الأنهار الأكثر طولا في فرنسا

- -

هناك العديد من المسطحات المائية المنتشرة حول العالم و من بين اشهر الأنهار عدد منها ممتد في فرنسا ، تلك التي جعلت من فرنسا اهمية استراتيجية كبيرة.

الانهار في فرنسا

تعتبر الأنهار الرئيسية في فرنسا من اهم الممرات المائية الطبيعية ، حيث كانت هذه الممرات في الماضي طرق النقل الضرورية التي حفزت على إنشاء و نمو المدن الهامة على طول ضفافها ، و بفضل وفرة الأنهار و البناء الواسع للقنوات التي تنضم إليها ، يمكن بسهولة التنقل في جميع أنحاء البلاد بالمياه ، و يساهم كل من أكبر الأنهار في فرنسا بشيء خاص بالمناطق التي يتدفق من خلالها من حيث العمران و الثقافة.

نهر لوار

– يمتد النهر على طول 625 ميل ، يعتبر نهر لوار أكبر نهر في فرنسا طولاً ، حيث يبدأ في ماسيف سنترال ، المنطقة الجبلية الجنوبية الشرقية من فرنسا يتدفق اللوار على اورليانز و تورز و انجيه ، و ينتهي اللوار بعد نانت مباشرة ، حيث يتدفق إلى خليج بسكاي ، الأراضي المحيطة بنهر لوار تشكل وادي لوار ، تأخذ رحلات القوارب في لوار الزوار إلى شاتو تشامبورد وشينونسو وشيفيرني وفيلاندري الأيقونيين ، بالإضافة إلى القلاع القديمة الأخرى.

– تقع قلعة دومين دو بوفوا بالقرب من تور و هي مؤسسة فاخرة ترحب بالزوار طوال النهار و الليل ، و قد تم تجديده مع وسائل الراحة الحديثة ، بما في ذلك مسبح مميز أيضًا للزوار ، و يمكن ايضا عند التواجد بالنطقة الاستمتاع بلعبة الغولف أو الذهاب لركوب الخيل عند البقاء في القلعة. هذا هو أيضا بلد النبيذ حيث تنمو بعض من العنب الأكثر شهرة في العالم ، بما في ذلك Chenin Blanc ، Chardonnay ، Cabernet Sauvignon ، Pinot Noir و Sauvignon Blanc.

نهر الرون

نهر الرون هو أكبر نهر في فرنسا من حيث العمق و الحجم ، و يتدفق الجنوب منه من جبال الألب عبر وسط  ماسيف ، بعد المدن الفرنسية الشهيرة في Lyon و Avignon و Arles ، الملاحة ليست بسيطة على الرون كما هو الحال في المسطحات المائية الأخرى في فرنسا بسبب تياره السريع ، لكنه لا يزال ممراً مائياً مهماً للتجارة و السياحة ، جولات القوارب شائعة على طول نهر الرون ، و تجذب مدينة أفينيون السياح إلى القصر البابوي التاريخي ، في حين تكثر المطاعم التقليدية و المتقدمة في ليون على طول النهر ، على طول نهر الرون ستجد حقول الخزامى و عباد الشمس الضخمة التي تعرف بها هذه المنطقة.

نهر السين

– يبلغ طول نهر السين 800 ميل ، وهو أكبر نهر في فرنسا من حيث الشعبية و الاسم ، و يبدأ في جبال الألب و يتدفق شمالا و غربا من خلال تروي و باريس و نورماندي و ينتهي في القناة الإنجليزية ، و هي نصف الأحياء الباريسية ، و الحدود على نهر السين تعد موطنا لكثير من المعالم التي تلوح بالسياح.

– يقع على ضفاف النهر عدد كبير من المعالم السياحية و منها Ile de la Cite ، موطن كاتدرائية Notre Dame ، و لأن النهر يتدفق في منتصف باريس ، فإنه يقسم المدينة إلى ضفتين اليسرى ، أو Rive Gauche ، و Right Bank ، أو Rive Droite.

نهري غارون و دوردوني

– ينشأ نهر غارون في جبال البيرينيه و يتدفق باتجاه الشمال الغربي إلى بوردو في منطقة آكيتاين الفرنسية ، على طول الطريق ، فإنه ينضم مع دوردوني ، الذي يتدفق باتجاه الجنوب الغربي من أوفيرني في وسط ماسيف ، هذين النهرين يصبحان جيروند ، النهر الذي يمتلك أكبر مصب نهري ، ليس فقط في فرنسا و لكن في كل أوروبا .

– تخرج جيروند من فرنسا عبر خليج بسكاي على المحيط الأطلسي ، بوردو الذي يقع بالقرب من التقاء النهرين ، هي منطقة رئيسية منتجة للنبيذ ، أي النبيذ المسمى بوردو الذي يأتي من كروم العنب في هذه المنطقة.

نهر لوت

نهر لوت يقع بالقرب من جبال مونت لوزر ، في لوزر دبرتمنت جنوب فرنسا ، الذي يتدفق نحو 300 ميل (480 كم) عموما نحو الغرب للانضمام الى نهر غارون بالقرب ايجويلون ، و يستنزاف حوض النهر حوالي 4400 ميل مربع (11،400 كم مربع) في مساره المتعرج ، و يعتبر ممر عميق يتدفق غربا من مندي ، و هو أحد أهم مصادر توليد الطاقة الكهرومائية .

نهر مارن

نهر مارن يقع في شمال فرنسا ، على بعد 326 ميلاً (525 كم) ، حيث يرتفع 4.5 ميل (7.2 كم) جنوب لانغريس على هضبة لانغرس ، و يتدفق الشمال والشمال الغربي في واد واسع يعرف باسم تشاومونت و سان ديزيه ، ثم يتدفق الغرب إلى Épernay.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *