اين ولد ابن سينا

ابن سينا واحد من بين أهم العلماء في الطب والذي له الكثير من الكتب في الطب والفلسفة والكثير من العلوم الأخرى، فقد كان من الناس المولعين بالعلم وقد كان يحب الخير للناس جميعا وكان هدفه الأول من العلم الذي توصل له هو أن يفيد الناس وبعد أن نبغ في الطب أقدم على معالجة الناس بدون مقابل.

أين ولد ابن سينا

ولد العالم والفيلسوف العربي ابن سينا في أفشنة على مقربة من بخاري في دولة أوزبكستان خلال عام 980 ميلادية، وأسمه الحقيقي هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا، وقد ذاع صيت أبن سينا خلال العصور الوسطى وله اليوم الكثير من المؤلفات في الكثير من العلوم والتي من أهمها الطب والأدوية بالإضافة إلى مؤلفاته في الفلسفة ومن أشهر الكتب الخاصة به كتاب القانون في الطب.

حياة ابن سينا ونشأته

ولد بن سينا لوالد فارسي الأصل كان من مدينة بلخ في أفغانستان بينما كانت والدته من قرية خرمتين القريبة من بخاري، ومع بداية حياته رحل إلى بخاري حتى يدرس بها ومن ثم التحق ببلاط السلطان نوح بن منصور والذي أسند لإبن سينا القيام بالأعمال المالية الخاصة به، ومن هنا جاءت إنطلاقة بن سينا في التعليم حيث قد بدأ بدراسة القرآن الكريم، وقد حفظ القرآن الكريم كاملا قبل أن يتم العاشرة وقد عمل على دراسة الكثير من العلوم والتي من بينها الأدب والفلسفة والطب.

وقد تعلم الفلسفة على يد البخاري أبوعبدالله وقد ظل مع هذا العام حتى غادر بخاري وقد كان بن سينا في ذلك الوقت من الطلاب النابغين وذو عبقرية واضحة.

علوم ابن سينا

تمكن بن سينا من دراسة الكثير من العلوم والتي من بينها حساب الهند وقد درس وحده الكثير من الكتب من بينها كتاب إقليدس والمنطق وقد عمل على تعليم نفسه بنفسه في الكثير من العلوم، ويعد هو أول من كتب الكتب عن الطب ومن بين العلوم التي قد درسها وعمل بها بن سينا ما يلي.

علوم الفلك عند ابن سينا

حيث قد تمكن ابن سينا من أن يرصد مرور كوكب الزهرة من خلال قرص الشمس وذلك من خلال العين المجردة، وقد أنشغل كثيرا بالرصد وعمل على ابتكار جهاز خاص برصد الاحداثيات الخاصة بالنجوم، وله الكثير من المؤلفات والتي من بينها الأرصاد الكلية والأجرام السماوية والكثير من الكتب الأخرى التي تخص الفلك.

علوم الأحياء عند ابن سينا

حيث قد تمكن ابن سينا من وضع الكثير من الأسس الخاصة بعلم طبقات الأرض والتي من بينها تكوين الحجارة والمعادن كما عمل على تفسير السبب الرئيسي لحدوث الزلازل وأوضح كيف تتكون السحب وقد أكد على أن البخار هو المكون الرئيسي للسحب.

الفلسفة عند ابن سينا

حيث يعد الفكر الفلسفي الخاص بابن سيناء هو ذلك الفكر الممتد للفرابي فقد أخذ عنه التصور الخاص بالموجود والموجودات وقد عنى بشكل واضح بنظرية النفس وقد أدعى الكثير من مخالفيه أنه نادي بأن الله لا يعلم الجزيئات وأن الأجساد الخاصة بالنسا لا تقوم معها يوم الحساب.

النباتات عند ابن سينا

فقد كان لابن سينا اهتمام بالغ بعلم النباتات فقد عمل على إجراء المزيد من المقارنات الخاصة بأزهار النباتات والجذور الخاصة بها والأوراق كما عمل على وصفها الوصف الدقيق وتطرق إلى الأنواع الخاصة بالتربة وما هي العناصر المسؤولة عن نمو النباتات.

أهم مؤلفات ابن سينا

أقدم بن سينا على تأليف 200 كتاب على مدار حياته والتي تضمنت الكثير من المواضيع المختلفة ولكن أكثر تلك الكتب كانت تتحدث عن الطب والفلسفة ويعد هو أول من وضع الكتب في الطب كما كان يقدم على معالجة الناس بالطب بدون مقابل، ومن بين أشهر الكتب الخاصة بابن سينا ما يلي.

1- كتاب القانون في الطب.
2- كتاب الشفاء.

كما أن له الكثير من الإنجازات الهامة التي أتبعها الكثير من العلماء اليوم والتي من بينها ما يلي.

1- يعد هو أول التهاب السحايا بشكل دقيق.
2- كما عمل على توضيح أسباب اليرقان.
3- ووصف الأعراض الخاصة بحصى المثانة.

وفاة ابن سينا

توفي الفيلسوف ابن سينا في همذان خلال عام 428 هجرية 1037 ميلادية وقد رحل بن سينا عن الدنيا تاركا خلفه الكثير من الأبحاث والدراسات والعلوم التي أفادت البشرية حتى اليوم، حيث قد سلك الغرب الكثير من المؤلفات الخاصة به عن الطب، والجدير بالذكر فإن بن سينا له مكانة كبيرة بين الناس اليوم وخاصة العلماء، ويقدم اليوم الملايين من الزوار إلى زيارة قبر ابن سينا في همذان وقد تم تحديث ذلك القبر وأصبح اليوم ضريح كبير.

كما تم إلحاق الضريح بمتحف كبير ومكتبة بها الكثير من العلوم التي وصل لها بن سينا خلال حياته، وقد أصبح اليوم قبر بن سينا مزار يقصده اليوم الكثير من العلماء ومحبى العلم والسياح أيضا في مدينة همذان على حد سواء، ولا يزال اسم بن سينا يذكر حتى يومنا هذا في كتب العلوم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *