الدماغ .

أطلق المحامون سلسلة من الدعاوى القضائية البارزة ضد سلاسل مطاعم الوجبات السريعة ، زاعمين أنهم قد تسببوا إحداث أضرار للناس بسبب آثار منتجاتهم ، ومن المؤكد أن الأبحاث الجديدة ستضيف إلى النقاش .

على الرغم من اختلاف متطلبات التغذية باختلاف كل شخص ، إلا أن الإرشادات العامة للحكومة توصي بتناول 2300 سعرة حرارية لكل ذكر بالغ و 1800 سعرة حرارية لكل أنثى بالغة ، ومن بين تلك السعرات الحرارية لا ينبغي الحصول على أكثر من 35 في المائة منها من الدهون ولا أكثر من 11 في المائة من السكريات .

أضرار تناول الهمبرجر

زيادة الوزن

يعمل الهمبرجر على زيادة الوزن فهو طعام سريع يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، يحتوي الهمبرغر المزدوج على 576 سعرة حرارية و تحتوي كل قطعة خبز على 650 سعر حراري ، وهذا سوف يساعد على زيادة وزنك ، وهو أمر غير مفيد للصحة .

وقد صرح باحثون بريطانيون من مركز التغذية البشرية التابع لمجلس البحوث الطبية ومدرسة لندن للصحة العامة والطب المداري أن تناول البرجر بشكل متكرر ، من المرجح أن يزيد وزن الناس ويصبحون بدناء .

ارتفاع مستوى الكوليسترول

يحتوي الهمبرجر على كمية عالية من الكوليسترول و الدهون المشبعة ، ويرتبط ارتفاع كمية الكوليسترول والدهون المشبعة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، لذلك أفضل خيار للتقليل من أمراض القلب والأوعية الدموية هو تناول همبرجر الخضار ، الذي يحتوي على صفر في المائة من الكوليسترول .

أجسامنا لم تصمم أبداً للتعامل مع الأطعمة ذات الطاقة العالية ، هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل الوجبات السريعة تساهم في الارتفاع الكبير في السمنة ، أجسامنا تتطلب الألياف وأنواع أكثر صحية من الدهون ، ويمثل الطعام السريع نمطًا غذائيًا على عكس ما يوصى به لجسم صحي .

ارتفاع ضغط الدم

يحتوي الهمبرجر المزدوج مع المايونيز على 1081 ملليغرام من الصوديوم ، والهمبرجر دون المايونيز يحتوي فقط على 258 ملليغرام من الصوديوم ، وتساعد هذه الكمية المرتفعة من الصوديوم على زيادة ضغط الدم ، والذي يرتبط أيضًا بالنوبات القلبية .

يأتي معظم الصوديوم المستهلك من الملح ، والذي يتم إضافته إلى الأغذية المصنعة مثل البرجر والسندويشات ، وما إلى ذلك ، لذلك عليك أن تحد من استهلاك الصوديوم عن طريق تجنب هذه الأطعمة المعالجة قدر الإمكان .

الإصابة بداء السكري

اتبعت دراسة استطلاعية في مجلة “لانسيت” العلمية المرموقة أكثر من 3000 شاب وشابة منذ 15 عامًا ، وأظهرت أن أولئك الذين تناولوا الطعام في مطاعم الوجبات السريعة أكثر من مرتين في الأسبوع قد حصلوا على عشر باوند إضافية وكان لديهم ضعف خطر مقاومة الأنسولين (عامل خطر لمرض السكري من النوع 2) مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الوجبات السريعة أقل من مرة واحدة في الأسبوع .

زيادة مستوى الإجهاد

إن  الأطعمة المصنعة ، مثل الوجبات السريعة  ، تحتوي على مواد مضافة اصطناعية مثل المواد الحافظة ، المستحلبات ، مكثفات الخ ، وهذه المواد تساهم في زيادة مستوى الإجهاد ، ويشجع الإجهاد الجسم على إنتاج المزيد من الطاقة في شكل وقود استقلابي ، مما يجعل الكبد يفرز المزيد من الكولسترول السيئ .

هل هناك أي فوائد الهمبرجر

يمكن أن تحصل على بعض الفوائد من الهمبرجر ولكن فقط إذا اخترت عمله باستخدام لحم بقري مفروم ولا تضيف إليه المزيد من الدهون ، وأن تتجنب طرق الطهي التي تحتاج إلى الدهون ، مثل القلي ، ولا تستخدم المايونيز أو الجبن كامل الدسم ، وبمجرد إتقان إعداد الهمبرجر بشكل صحي ، فإنك ستحصل على فوائده ، فهو مصدر جيد للبروتين والحديد وفيتامين ب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى